إيران تؤكد أسر 6 من مقاتليها في حلب وتتوعد المعارضة السورية بـ«رد قاس»

الاثنين 9 مايو 2016 06:05 ص

قال عضو بارز بالبرلمان الإيراني، اليوم الإثنين، إن المعارضة السورية المسلحة أسرت نحو 6 مقاتلين إيرانيين، وذلك بعد يومين من تأكيد الحرس الثوري وقوع خسائر في معركة قرب حلب.

ونقلت وكالة «ميزان» الإخبارية، عن رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان الإيراني «إسماعيل كوساريي» قوله: «وفقاً لأحدث الأرقام، قتل 13 من المدافعين عن الضريح، وأصيب 18، وأسر 5 أو 6» .

من جانبه، توعد أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام، «محسن رضائي»، من وصفهم بـ«الإرهابين في سوريا»، بـ«عقاب صارم في الوقت القريب».

ونقلت وكالة «اسنا» تهديد «رضائي»، اليوم الاثنين، بعد مقتل 13 مستشارًا عسكريًا من «فيلق كربلاء» التابع للحرس الثوري الإيراني في خان طومان بحلب.

وأضاف «رضائي»، عبر حسابه في «إنستغرام»، أن «الإرهابين استغلوا وقف إطلاق النار في حلب، وقاموا بتوجيه ضربة مباغتة للقوات السورية والمستشارين الإيرانيين وسيطروا على المنطقة»، بحسب قوله.

واتهم «رضائي» السعودية وتركيا بتقديم دعم لمن وصفهم بـ «التكفيريين»، مهدّدا «عملاء الصهاينة بإنزال عقاب صارم بهم»، ومشيرًا إلى أن «المقاومة إلى جانب النظام والشعب السوري سيحققون نصرًا باهرًا»، على حد وصفه.

وفي سياق متصل، قرر البرلمان الإيراني، الإثنين، إرسال وفد من لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية إلى «خان طومان» لإجراء تحقيق بالخسائر التي تعرضت لها القوات الإيرانية.

وقال نائب رئيس لجنة الأمن القومي البرلمانية، «منصور حقيقت بور»، إن «لجنة خاصة ستصل خلال الأيام القليلة المقبلة إلى بلدة خان طومان، للتحقيق بشأن سيطرة الجماعات الإرهابية على البلدة، وحجم الخسائر التي تعرضت لها القوات الإيرانية والمليشيات الشيعية الأفغانية والعراقية»، بحسب تعبيره.

من جانبه، تعهد أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، «علي شمخاني»، الإثنين، بـ«معركة حاسمة ومصيرية ضد الجماعات المتشددة في بلدة خان طومان»، مشددًا على أن «سيطرة هذه الجماعات على البلدة لن تمر دون عقاب».

وتوسطت الولايات المتحدة وروسيا قبل أيام، في وقف لإطلاق نار في حلب، التي شهدت بعضًا من أعنف المعارك في الحرب. وتقول إيران إن «الهدنة استغلت لمساعدة المعارضة المسلحة على إعادة تجميع صفوفها وشن هجمات».

وتطلق إيران على قواتها في سوريا وصف المدافعون عن الضريح ، في إشارة إلى مسجد السيدة زينب، والذي يقال إنها دفنت به قرب دمشق.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تؤكد فيها إيران أسر أي من مقاتليها في سوريا، وفي ديسمبر/كانون أول الماضي، ذكر مقاتلون من المعارضة السورية في خان طومان أنهم أسروا إيرانيين إثنين، لكن طهران لم تؤكد ذلك.

وسيطرت المعارضة السورية على قرية خان طومان على بعد نحو 15 كلم إلى الجنوب الغربي من حلب، وقتلوا عدداً من الجنود الإيرانيين ليكبدوا طهران إحدى أحد أكبر خسائرها في سوريا.

ونشر جيش الفتح وجماعات تابعة له مقاطع فيديو وصوراً على مواقع التواصل الاجتماعي، لما بدت أنها جثث مقاتلين إيرانيين أو مقاتلين شيعة آخرين سقطوا في خان طومان.

مقتل 1200 إيراني في سوريا منذ 2012

إلى ذلك، كشف «عين الله تبريزي» القائد السابق في الحرس الثوري الإيراني، عن مقتل 1200 مقاتل إيراني في سوريا منذ عام 2012، حسبما ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (غير حكومية).

وقال «تبريزي»، الذي كان أحد قادة «حرس كربلاء» في مازندران (محافظة شمالي إيران) التابع للحرس الثوري الإيراني، «استشهد 1200 محارب لنا في سوريا خلال 4 سنوات».

وتطرق «تبريزي» في حديثه إلى الصعوبات التي تواجهها إيران في سوريا، قائلًا، «إن لم نحارب داعش في الأراضي السورية، سنضطر لمحاربته على حدود كردستان».

وكان موقع «عصر إيران»، المقرب من الرئيس «حسن روحاني»، ذكر السبت الماضي أن ما بين 20 إلى 50 جنديا إيرانيا، قتلوا في كمين نصبته المعارضة السورية، لوحدة عسكرية مؤلفة من 100 جندي، تابعين للحرس الثوري، في منطقة «خان طومان» جنوب غربي حلب بسوريا، فيما أعلن الحرس الثوري في بيان له مقتل 13 عسكريا وإصابة 21 آخرين في الاشتباكات.

جدير بالذكر أن الخسائر البشرية الإيرانية في سوريا ارتفعت في الفترة الأخيرة، حيث فقدت طهران خلال أبريل/ نيسان الماضي 5 من القادة الكبار، أحدهم برتبة عقيد، إضافة إلى عشرات العسكريين.

وأطلق الجيش السوري الحر في 2013، سراح نحو 50 إيرانياً، مقابل الإفراج نحو 2000 سجين لدى القوات الحكومية، في اتفاق توسطت فيه تركيا وقطر.

  كلمات مفتاحية

إيران سوريا المعارضة السورية قتلى إيرانيين أسرى إيرانيين

أنباء عن مقتل عسكري إيراني كبير في حلب.. ووصول «سليماني» لنجدة قواته

مقتل ما بين 20 إلى 50 جنديا إيرانيا في كمين للمعارضة السورية بحلب

«الحرس الثوري» يعلن مقتل 13 مستشارا عسكريا في حلب شمالي سوريا

«التعاون الخليجي» يحمل «الأسد» مسؤولية جرائم حلب ويدعو مجلس الأمن للتدخل

«أحرار الشام» تسقط طائرة استطلاع إيرانية بريف حلب

مقتل عميد من الحرس الثوري الإيراني في حلب

«جيش الفتح» يحتفظ بجثث 12 إيرانيا قتلوا في سوريا

الإعلام الإيراني يبكي قتلاه: معركة «خان طومان» في حلب «كربلاء جديدة»

معركة خان طومان تضرب عصبا حساسا في إيران

فصيل سوري مقاتل يعرض تسجيلا يتضمن صورا لقتلى وأسرى من الميليشيات الإيرانية

المعارضة السورية تستعيد مخيم حندرات بريف حلب