«حزب الله»: سنعلن خلال ساعات نتائج التحقيقات في مقتل بدر الدين

الجمعة 13 مايو 2016 07:05 ص

قال «حزب الله» اللبناني، اليوم الجمعة، إنه سيعلن خلال ساعات نتائج التحقيقات في الانفجار الذي أودى بحياة أحد أبرز قيادته في سوريا.

وقال نائب الأمين العام للحزب، الشيخ «نعيم قاسم»، خلال مراسم تشييع «مصطفى بدر الدين» في الضاحية الجنوبية لبيروت: «أطمئنكم خلال ساعات من الآن، وأقصاها صبيحة يوم غد (السبت) سنعلن بالتفصيل ما هو سبب الانفجار، ومن هي الجهة المسؤولة، وسنبني على الأمر مقتضاه»، حسب وكالة رويترز للأنباء.

وأضاف: «لقد تلمسنا خطوات واضحة تؤشر إلى الجهة (المتورطة في التفجير)، وإلى الأسلوب، لكننا نحتاج إلى بعض الاستكمال لنتيقن مئة في المئة، وإن شاء الله سنعلن هذا الأمر على الملأ».

وتعهد «حزب الله» بالسير على النهج الذي اختاره بالاستمرار «في مواجهة إسرائيل، وفي مواجهة التكفيريين».

يأتي ذلك بينما قال البيت الأبيض، اليوم، إن المنطقة التي قتل فيها «بدر الدين»، (55 عاما)، في دمشق لم تتواجد بها أي طائرات تابعة للتحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقال «جوش ارنست»، المتحدث باسم البيت الأبيض للصحفيين: «لم تكن هناك طائرات أمريكية أو تابعة للتحالف في المنطقة التي قيل إنه قتل فيها».

وأضاف «ارنست» أنه لا يمكنه تأكيد مقتل «بدر الدين» الذي قالت جماعة «حزب الله» اللبنانية إنه قتل قرب قاعدة مجاورة لمطار دمشق.

وذكر تقييم للحكومة الأمريكية أن «بدر الدين»، هو أحد كبار المسؤولين في حزب الله، وكان مسؤولا عن العمليات العسكرية للحزب في سوريا؛ حيث يقاتل الأخير إلى جانب قوات «بشار الأسد».

ويمثل مقتل «بدر الدين»، وهو شقيق زوجة «عماد مغنية»، القائد العسكري الراحل لـ«حزب الله»، أكبر خسارة تلحق بالجماعة وإيران في سوريا رغم التدخل العسكري الروسي دعما للأسد وحلفائه.

وفقد «حزب الله» أربعة من الشخصيات البارزة منذ يناير/كانون الثاني 2015، كما قتل عدد من العسكريين الإيرانيين البارزين على يد مقاتلي المعارضة السورية أو في هجمات إسرائيلية.

وعلى مدى أربع سنوات كان «بدر الدين»، العقل المدبر لعمليات عسكرية ضد «إسرائيل» من لبنان والخارج، وتمكن من تفادي الوقوع في أيدي حكومات عربية وغربية بالعمل في الخفاء.

وقال بيان للخزانة الأمريكية، أيضا، إنه قاد الهجمات البرية لـ«حزب الله» في بلدة القصير السورية في فبراير/شباط 2013، والتي كانت معركة حاسمة في الحرب عندما هزم مقاتلو الحزب مسلحي المعارضة في منطقة قرب الحدود السورية اللبنانية.

وملفوفا بعلم «حزب الله» الأصفر، حمل المشيعون نعش «بدر الدين» على الأكف إلى مثواه الأخير إلى «جبانة روضة الشهداء»؛ حيث يرقد جثمان «مغنية»، وسط صيحات: «الموت لإسرائيل» و «الموت لأمريكا».

وقال الشيخ «قاسم»: «هذا القائد... عرفته ساحات الجهاد شجاعا مقداما مجاهدا مضحيا تلقى الجراح والأسر والهجرة والتنقل من مكان إلى مكان آخر من أجل أن يثبت دعائم الحق، ويحرر الأرض من الصهاينة وأتباعهم التكفيريين»، حسب زعمه.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

لبنان سوريا حزب الله تحقيق مقتل مصطفى بدر الدين

مقتل المسؤول العسكري في حزب الله «مصطفى بدر الدين» في انفجار بسوريا.. تعرف عليه

«حزب الله» يؤكد مقتل «سمير القنطار» في سوريا و(إسرائيل) ترحب

«نيويورك تايمز»: «عماد مغنية» متورط رئيسي في اغتيال «رفيق الحريري»

«واشنطن بوست»: «سي آي إيه» و«الموساد» نفذا خطة اغتيال «عماد مغنية»

«حزب الله» يتلقى ضربة موجعة في سوريا: مقتل نجل «عماد مغنية» وقيادات ميدانية في غارة إسرائيلية

مقتل 5 من «حزب الله» في التفجير الذي أودى بحياة «بدر الدين»

إيران: مقتل «بدر الدين» سيقوي المقاومة ضد (إسرائيل) والإرهاب

«حزب الله»: قصف مدفعي «للتكفيريين» وراء قتل «بدر الدين»

«المرصد السوري» يكذب رواية «حزب الله» حول مقتل «بدر الدين»

مصادر إيرانية: «حزب الله» يتجه لاتهام السعودية وآخرين ‏باغتيال ⁧«بدر الدين»