638 ألف دولار مساعدات المجتمع المدني التركي لسوريا منذ 2012

الأربعاء 15 يونيو 2016 02:06 ص

قال رئيس الهلال الأحمر التركي، «كرم قنق»، إن «قيمة المساعدات سواء كانت من الهلال الأحمر أو من مؤسسات مجتمع مدني أخرى التي تم توصيلها إلى الداخل السوري منذ عام 2012 بلغت 683 ألف دولار أمريكي».

وتابع «قنق»، اليوم الأربعاء: «نبذل قصارى جهدنا لبث الأمل في نفوس 7 ملايين إنسان في الداخل السوري، أجبروا على ترك منازلهم والانتقال إلى أماكن أخرى، فضلا عن 3 ملايين لاجئ آخرين في تركيا، نتكفل بتوفير سبل للحياة لهم».

وأوضح أن المساعدات التي يقدمها الهلال الأحمر لها ثلاثة أبعاد، «أولها؛ يقدم للاجئين في تركيا، والثاني للأشقاء السوريين في الداخل السوري، والثالث؛ دعم لوجيستي للمنظمات الخيرية وهيئات الإغاثة الإنسانية العالمية».

ووصف المسؤول التركي الفاعليات التي ينفذها الهلال الأحمر بأنها «عمليات إنسانية كبرى»، مؤكدًا أن «حوالي 7 ملايين إنسان في سوريا كانوا سيعانون من ظروف أكثر صعوبة، حال عدم اهتمام المؤسسة بهم».

وعن الوضع الميداني على الحدود السورية، قال «قنق»: «لدينا 200 موظف منتشرون في المناطق الحدودية منذ بداية الأزمة، وموزعون على 12 معبر بري، ومع بدء تحركات تنظيم (داعش) الإرهابي، كثفنا العمل في 4 معابر، وصرنا نقدم خدماتنا على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع».

وأضاف: «بدأنا عمليات مشتركة مع الهلال الأحمر السوري، عقب عقدنا اتفاقا معهم، من أجل إيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة في الداخل السوري، وصرنا نوصل المساعدات إلى الأماكن التي لا يُسمح لنا بدخولها عن طريقهم».

وبحسب الوكالة الرسمية التركية في 7 من مايو/أيار الماضي أرسلت هيئة الإغاثة الإنسانية (IHH) التركية، 1235 شاحنة مساعدات إلى عدة مناطق في سوريا في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي.

وكان «براق كراجا أوغلو» المستشار الإعلامي لفرع الهيئة في ولاية هطاي التركية، قال آنذاك أنه «بحسب الأرقام الرسمية، هناك أكثر من 400 ألف شخص فقدوا حياتهم في سوريا، وهناك مليونان ونصف المليون شخص محاصرين في أكثر من 20 منطقة لا تصلها المساعدات، بينهم أطفال ونساء وكبار في السن».

وأضاف أن «هيئة الإغاثة الإنسانية التركية تعد من بين أكثر المنظمات الإنسانية إرسالًا للمساعدات إلى سوريا، حيث أرسلت 1235 شاحنة مساعدات في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، محملة بالطحين، والبقوليات، ومياه الشرب».

وأشار، إلى أن المساعدات المقدمة من الجهات الفردية والمؤسسات المانحة، وزعت من قبل طواقم (IHH) على المحتاجين في إدلب، وحلب، وحماة، وحمص، ودمشق وريفها، واللاذقية.

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا مساعدات أزمة اللاجئين اللاجئين السوريين الهلال الأحمر

‏الاتفاق الأوروبي التركي حول اللاجئين يدخل حيز التنفيذ الاثنين ⁦‪

أنقرة وبرلين تتفقان على إغاثة اللاجئين السوريين العالقين على الحدود التركية

«الإغاثة التركية» تسير 49 قافلة مساعدات إنسانية إلى سوريا

الاتحاد الأوروبي يقرر منح تركيا 3 مليار يورو لمساعدة اللاجئين السوريين

النمسا تشيد بدور تركيا في استقبال اللاجئين وتدعم «المنطقة الآمنة» في سوريا