‏الاتفاق الأوروبي التركي حول اللاجئين يدخل حيز التنفيذ الاثنين ⁦‪

السبت 2 أبريل 2016 01:04 ص

يبدأ الاثنين المقبل تطبيق الاتفاق المبرم بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة لوقف تدفق المهاجرين، مع ترقب وصول أوائل السوريين القادمين من تركيا إلى ألمانيا وإبعاد الدفعة الأولى من المهاجرين من اليونان، وذلك على الرغم من احتجاجات المنظمات الإنسانية.

وفي هذا السياق، جرت مواجهات الجمعة بين مهاجرين محتجزين في مركز للاجئين في جزيرة خيوس اليونانية، ما أدى إلى خروج مئات منهم من المخيم.

وكانت ألمانيا التي ضغطت من أجل التوصل إلى الاتفاق الموقع في بروكسل في 18 مارس/آذار، أول بلد من الاتحاد الأوروبي يعلن الجمعة استقبال عشرات السوريين اعتبارا من الاثنين، معظمهم عائلات مع أطفال سيأتون مباشرة من تركيا، بحسب ما قال المتحدث باسم وزارة الداخلية توبياس بلاتي.

ولم تكشف الحكومة سوى تفاصيل قليلة حول آلية نقلهم غير أن المهاجرين سيصلون الاثنين إلى بلدة فريدلاند الصغيرة القريبة من غوتيغن (غرب) التي شكلت بعد الحرب العالمية الثانية مركزاً لاستقبال الألمان المطرودين من الشرق وأسرى الحرب.

وبموازاة ذلك، من المقرر إعادة دفعة أولى من اللاجئين والمهاجرين في اليوم ذاته من اليونان إلى تركيا بموجب الشق الثاني من الاتفاق، وهو ما أكده رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو» مساء الخميس.

وقال مصدر أوروبي إن هذه الدفعة ستضم حوالى 500 شخص هم سوريون وأفغان وباكستانيون لم يطلبوا اللجوء في اليونان.

وفي برلين، توقع المتحدث باسم وزارة الداخلية إبعاد مئات المهاجرين من اليونان إلى تركيا الاثنين.

وأقر البرلمان اليوناني مساء الجمعة وفق آلية عاجلة، قانونا يسمح بتطبيق الاتفاق الأوروبي التركي حول المهاجرين.

وينص هذا الاتفاق الذي نددت به المنظمات غير الحكومية وأبدت المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة مخاوف حياله، على إعادة جميع اللاجئين الذين وصلوا بصورة غير شرعية إلى اليونان بعد 20 اذار/مارس الى تركيا، بما في ذلك طالبي اللجوء السوريين.

وفي مقابل اللاجئين السوريين الذين يعادون إلى تركيا، يستقبل الاتحاد الأوروبي عدداً مساوياً من السوريين من مخيمات اللاجئين في تركيا، ضمن سقف 72 ألف لاجئ.

وتحتم على اليونان التي تواجه منذ أشهر تدفقاً غير مسبوق من اللاجئين باعتبارها نقطة عبور متقدمة الى اوروبا، تعديل قوانينها بشكل طارئ لضمان إمكانية تطبيق هذه الخطة التي أقرت في ظل ظروف ضاغطة.

وكان الهدف من القانون اليوناني إدراج مذكرة أوروبية تسمح في بعض الظروف بإبعاد مهاجرين الى تركيا، والسماح بتعزيز أجهزة اللجوء التي بات عليها تولي النظر في طلبات آلاف المهاجرين الوافدين الى جزر ايجه بعد 20 اذار/مارس، اضافة الى النظر في ملفات المهاجرين الذين علقوا في اليونان قبل هذا التاريخ اثر اغلاق عدد من الدول الأوروبية حدودها.

واتهمت منظمة العفو الدولية الجمعة أنقرة بإرغام عشرات اللاجئين السوريين يومياً وبصورة غير قانونية على العودة إلى بلادهم التي تشهد نزاعاً.

وقال مدير منظمة العفو في أوروبا «جون دالويزن» إن «عودة اللاجئين السوريين على نطاق واسع (…) تشير إلى الثغرات الفظيعة في الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا».

وفي بحر ايجه، أدت المواجهات بين مهاجرين محتجزين في مركز جزيرة خيوس إلى رحيل المئات منهم.

وقال مصدر حكومي يوناني إن المهاجرين المحتجزين في المركز عملا بالاتفاق الأوروبي التركي غادروا المخيم من تلقاء أنفسهم، فيما أفادت وسائل إعلام أنهم توجهوا إلى كبرى مدن الجزيرة.

وتسببت الاضطرابات بأضرار جسيمة في منشآت المخيم وخصوصا في المستوصف، ما حمل فريق منظمة أطباء بلا حدود في الموقع على اتخاذ قرار بالانسحاب الجمعة من المواقع لأن المستوصف دمر بشكل شبه كامل والأمن غير كاف فيه، على ما أعلنت العضو في المنظمة افغينيا ثانو.

وكان أكثر من 1500 شخص يتكدسون في مركز الاعتقال المعد أساساً لـ1200 شخص كحد اقصى، وقد تظاهر بعض المهاجرين مساء الخميس للمطالبة بإطلاق سراحهم.

وفي باقي أنحاء اليونان، ما زال وضع المهاجرين الذين يعيشون في ظروف مزرية في خيم في مرفأ بيرايوس أو في مخيم ايدوميني على حدود مقدونيا، يثير استنكار المنظمات الإنسانية.

وتتهم المنظمات الإنسانية دول الاتحاد الأوروبي الـ28 بعدم الاكتراث لمصير آلاف المهاجرين.

وتراجع تدفق المهاجرين الى الجزر اليونانية منذ توقيع الاتفاق، غير أنهم ما زالوا يصلون بالمئات.

واثر إغلاق طريق البلقان في نهاية فبراير/شباط، بقي حوالى خمسين ألف مهاجر غير خاضعين للاتفاق الأوروبي التركي عالقين في اليونان.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا لاجئين أوروبا

«ميركل»: 3000 عراقي يعودون لبلدهم من ألمانيا شهريا

«أردوغان» يحذر من الخلط بين أزمة اللاجئين وهجمات «الارهاب»

«الاتحاد الأوروبي» يتوصل لخطة تعاون مع تركيا لوقف تدفق اللاجئين

بابا الفاتيكان يدعو كل أسقفية أوروبية لإيواء عائلة من المهاجرين

«أردوغان» يتهم دول أوروبا بتحويل البحر المتوسط إلى «مقبرة للاجئين»

وصول زورق يقل لاجئين من اليونان إلى تركيا

أنقرة: لن نلتزم باتفاق اللاجئين مع الاتحاد الأوروبي ما لم يلغ التأشيرة عن الأتراك

بابا الفاتيكان: اللاجئون منحة وليسوا مشكلة

«أردوغان»: استضفنا 3 ملايين سوري وعراقي بشكل ليس له مثيل في العالم

تزايد إقبال اللاجئين المسلمين في ألمانيا على اعتناق المسيحية للحصول على الجنسية

الإمارات تنشئ مخيما للاجئين السوريين في اليونان

تركيا التي يظلمها الغرب

تركيا تعلق إعادة اللاجئين غير الشرعيين لعدم إعفاء مواطنيها من «شنغن»

«جاويش أوغلو» يلوح بتعليق اتفاقية اللاجئين في حال عدم إعفاء الأتراك من «شنغن»

638 ألف دولار مساعدات المجتمع المدني التركي لسوريا منذ 2012