‏المرصد السوري: وصول حافلات إلى معضمية الشام لبدء عملية تهجير جديدة

الجمعة 2 سبتمبر 2016 10:09 ص

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض أنه من المنتظر أن يتم خلال الساعات القليلة المقبلة البدء في تهجير عشرات المواطنين من أهالي مدينة داريا إلى مراكز إيواء في ريف العاصمة دمشق.

وأفاد المرصد، الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، أن عددا من حافلات النقل الداخلي وصلت إلى مدينة معضمية الشام للبدء بتنفيذ اتفاق داريا، وتهجير المدنيين من مساكنهم إلى مراكز إيواء بريف العاصمة الغربي وضواحيها، بإشراف من الهلال الأحمر الذي ترافق سياراته الحافلات الداخلة لمعضمية الشام.

وأضاف أن عمليات التهجير تستهدف المدنيين ممن كانوا قد نزحوا في وقت سابق إلى معضمية الشام، مشيرا إلى أنه ستجري عملية نقل المدنيين وفقا لاتفاق بين السلطات السورية وفصائل عاملة في منطقة داريا بغوطة دمشق الغربية.

ومن المنتظر أن يتم نقل عشرات المقاتلين ومن يرغب منهم باصطحاب عائلته معه، من المدينة إلى مناطق سورية أخرى.

يذكر أن سلطات النظام هجَّرت في الـ 26 والـ 27 من شهر الماضي، ما لا يقل عن 3200 مدني ومقاتل من داريا بغوطة دمشق الغربية.

وكان ناشطون أفادوا في وقت سابق بأن النظام طالب مسلحي المعارضة المحاصرين في المعضمية بتسليم أسلحتهم والخروج منها، مهددا باقتحام البلدة وإخلائها من المدنيين على غرار ما حدث لمدينة داريا المجاورة.

وتوصلت المعارضة المسلحة قبل أيام إلى اتفاق مع نظام الأسد حول إجلاء المدنيين والمقاتلين من مدينة داريا يقضي بخروج سبعمئة مقاتل إلى إدلب ونحو أربعة آلاف من الرجال والنساء مع عائلاتهم، فضلا عن تسليم المقاتلين سلاحهم المتوسط والثقيل.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

المرصد السوري معضمية الشام داريا سوريا

«كبار العلماء»: النظام السوري و«حزب اللات» شركاء في جريمة حصار المعضمية

مساعدات قطرية لمعضمية الشام ومضايا بقيمة 71 ألف دولار