السبت 5 ديسمبر 2015 06:12 ص

انطلقت اليوم السبت إلى سوريا، قافلة مساعدات إنسانية، مؤلفة من 49 شاحنة، محملة بمواد غذائية وملابس أساسية، فضلا عن أغطية، في إطار حملة إغاثية أطلقتها «هيئة الإغاثة التركية» (IHH).

وتوجهت القافلة، التي تم تجهيزها بدعم منظمات إغاثية من أستراليا وجنوب أفريقيا، والكويت، والمملكة المتحدة وقطر، في إطار حملة «أنا بحاجة إليك»، من ولاية كليس جنوبي تركيا باتجاه المعابر الحدودية مع سوريا.

وأفاد نائب رئيس الهيئة، «حسن أيرانجي»، في تصريحات صحفية أنهم أوصلوا ألفا و17 شاحنة مساعدات إنسانية إلى المحتاجين في سوريا خلال السنة والنصف سنة الأخيرة في إطار الحملة.

وقال «أيرانجي»: «إن الهجمات متواصلة ضد إخوتنا المدنيين السوريين في جبل التركمان وحلب وإدلب وباقي المناطق السورية».

وأضاف أنه «تم استهداف فرن تابع لهيئتنا مؤخرا في إدلب، مؤكدا استمراراهم بالوقوف إلى جانب السوريين مستقبلا، كما وقفوا معهم في السنوات الخمس الأخيرة رغم كافة الظلم والصعوبات».

وتواصلت حملات المساعدات الإنسانية التركية، إلى أهالي منطقة بايربوجاق (جبل التركمان)، شمال غربي سوريا، التي تتعرض للقصف الروسي منذ أكثر من 45 يوما، نزح خلالها آلاف السكان نحو الشريط الحدودي التركي السوري، ونزح قسم آخر إلى ولاية هطاي جنوبي تركيا.

وفي هذا الإطار قال رئيس منظمة «الهلال الأحمر التركي»، «أحمد لطفي أكار»: «سنقف بجانب إخوتنا التركمان في بايربوجاق، الذين يتعرضون لقوة غاشمة من قبل روسيا، وقوات النظام السوري».

جاء ذلك في كلمة ألقاها «أكار» في جامعة قسطمونو، أول أمس الخميس، مؤكدا عزم تركيا على مد يد العون والمساعدة إلى كل مظلوم على وجه الأرض. 

بدورهم قام طلاب إحدى المدارس في بلدة قرق خان، بولاية هطاي، بحملة جمع تبرعات لتركمان سوريا في بايربوجاق، حيث أعد ذوي الطلاب أنواعا من الأطعمة والحلوى، وقام الطلاب بدورهم ببيعها أمام المدرسة، وقالت مصادر في قائمقام البلدة إن الطلاب سلموا عائدات الحملة إلى القائمقامية، وطلبوا إرسالها إلى أهالي بايربوجاق.

أما في ولاية سيواس (وسط)، أرسل الحزب القومي التركي (معارض)، قافلة مساعدات إنسانية، تضمنت ملابس ومواد غذائية، للتركمان السوريين.

وقال «أوغوز أكيجي»، رئيس فرع الحزب: «لن نترك إخوتنا في بايربوجاق يقتلون من قبل آلة الإجرام الروسية، والمليشيات الطائفية الإيرانية».

من جانبه قال «غوك خان كيليج» رئيس فرع جمعية «ألبيستان» التركية، بولاية قهرمان مرعش، جنوبي البلاد: «بدأنا بحملة جمع تبرعات لإخواننا التركمان، في اليوم الذي يصادف فيه اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة».

ودعا «كيليج» الشعب التركي، إلى المشاركة في الحملة التي تنظمها الجمعية، مضيفا: «نعيش مع إخوتنا التركمان المظلومين في الجغرافيا نفسها، لذا وجب علينا مد يد العون لهم».

تجدر الإشارة أن روسيا، تستهدف مواقع للمعارضة المسلحة ومناطق يسكنها مدنيون في بايربوجاق السورية، منذ 30 سبتمبر/أيلول الماضي، بواسطة غارات جوية مكثفة، وقصف من البوارج الحربية المتمركزة في البحر المتوسط، وذلك منذ أول يوم من انطلاق عملياتها في سوريا، وذلك بذريعة مكافحة الإرهاب.

ودخلت الأزمة السورية  منذ ذلك التاريخ، منعطفا جديدا، عقب بدء روسيا بمهاجمة مدن وبلدات سورية، بدعوى أنها تستهدف مراكز تنظيم «الدولة الإسلامية»، الأمر الذي تنفيه كل من واشنطن، وعواصم غربية، وقوى المعارضة السورية التي تقول بدورها إن أكثر من 90% من الأهداف التي يضربها الطيران الروسي لا يوجد فيها التنظيم، وإنما تستهدف المدنيين وفصائل المعارضة، ومواقع لـ«الجيش السوري الحر».

اقرأ أيضاً

«داود أوغلو»: لن يشعر أحد بالأمن بدون حل الأزمة السورية

«فابيوس»: لست متمسكا برحيل «الأسد» قبل حدوث انتقال سياسي في سوريا

مصدر: تركيا تعتزم شن حملة عسكرية على «الدولة الإسلامية» بسوريا

مقتل العشرات في غارات روسية وسورية على قافلة مساعدات بحلب وسوق شعبي بدمشق

«التعاون الإسلامي» تدعو المعارضة السورية للتوافق على خطة عمل في الرياض

«داود أوغلو»: روسيا تستحضر آلة الكذب السوفيتية ونسعى لإغلاق حدودنا مع سوريا

طائرة روسية تسقط 5 أطنان من السلاح للأكراد في سوريا

«راف» القطرية توزع طرودا غذائية على 9 آلاف عائلة في غزة

«الشيخ عيد» الخيرية القطرية داوت «300» ألف مريض في سوريا

رسائل قطرية لرؤساء منظمات دولية تطالب بوصول المساعدات لمضايا السورية

«مضايا» السورية تصارع الموت جوعا.. ومناشدات دولية لـ«الأسد» برفع الحصار عنها

سيطرة «الدولة الإسلامية» على الحدود السورية التركية تتقلّص إلى 70 كلم

منع قافلة مساعدات دولية من دخول بلدة سورية محاصرة

دخول أول قافلة إنسانية لمدينة «حرستا» السورية بعد حصار 4 سنوات

مسؤول أممي: مستعدون للحوار مع «الدولة الإسلامية» لإيصال المساعدات بمناطق الصراعات

638 ألف دولار مساعدات المجتمع المدني التركي لسوريا منذ 2012

مساعدات إنسانية قطرية تعبر سوريا متجهة إلى حلب

هيئة الإغاثة التركية تقدم مساعدات لـ40 ألف متضرر من الجفاف بإثيوبيا

فيتو روسي-صيني يعرقل إرسال المساعدات لسوريا عبر تركيا