«الحرس الثوري» يعلن مقتل 13 مستشارا عسكريا في حلب شمالي سوريا

السبت 7 مايو 2016 02:05 ص

أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم السبت، بأن 13 مستشارا عسكريا من أعضاء «الحرس الثوري» الإيراني قتلوا وأصيب 21 آخرون في يوم واحد بمنطقة حلب شمال سوريا.

وتعد هذه الحصيلة أكبر خسائر تلحق بإيران على ما يبدو منذ أن أرسلت قوات لدعم رئيس النظام السوري «بشار الأسد».

ويتحدر جميع المستشارين من مازندران شمال إيران، كما قال «حسين علي رضائي»، الناطق باسم «الحرس الثوري» في هذه المحافظة، لوكالتي أنباء «فارس» والطلابية الإيرانية «إيسنا».

في هذه الأثناء، ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن ثلاثة من عناصر «الحرس الثوري» بينهم ضابط برتبة رائد قتلوا خلال معارك في خان طومان شمالي سوريا.

وبهذا يرتفع عدد القتلى من العسكريين الإيرانيين في سوريا إلى 247 قتيلا منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويعلن الإعلام الإيراني بصفة شبه يومية عن مقتل عناصر من قواتها المسلحة ومن «الحرس الثوري» الإيراني وقوات التعبئة الشعبية (الباسيج) في مناطق مختلفة من سوريا، كما تؤكد المعارضة السورية المسلحة وجود مقاتلين إيرانيين على كافة جبهات القتال.

وفي مطلع مايو/أيار الجاري، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن البرلمان أقر قانونا يسمح للحكومة بمنح الجنسية لعائلات الأجانب الذين قاتلوا لصالح البلاد، ويعني ذلك إمكانية سريان هذا القانون على من يقاتلون لصالح طهران في سوريا والعراق.

وأفاد مصدر صحفي في طهران بأن المصادقة على هذا القانون أولية، مضيفا أنه يجب أن يحصل القانون على المصادقة النهائية من «مجلس صيانة الدستور» حتى يدخل حيز التنفيذ.

وأضاف أن الحكومة الحالية رفضت هذا القانون خلال مناقشات في البرلمان قبل ثلاثة أشهر، لكنها ستكون ملزمة بتطبيقه حال المصادقة النهائية عليه.

وكانت المواقع الإيرانية قد نشرت، في وقت سابق اليوم السبت، خبر مقتل الضابط «علي جمشيدي»، فضلا عن ثلاثة آخرين، ليتبين في وقت لاحق أنهم من هذه المجموعة من المستشارين، وهم «محمود رادمهر، جواد أسدي، رحيم كابلي، محمد بلباسي، حسين مشتاقي، علي عابديني، علي رضا بربري، سيد رضا طاهر، رضا حاجي زاده، بهمن قنبري، حسن رجايي فرد، وسعيد كمالي».

ونشر موقع وكالة «تسنيم» بيانا لـ«الحرس الثوري» في وقت سابق، جاء فيه أن كل الأخبار التي تم تداولها في هذا الشأن غير صحيحة، بحيث طالب الحرس باعتماد الأنباء الرسمية الصادرة عنه مع الإشارة لوقوع عدد من القتلى خلال معركة خان طومان، على حد وصفه.

وذكرت طهران أن هذه الاشتباكات التي أودت بحياة مستشاريها وقعت مع من وصفتهم المواقع بالمجموعات التكفيرية والإرهابية، ومنها «جيش الإسلام» و«أحرار الشام»، التي طالب مساعد وزير الخارجية الإيراني «حسين أمير عبداللهيان»، «الأمم المتحدة» بوضعها على لائحة التنظيمات الإرهابية.

وقد حملت مواقع إيرانية مسؤولية الأمر للمعارضة السورية وللولايات المتحدة الأمريكية التي اتهمتها بدعم خرق وقف إطلاق النار.

من جهته، قال الأكاديمي والمفكر الإسلامي «بشير نافع» في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «هكذا خسائر لا تشير إلى دور استشاري في سوريا، بل إلى أن إيران هي من يحارب».

وقال المفكر الموريتاني «محمد مختار الشنقيطي»: «يموت الجنود الإيرانيون ظلما لشعوبنا، ولا يموت الجنود العرب رفعا للظلم عنها.. يا للعار!!».

وبهذا العدد يصل قتلى «الحرس الثوري» في سوريا إلى 260 قتيلا، منذ إعلان هذه المؤسسة العسكرية عن رفع عدد مستشاريها هناك، بالتزامن مع بدء توجيه الضربات الجوية الروسية لمواقع في سوريا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فضلا عن سقوط سبعة ضباط آخرين من المنتمين للواء 65 التابع للقوات الخاصة في الجيش الإيراني والتي تم إرسالها أخيرا إلى سوريا.

  كلمات مفتاحية

سوريا إيران حلب الحرس الثوري الباسيج

مقتل اثنين من «الحرس الثوري» الإيراني في مواجهات بسوريا

مقتل 2 من «الحرس الثوري» في سوريا أحدهما قيادي في «لواء فاطميون»

مقتل 3 من مستشاري الحرس الثوري الإيراني في سوريا

«الحرس الثوري» يعلن مقتل اثنين من مستشاريه العسكريين في حلب

قائد «الحرس الثوري»: الأوضاع في العراق وسوريا واليمن تتقدم لمصلحة الثورة الإسلامية

«ولايتي»: قيادة «الأسد» لا مثيل لها في التاريخ

مقتل ما بين 20 إلى 50 جنديا إيرانيا في كمين للمعارضة السورية بحلب

أنباء عن مقتل عسكري إيراني كبير في حلب.. ووصول «سليماني» لنجدة قواته

النظام السوري يعتمد مندوبا جديدا لـ«خامنئي» في دمشق

إيران تؤكد أسر 6 من مقاتليها في حلب وتتوعد المعارضة السورية بـ«رد قاس»

مقتل عميد من الحرس الثوري الإيراني في حلب

الإعلام الإيراني يبكي قتلاه: معركة «خان طومان» في حلب «كربلاء جديدة»

معركة خان طومان تضرب عصبا حساسا في إيران

إيران تخسر 11 جنرالا في سوريا منذ 2013

مقتل إيرانيين أحدهما قيادي في «الحرس الثوري» في مواجهات مع المعارضة السورية

مقتل عميد بـ«الحرس الثوري» ومرافقه في معارك بريف حلب الجنوبي

مقتل أحد أفراد «الحرس الثوري» الإيراني وآخر من قوات التعبئة جنوب حلب

مقتل عقيد بالحرس الثوري الإيراني في اشتباكات مع «الدولة الإسلامية» بسوريا

‏روسيا تعلن هدنة مدتها 48 ساعة في حلب وتدعم تهدئة طويلة الأمد