دخول أول قافلة إنسانية لمدينة «حرستا» السورية بعد حصار 4 سنوات

الأربعاء 18 مايو 2016 04:05 ص

أعلن المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر «بافل كشيشيك» عن دخول قافلة مساعدات إنسانية الأربعاء إلى مدينة حرستا السورية التي تحاصرها قوات النظام منذ حوالى ثلاث سنوات في ريف دمشق.

ويأتي إدخال القافلة غداة دعوة الأمم المتحدة والدول الكبرى إلى ضرورة فتح الطريق أمام إيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة في سوريا، وإلا سيتم اللجوء إلى إسقاطها جوا.

ونقلت وكالة فرانس برس عن «كشيشيك» قوله إن «قافلة مساعدات مشتركة بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري والأمم المتحدة دخلت مدينة حرستا في الغوطة الشرقية (قرب دمشق) لإيصال المواد الغذائية والإغاثية إلى حوالى عشرة آلاف شخص».

وبحسب «كشيشيك»، فإنها المرة الأولى التي تدخل فيها اللجنة الدولية للصليب الأحمر مساعدات إلى حرستا منذ العام 2012.

وتحاصر قوات النظام السوري حرستا منذ العام 2013 وتتواجد فيها فصائل مقاتلة غالبيتها إسلامية، وقد أبدت الأمم المتحدة مرات عدة أسفها لعدم تمكنها من إدخال مساعدات إلى مدن عدة في ريف دمشق بينها حرستا.

وتتضمن القافلة وفق «كشيشيك» 29 شاحنة تقل مواد غذائية وصحية وأدوية ومعدات طبية.

ويأتي دخول القافلة إلى حرستا غداة إعلان الأمم المتحدة إنها ستلجأ إلى إسقاط المساعدات جوا إلى المناطق المحاصرة كـ«آخر الحلول» في حال فشلها في إيصالها برا.

وفي ختام محادثات للمجموعة الدولية لدعم سوريا الثلاثاء، أعلن وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» أنه ابتداء من الأول من يونيو/حزيران وإذا تم منع الأمم المتحدة من إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة، ستطلب المجموعة الدولية من الأمم المتحدة إسقاطها جوا.

ونجحت الأمم المتحدة للمرة الأولى في شهر أبريل/نيسان بالقاء مساعدات غذائية من الجو على الأحياء المحاصرة من قبل تنظيم «الدولة الإسلامية» في مدينة دير الزور في شرق البلاد.

وتحولت سياسة الحصار خلال سنوات النزاع السوري إلى سلاح حرب رئيسي يستخدمه الأطراف المتنازعون، إذ يعيش حاليا وفق الأمم المتحدة 486 الف شخص في مناطق يحاصرها الجيش السوري أو الفصائل المقاتلة أو تنظيم «الدولة الإسلامية»، ويبلغ عدد الذين يعيشون في مناطق «يصعب الوصول» اليها 4.6 ملايين نسمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرستا سوريا ريف دمشق مساعدات إنسانية الصليب الأحمر

منع قافلة مساعدات دولية من دخول بلدة سورية محاصرة

السعودية تتفق على إيصال مساعدات للمناطق الأكثر احتياجاً في سوريا‎

قافلة مساعدات إنسانية سعودية لحلب تصل إلى الحدود التركية السورية

«الإغاثة التركية» تسير 49 قافلة مساعدات إنسانية إلى سوريا

«كبار العلماء»: النظام السوري و«حزب اللات» شركاء في جريمة حصار المعضمية