مصادر إيرانية: «حزب الله» يتجه لاتهام السعودية وآخرين ‏باغتيال ⁧«بدر الدين»

الأحد 15 مايو 2016 02:05 ص

ألمحت مصادر إيرانية إلى توجه «حزب الله» اللبناني إلى اتهام جهات أخرى غير (إسرائيل) باغتيال قائده العسكري في سوريا «مصطفى بدر الدين».

وأفادت وكالة تسنيم الإيرانية، أن مصادر من «حزب الله» ترجح أن يكون تفجير محيط مطار دمشق من تنفيذ جهات أخرى إلى جانب (إسرائيل).

وأضافت الوكالة الإيرانية أن تأجيل الإعلان عن الجهة المسؤولة جاء بسبب توصل التحقيقات إلى عدة خيوط مهمة، تُشير إلى احتمال تورط مخابرات عربية وإقليمية لم تسمها.

وأشارت إلى أن السلطات الإسرائيلية لم تُعلن حالة التأهب القصوى على الجبهة الشمالیة، مثلما تفعل کل مرة تقع عملیة اغتیال لأحد قادة «حزب الله» الكبار أمثال «عماد مغنیة»، و«سمیر القنطار»، ما يوحي بأن إسرائيل، لا تتوقع ردا من «حزب الله» عليها.

يذكر أن أي غارة إسرائيلية على دمشق غير ممكنة، دون ضوء أخضر من موسكو، في إطار التنسيق العسكري بين إسرائيل وروسيا، حليفة إيران و«حزب الله» في سوريا، وفي ظلّ منظومة الصواريخ الروسية للدفاع الجوي، أس 300.

وأضافت الوكالة أن محیط مطار دمشق، حیث یوجد مرکز «حزب الله» المستهدف بالتفجیر، من أکثر المناطق أمانا وتأمینا لیس فی العاصمة وحدها، وإنما جمیع أنحاء سوریا، الأمر الذی یؤکد استبعاد أی دور للمعارضة السوریة المسلحة فی هذا التفجیر.

ويتأكد هذا التوجه من بعد إصدار «حزب الله» الجمعة، بيانين مختلفين، حمل في الأول (إسرائيل) مسؤولية اغتيال «بدرالدين»، ليعود بعد ذلك ليتحدث عن تحقيقات يُجريها عن هوية الجهة المنفذة وملابسات التفجير، في انتظار إعلان نتائج التحقيق السبت.

وتشير مصادر مقربة من «حزب الله»، لموقع عربي21، إلى أن الحزب بصدد توجيه اتهام مباشر لـ(إسرائيل) بارتكاب عملية الاغتيال، مع ذكر أدلة في هذا الاتجاه والحديث عن الحق في الرد، مع إشارة لربط السعودية أيضا بالعملية، هي تبحث عما تسميه دلائل أيضا في هذا الاتجاه.

وفي وقت سابق، قال موقع ديبكا الاستخباراتي الإسرائيلي إن مقتل القيادي في «حزب الله» «مصطفى بدر الدين»، قد يكون بسبب خلافاته وتنافسه مع مسؤوليين سوريين وإيرانيين كبار، أبرزهم قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني «قاسم سليماني».

ورجح الموقع المقرب من دوائر المخابرات الإسرائيلية، نقلا عن مصادرها العسكرية الإسرائيلية احتمالية مقتله من أطراف سورية أو إيرانية، بحسب ما نقلت مواقع سورية.

وكان «حزب الله» قد أعلن عن مقتل «بدرالدين»، أحد كبار قيادييه، في تفجير قرب مطار دمشق، في بيان الجمعة، وأعلن في بيان لاحق، السبت، أن سبب الانفجار كان قصفا مدفعيا صادرا عمن وصفها بـ«الجماعات التكفيرية»، في إشارة للمعارضة السورية.

لكن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» نفى بعد قليل من صدور بيان الحزب، هذا الاتهام، مستنداً إلى «مصادر عدة موثوق فيها» في المعارضة السورية، ليؤكد أنه «لم يتم إطلاق أي قذيفة صاروخية من الغوطة الشرقية على المطار أو منطقته خلال الأيام الماضية».

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية حزب الله إسرائيل مصطفى بدر الدين

«هآرتس»: «نصر الله» بقي وحيدا بعد مقتل «بدر الدين»

«المرصد السوري» يكذب رواية «حزب الله» حول مقتل «بدر الدين»

«حزب الله»: قصف مدفعي «للتكفيريين» وراء قتل «بدر الدين»

«حزب الله»: سنعلن خلال ساعات نتائج التحقيقات في مقتل بدر الدين

موقع استخباراتي إسرائيلي يرجح وقوف «سليماني» وراء اغتيال «مصطفى بدر الدين»

نهاية غامضة لرجل غامض

«ديفيد هيرست»: بوصلة «حزب الله» تتحول من (إسرائيل) إلى السعودية

«نصر الله»: مقتل «بدر الدين» يدفعنا إلى حضور أكبر في سوريا