إيران: مقتل «بدر الدين» سيقوي المقاومة ضد (إسرائيل) والإرهاب

السبت 14 مايو 2016 06:05 ص

قالت إيران إن مقتل «مصطفى بدر الدين» القائد العسكري البارز بحزب الله اللبناني «سيقوي المقاومة ضد الكيان الصهيوني والإرهاب»، وبينما رفضت موسكو التعقيب على مقتل القيادي بالحزب، نفى مسؤول إسرائيلي أي علاقة لتل أبيب بمقتل «بدر الدين».

جاء التصريح الإيراني على لسان وزير الخارجية «جواد ظريف»، في حين اتهم وزير الدفاع الإيراني السابق والجنرال في الحرس الثوري «أحمد وحيدي» (إسرائيل) باغتيال بدر الدين، وأكد أن تل أبيب ستتلقى ردا قويا من المقاومة في الوقت المناسب.

لكن «حزب الله» أعلن رسميا، اليوم السبت، إن «بدر الدين»، قتل في قصف مدفعي قرب مطار دمشق، وأضاف في بيان: «أثبتت التحقيقات الجارية لدينا أن الانفجار الذي استهدف أحد مراكزنا بالقرب من مطار دمشق الدولي والذي أدى إلى استشهاد الأخ القائد السيد مصطفى بدر الدين (55 عاما) ناجم عن قصف مدفعي قامت به الجماعات التكفيرية المتواجدة في تلك المنطقة».

ويطلق الحزب لقب «جماعات تكفيرية» على تنظيمي «جبهة النصرة» و«الدولة الإسلامية»، الذي يقول إنه يخوض معهما «صراعا وجوديا» في سوريا.

وأعلن «حزب الله» مقتل «بدر الدين»، أمس الجمعة، وأقام له جنازة عسكرية في نفس اليوم في معقل الحزب بالضاحية الجنوبية ببيروت.

وذكرت وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء أن التفجير الذي أودى بحياة « بدرالدين» أسفر أيضا عن مقتل خمسة من مقاتلي «حزب الله» في سوريا، وهم: «مصطفى حشادة، محمد ياسين، يوسف حازم، محمد خليل، علي حمود».

ردود أفعال دولية

من جهة أخرى، رفض المتحدث باسم «الكرملين» التعقيب على مقتل القيادي بحزب الله، لكنه أكد أن التنسيق العسكري بين موسكو وتل أبيب في سوريا ما يزال قائمًا.

كما نفت واشنطن أن تكون طائراتها الحربية أو التابعة للتحالف الدولي الموجودة في المنطقة هي التي قتلت القائد العسكري في أحد مقرات حزب الله في العاصمة السورية دمشق، وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض «جوش إرنست» أن من السابق لأوانه تحديد تأثير غياب بدر الدين على العمليات التي يخوضها الحزب في سوريا.

وقال رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات لمحادثات جنيف العميد «أسعد الزعبي» إن امتلاك «مصطفى بدر الدين» أسرارًا عن نظام «بشار الأسد» وعن زعيم حزب الله «حسن نصر الله» هو ما تسبب في مقتله، وأضاف «الزعبي» بحسب الجزيرة.نت أن «جميع من له صلة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري سيكون مصيره القتل».

(إسرائيل) تنفي مسؤوليتها

أما «أيوب قرا» نائب وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي وعضو الكنيست عن حزب «الليكود» فأكد إنه لا علاقة لإسرائيل بمقتل «بدر الدين»، وإن تل أبيب لا تفكر في «تسخين الجبهة مع حزب الله».

ورأت الصحف الإسرائيلية أن اغتيال القائد العسكري البارز بـ«حزب الله اللبناني» في سوريا «مصطفى بدر الدين» يشكل ضربة قوية للحزب، وأضافت بعض الصحف أن المؤشرات الأولية تفيد بأن إسرائيل لا تقف وراء عملية الاغتيال، لأن لـ«بدر الدين» الكثير من الأعداء.

وقال خبير الشؤون الأمنية بصحيفة «معاريف »الإسرائيلية «يوسي ميلمان» إن اغتيال «بدر الدين» ضربة قوية للحزب، لأنه الاغتيال الثاني من نوعه خلال السنوات الثماني الماضية على الأراضي السورية، رغم أن البصمات الإسرائيلية غير واضحة في الاغتيال الأخير بعكس ما كانت عليه الحال عند اغتيال «عماد مغنية».

وأضاف «ميلمان» أن القيادة العسكرية للحزب -كما السياسية- برئاسة «حسن نصر الله» ما زالت لا تعلم بشكل واضح طبيعة الظروف التي أدت إلى اغتيال «بدر الدين»، الذي وصفه «بوزير دفاع» حزب الله، لأن لديه الكثير من الأعداء الذين تزايدوا في السنوات الأخيرة، مثل جبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية، ومنظمات المعارضة السورية التي تقاتل نظام بشار الأسد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران لبنان سوريا حزب الله (إسرائيل) مقتل مصطفى بدر الدين

«حزب الله»: سنعلن خلال ساعات نتائج التحقيقات في مقتل بدر الدين

موقع استخباراتي إسرائيلي يرجح وقوف «سليماني» وراء اغتيال «مصطفى بدر الدين»

مقتل المسؤول العسكري في حزب الله «مصطفى بدر الدين» في انفجار بسوريا.. تعرف عليه

معركة خان طومان تضرب عصبا حساسا في إيران

الإعلام الإيراني يبكي قتلاه: معركة «خان طومان» في حلب «كربلاء جديدة»

المصارف اللبنانية ستغلق حسابات عناصر لـ«حزب الله» أبرزهم «نصر الله» و«بدر الدين»

مقتل «بدر الدين» ورواية حزب الله غير المقنعة

«حزب الله» يطلب من الصحفيين الغربيين عدم القول إن (إسرائيل) قتلت «بدر الدين»

نهاية غامضة لرجل غامض

دراسة إسرائيلية: على تل أبيب إقامة علاقات سرية مع مجموعات عرقية وأقليات في المنطقة

المحكمة الدولية: لا دليل على وفاة «مصطفى بدر الدين» ومحاكمته مستمرة

إيران تتصدر تقرير أمريكي للدول الراعية للإرهاب