الإعلام الإيراني يبكي قتلاه: معركة «خان طومان» في حلب «كربلاء جديدة»

الثلاثاء 10 مايو 2016 06:05 ص

اعتبرت وسائل إعلام إيرانية، الخسائر الكبيرة التي لحقت بقوات بلادها في منطقة «خان طومان» بريف «حلب» «كارثة»، زاعمة أنه نجمت عن «خرق» جيش الفتح الذي يضم عددًا من فصائل المعارضة السورية، للهدنة المعلنة في «حلب».

وكان جيش الفتح الذي يضم حركة أحرار الشام وجبهة النصرة وعدد من الفصائل الأخرى، أعلن سيطرته على «خان طومان» جنوب غربي حلب، الأسبوع الماضي، بعد اشتباكات دامت عدة أيام.

وأشارت وكالة «تسنيم» الإيرانية، شبه الرسمية أمس الاثنين، إن فصائل المعارضة السورية المسلحة شكّلت غرفة عمليات مشتركة بدعم تركي مباشر، مشيرة أن هذا الدعم بدا واضحا من خلال الخطوة التي أقدمت عليها تركيا بعد أن فتحت معبرا سريا بطول 2 كيلومتر، بدل معبر «باب السلامة»، على حد قولها.

ازدياد الخسائر البشرية

وقال ناشطون ومصادر محلية لوكالة «الأناضول» التركية إن 30 جنديا إيرانيا، و20 من ميليشيات شيعية أفغانية، و12 عراقية، و8 من حزب الله اللبناني، و20 جنديًا من قوات النظام ، قُتلوا خلال معارك استعادة «خان طومان».

وأعلنت البيانات الصادرة عن الحرس الثوري الإيراني منذ السبت الماضي،عن مقتل 15 عسكريًا إيرانيا، بينهم اثنين من القادة رفيعي المستوى، إلا أن هذا الرقم يزداد مع الأخبار الواردة من المنطقة.

وعنونت صحيفة «قانون» القومية الإيرانية، خبرها عن الخسائر الإيرانية في «خان طومان»  بـ«حلب أصبحت كربلاء»، وأوردت الصحيفة في خبرها أنباء غير مؤكدة تتحدث عن مقتل 80 جنديا إيرانيا على يد المعارضة السورية في اشتباكات خان طومان، بينهم أعضاء في لواء «فاطميون»، وفي الميليشيات التابعة لحزب الله اللبناني.

واعترف القائد السابق للحرس الثوري الإيراني، والأمين العام الحالي لمجلس تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، على حسابه في أحد مواقع التواصل الاجتماعي، بالخسائر الكبيرة التي تكبدتها إيران، قائلا «في كل حرب تكون هناك نجاحات وإخفاقات وانتصارات».

وقال رئيس لجنة الدفاع في البرلمان الإيراني إسماعيل كوثري، إن فصائل المعارضة السورية، انتهكت وقف إطلاق النار، معتبرا أن وقف إطلاق النار ليس إلا «خدعة» من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

واعتبر كوثري أن «الدماء أريقت في خان طومان، نتيجة لشرور الولايات المتحدة»، كما أكد كوثري الأخبار الواردة عن وقوع أسرى إيرانيين في خان طومان، قائلًا إن 5 أو 6 جنود إيرانيين تم أسرهم.

ونشرت وكالة أنباء «فارس المقربة من الحرس الثوري الإيراني، مقالا للمحلل «سعد الله زارعي»، قال فيه إن روسيا فضلت عدم التدخل في خان طومان، لكي تحافظ على وقف إطلاق النار.

وقال «الزارعي» إن إيران لن تلتزم بوقف إطلاق النار بعد الخسائر الكبيرة التي لحقت بها، وستستهدف جميع فصائل المعارضة السورية، سواء كانت في قائمة الجماعات الإرهابية أم لا.

واعتبر الكاتب أن للسعودية وقطر وتركيا والولايات المتحدة، تأثير على فصائل المعارضة، إلا أنهم لم يستخدموا هذا النفوذ للحفاظ على وقف إطلاق النار، حسب تعبيره.

وقال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني «منصور حقيقت بور»، في تصريحات نشرها الموقع الإلكتروني للبرلمان، إن اللجنة ستعقد خلال عدة أيام، جلسة خاصة بمشاركة المسؤولين المعنيين، لبحث ما حدث في خان طومان، وسترسل فريق تحقيق خاص إلى المنطقة، لإعداد تقرير مفصل حول ماحدث.

جدير بالذكر أن الخسائر البشرية الإيرانية في سوريا ارتفعت في الفترة الأخيرة، حيث فقدت طهران خلال أبريل/ نيسان الماضي 5 قادة كبار، أحدهم برتبة عقيد، إضافة إلى 26 عسكريًا.

وكان الرئيس الإيراني «حسن روحانى» صرح في مارس/آذار الماضي أن إيران «سوف تتدخل في أي مكان توجد به مقامات للشيعة، وتتعرض إلى تهديد من قبل الإرهابيين»، بحسب قولهوفقما نقله موقع العربية نت

ونقلت وكالة «فارس» عن روحاني قوله إن «مراقد أهل البيت تعتبر خطاً أحمر»، مضيفاً: «لو أراد الإرهابيون الاعتداء على مراقد أهل البيت، فإننا لن نسكت على ذلك، لقد قال لنا الشهداء إنه لو كان هنالك مسلمون آخرون معرضون للدمار ومراقد أهل البيت في خطر، فعلينا الدفاع عنهم والحفاظ عليهم»، على حد زعمه.

ويذكر أن محافظة حلب تضم عدداً من المقامات والأضرحة من مثل  «مقام النبي داود» و«ضريح إبراهيم هناتو» و«سعد الله الجابري».

  كلمات مفتاحية

حلب ريف حلب إيران تركيا السعودية أمريكا كربلاء

«جيش الفتح» يحتفظ بجثث 12 إيرانيا قتلوا في سوريا

إيران تؤكد أسر 6 من مقاتليها في حلب وتتوعد المعارضة السورية بـ«رد قاس»

«الجبير» يبحث في باريس محرقة حلب: وقف إطلاق النار أو الخطة (ب)

«الحرس الثوري» يعلن مقتل 13 مستشارا عسكريا في حلب شمالي سوريا

«الأسد» يعد بالـ«النصر النهائي» في حلب وينتهك «التهدئة»

تنظيم «الدولة» يحاول عزل «تدمر» بعد قطع طريق رئيسية تربطها بـ«حمص»

خطة روسية إيرانية لإلهاء المعارضة في الغوطة والانقضاض على حلب

إيران: مقتل «بدر الدين» سيقوي المقاومة ضد (إسرائيل) والإرهاب

«رويترز»: «أسبوع أسود» لإيران و«حزب الله» في سوريا

500 مقاتل إيراني يصلون إلى حلب عبر مطار النيرب

مقتل رجل دين إيراني في معارك بخان طومان السورية