«كبار العلماء»: النظام السوري و«حزب اللات» شركاء في جريمة حصار المعضمية

السبت 21 مايو 2016 07:05 ص

أدانت هيئة كبار العلماء السعودية، الحصار الذي تتعرض له مدينة المعضمية السورية، من قبل «حزب الله» اللبناني، والنظام السوري.

وقالت الهيئة، في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إنّ «النظام السوري، وحزب اللات شاركا في جريمة حصار المعضمية، وأن هذه المحن التي يتعرض لها المسلمون كشفت بوضوح من يضمر العداء، والحقد للأمة الإسلامية».

ومنذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أغلقت حواجزُ النظام المحيطة بالمدينة الواقعة غرب العاصمة كافة المداخل، مانعة دخول وخروج السكان، وإدخال أي مواد غذائية وطبية، ومحوّلة حياة ما يزيد على 45 ألف مدني من السكان لمعاناة غير مسبوقة.

وتقع معضمية الشام، على بعد عدة كيلومترات، غرب العاصمة دمشق، وتتبع إدارياً مدينة داريا، وكانت من أوائل المدن الخارجة عن سيطرة النظام عقب انطلاق الثورة السورية، مما عرضها لحملات عسكرية عنيفة وحصار مطبق مع بداية عام 2013، كما تعرّضت لهجوم بالأسلحة الكيميائية في أغسطس/ آب 2013، ذهب ضحيته العشرات من أهالي المدينة.

ولم تمنع الهدنة المبرمة بين المعارضة وقوات النظام مطلع عام 2014 من تكرار حصار المعضمية ضمن سياسة التجويع التي كثيراً ما استخدمها النظام خلال السنوات الأخيرة في حربه ضد المدنيين.

وتدهورت أوضاع أهالي معضمية الشام خلال الأشهر الفائتة بشكل خطير؛ نظراً لانعدام أغلب المواد الغذائية وفقدان أبسط مقومات الحياة من ماء ودواء وغذاء ومحروقات وكهرباء، وذلك بحسب أحد ناشطي المدينة الإعلاميين.

ودفع الحصار المطبق قاطني المدينة للاعتماد على الحشائش والبقدونس والخس والكزبرة، التي يعملون على زراعتها في أراضيهم، أما المركز الطبي فلم يتوقف عن استقبال عشرات الحالات من أطفال وكبار سن مصابين بسوء تغذية وجفاف، مما ينذر بكارثة صحية وطبية حقيقية.

  كلمات مفتاحية

معضمية الشام سوريا حزب الله حصار كبار العلماء

دخول أول قافلة إنسانية لمدينة «حرستا» السورية بعد حصار 4 سنوات

داريا السورية تستعد لاستلام أول مساعدة إنسانية منذ بدء حصارها عام 2012

حلب تواجه شبح الحصار بدعم عسكري روسي ومراقبون يعتبرونه فضيحة لأصدقاء سوريا

المعارضة السورية تعلن وفد جنيف وتشترط رفع الحصار لحضور المفاوضات

على غرار «مضايا».. 13 منطقة سورية تعاني الحصار

مصادر: النظام السوري يعقد صفقات مع تنظيم «الدولة الإسلامية» في محافظة السويداء

يحدث في اللاذقية السورية.. تجنيد جبري لشباب السُنة وبدون تدريبات عسكرية

نصف مليون سوري في 11 مدينة يستقبلون رمضان بلا طعام

‏المرصد السوري: وصول حافلات إلى معضمية الشام لبدء عملية تهجير جديدة