مساعدات قطرية لمعضمية الشام ومضايا بقيمة 71 ألف دولار

الأحد 24 يناير 2016 12:01 ص

خصص الهلال الأحمر القطري71 ألف دولار، لدعم معضمية الشام ومضايا، المحاصرتين في سوريا.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية «قنا»، بدأ الهلال الأحمر القطري، تدخلا إنسانيا عاجلا عن طريق مكتبه الدائم في تركيا، بقيمة مبدئية قدرها 41 ألف دولار أمريكي، لتوفير الاحتياجات الغذائية الأساسية للأهالي في مدينة معضمية الشام بضواحي العاصمة السورية دمشق، التي تعاني من الحصار منذ ما يقرب من 3 سنوات، مما يعرضها لما يشبه المجاعة علاوة على انقطاع الطرق المؤدية إليها بسبب الحرب الدائرة في المنطقة.

ونجحت الفرقة الميدانية التابعة للهلال الأحمر القطري، والعاملة في الداخل السوري، في إدخال مواد غذائية بشكل عاجل، حيث تم بالفعل توزيع 410 سلال غذائية، تحتوي السلة الواحدة على 10 كيلوجرامات من المواد الغذائية الأكثر أهمية للأسرة مثل البرغل والأرز والعدس والسكر والسمن والشاي وزيت الطعام، واستفاد من هذه السلال الغذائية ما يقرب من 2470 شخصا من أهالي المعضمية.

ويعاني سكان المدينة البالغ عددهم 45 ألف نسمة من نقص حاد في الغذاء والأدوية، حيث خلت الأسواق تماما وأغلقت معظم المحال التجارية أبوابها، ويعد النقص الأساسي في حليب الأطفال مما تسبب في إصابة العديد من الأطفال بسوء التغذية، علاوة على نقص الدواء الذي يشكل معضلة كبيرة تواجه سكان المدينة في ظل تفاقم الأمراض لديهم وخاصة الأطفال.

وفي سياق متصل، أوضح الهلال الأحمر القطري أن فرقه تواصل تنفيذ التدخل الإغاثي العاجل الذي أطلقه بميزانية مبدئية قدرها 30 ألف دولار أمريكي، لتوزيع مساعدات غذائية في بلدة مضايا، التي شهدت هي الأخرى كارثة إنسانية بسبب الحصار الممتد منذ أكثر من 7 أشهر، إلى جانب عدة قرى ومدن أخرى في ريف دمشق وريف إدلب.

وسبق للهلال الأحمر القطري تنفيذ تدخلات إنسانية عاجلة في كل من دوما والزبداني لتوفير مساعدات إسعافية وحيوية بقيمة إجمالية تجاوزت 70 ألف دولار لدعم المشافي والفرق الطبية التي تساعد الجرحى والمصابين، وتضمنت هذه المساعدات محروقات لتشغيل مولدات الكهرباء وسيارات الإسعاف، ومواد ومستلزمات طبية وإسعافية وأدوية، ومستلزمات غرف إخلاء المرضى، وأدوية تخدير وأكياس دم.

وتشهد عدة مدن وبلدات سورية، بينها «مضايا» (بريف دمشق)، حصارا خانقا، منذ عدة أشهر، في إطار ما يسميها ناشطون محليون «حرب التجويع»، التي تقوم بها قوات النظام السوري وميليشيات «حزب الله» اللبناني، والمليشيات الإيرانية والأفغانية وسواها.

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 44 عاما من حكم عائلة «الأسد»، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ودفع سوريا إلى دوامة من العنف، ما أسفر عن مقتل أكثر من 250 ألف، بحسب إحصائيات أممية.

ودخلت الأزمة منعطفا جديدا، عقب بدء روسيا بمهاجمة مدن وبلدات ومواقع في سوريا، منذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وتقول موسكو إن هذا التدخل «يستهدف مراكز تنظيم الدولة الإسلامية» الأمر الذي تنفيه كل من واشنطن، وعواصم غربية، وقوى المعارضة السورية التي تقول بدورها إن أكثر من 90% من الأهداف التي يضربها الطيران الروسي لا يوجد التنظيم فيها، وإنما تستهدف المعارضة، ومواقع للجيش للحر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر سوريا مضايا إغاثة مضايا الأدوية تركيا الهلال الأحمر القطري

الكويتيون يتبرعون بمليون دولار للمحاصرين في «مضايا» السورية

الجوع يقتل 32 في مضايا السورية.. ومستشفى متنقل في طريقه للبلدة

على غرار «مضايا».. 13 منطقة سورية تعاني الحصار

«صنداي تلغراف» تدعو سلاح الجو البريطاني لإغاثة مضايا السورية عبر الجو

«مضايا» إذ تصفع قتلة الضاحية وسيدهم في طهران

رسائل قطرية لرؤساء منظمات دولية تطالب بوصول المساعدات لمضايا السورية

دخول 35 شاحنة مساعدات إلى مضايا المحاصرة في ريف دمشق

فيديو.. قوات «الأسد» تستولي على مساعدات الأمم المتحدة

مساعدات مالية قطرية لأسر أيتام مالي

قطر تقدم شحنة مساعدات طبية لمستشفى مصراتة الليبي

‏المرصد السوري: وصول حافلات إلى معضمية الشام لبدء عملية تهجير جديدة