الجوع يقتل 32 في مضايا السورية.. ومستشفى متنقل في طريقه للبلدة

الجمعة 15 يناير 2016 10:01 ص

قالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي، «بيتينا لوشا»، اليوم الجمعة، إن لجنة إغاثة في سوريا أبلغت مسؤولين في البرنامج بأن 32 شخصا ماتوا جوعا في بلدة مضايا السورية خلال الأيام الثلاثين الماضية، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

يأتي ذلك بينما قالت وكالتان تابعتان للأمم المتحدة، اليوم، إن مستشفى متنقلا وفريقا طبيا في طريقهما إلى بلدة مضايا، القريبة من الحدود اللبنانية، والمحاصرة من قبل نظام «بشار الأسد».

وقال «طارق جاسارفيتش»، من منظمة الصحة العالمية، في تصريحات صحفية، إن حكومة «الأسد» أعطت الإذن بدخول المستشفى المتنقل والهلال الأحمر العربي السوري إلى البلدة، كما وافقت على حملة تطعيمات.

وتتعرض بلدة مضايا وسكانها لحصار خانق من قبل قوات «الأسد»، فيما تحذر الأمم المتحدة من أنها تلقت تقارير موثوقة عن أن الناس في مضايا يموتون بسبب الجوع.

وكان الحصار على البلدة فك بشكل جزئي، خلال الأسبوع الجاري، حيث وصلت قافلتا مساعدات إليها.

لكن السكان يقولون إن هذه المساعدات غير كافية، وأن فك الحصار عن البلدة بشكل كامل أصبح أمرا ضروريا في ظل وضع إنساني صعب يواجه نحو 40 ألف نسمة، هم عدد سكانها.

وفي هذا الصدد، قال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية، «ينس لارك»، إن المنظمة الدولية تأمل في إرسال قوافل الأسبوع القادم إلى «مضايا» وبلدتي «الفوعة وكفريا» اللتين تحاصرهما قوات المعارضة السورية في إدلب، شمالي البلاد.

ومنذ يوليو/ تموز، تخضع مضايا لحصار قوات «الأسد» وأنصارها في جماعة «حزب الله» الشيعية اللبنانية، فيما تحاصر قوات المعارضة منذ شهر مارس/آذار الماضى قريتي كفريا والفوعة، التي يسكن فيها نحو 30 ألفا.

لكن محنة مضايا حظيت باهتمام دولي؛ وهو ما يرجع في جانب منه إلى صور واردة من البلدة لسكان يعانون من سوء تغذية حاد.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

سوريا مضايا الفوعة كفريا مجاعة مساعدات غذائية الجوع

120 منظمة إغاثية تطالب بإجراءات فورية لوقف المعاناة في سوريا

الكويتيون يتبرعون بمليون دولار للمحاصرين في «مضايا» السورية

مساعدات قطرية لمعضمية الشام ومضايا بقيمة 71 ألف دولار

مقاتل سوري لم تتحلل جثته رغم مرور عام على مقتله

الجوع يقتل 16 شخصا في مضايا السورية المحاصرة

دخول 35 شاحنة مساعدات إلى مضايا المحاصرة في ريف دمشق

فيديو.. قوات «الأسد» تستولي على مساعدات الأمم المتحدة

خروج عشرات المدنيين من مضايا والفوعا وكفريا المحاصرة