مقتل رجل دين إيراني في معارك بخان طومان السورية

الأربعاء 18 مايو 2016 12:05 م

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن أحد رجال الدين في قوات التعبئة الإيرانية المعروفة باسم (الباسيج) قتل في معارك مدينة خان طومان بريف حلب شمالي سوريا.

وأوضحت المصادر ذاتها أن «مجيد سلمانيان» الذي يشغل منصب إمام جامعة مدينة شاهرود، ذهب مؤخرا إلى سوريا، وبعد وصوله بفترة وجيزة إلى مدينة حلب قتل خلال المعارك التي تدور ضد المعارضة السورية في خان طومان.

وبهذا يرتفع عدد قتلى الإيرانيين من العسكريين في سوريا إلى 270 منذ أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وشكل هجوم مقاتلي المعارضة في سوريا على مدينة خان طومان قرب حلب قبل أسبوع، إحدى كبرى الانتكاسات في المعارك لتحالف المقاتلين الشيعة الذين يقاتلون إلى جانب رئيس النظام السوري «بشار الأسد».

وقدرت التقارير عدد القتلى في صفوف المسلحين الإيرانيين والأفغان واللبنانيين -في الهجوم الذي قادته جبهة النصرة- بنحو 80 قتيلا، من بينهم 17 إيرانيا، وهو على ما يبدو أكبر خسارة في معركة خارج إيران منذ حرب العراق وإيران.

وأحدث الهجوم الذي شنته جبهة النصرة وحلفاؤها على خان طومان صدمة في إيراناعتبرت وسائل إعلام إيرانية، الخسائر الكبيرة التي لحقت بقوات بلادها في منطقة خان طومان بريف حلب «كارثة».

ونشرت مواقع مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني أسماء وصور 13 إيرانيا قتلوا في الهجوم على المنطقة، وأغلب هؤلاء ينتمون إلى وحدة من الحرس في إقليم مازاندران في شمال البلاد.

يذكر أنه بعد الانتقادات الواسعة التي وجهت للحرس الثوري الإيراني؛ بسبب هزيمة القوات العسكرية الإيرانية في خان طومان، أصدر الحرس -ولأول مرة- بيانا اعتبره هاما، طالب من خلاله الشعب الإيراني بأن يحافظ على معنوياته، وألّا يتأثر بالأخبار التي تنشر على وسائل الإعلام الأجنبية عن خسائر إيران في سوريا.

وشدد بيان الحرس الثوري على أن يتم الاعتماد على المواقع والوكالات الإيرانية في الحصول على أخبار القوات الإيرانية في سوريا.

وهناك مخاوف لدى المسؤولين والقادة العسكريين الإيرانيين من أن يكون للأنباء المتواترة عن وقوع خسائر بشرية كبيرة تأثير على الرأي العام ضد مشاركة إيران في الحرب في سوريا.

وأعلنت إيران مقتل نحو 6 جنرالات في سوريا وعدد أكبر بكثير من الضباط الأقل رتبة منذ 2012.

 

 

  كلمات مفتاحية

إيران سوريا خان طومان حلب

500 مقاتل إيراني يصلون إلى حلب عبر مطار النيرب

معركة خان طومان تضرب عصبا حساسا في إيران

الإعلام الإيراني يبكي قتلاه: معركة «خان طومان» في حلب «كربلاء جديدة»

مقتل عميد من الحرس الثوري الإيراني في حلب

مقتل قائد عسكري إيراني بـ«الحرس الثوري» في سوريا

محكمة إيرانية تقضي بسجن ونفي عالم دين سني