هيئة الإغاثة التركية تقدم مساعدات لـ40 ألف متضرر من الجفاف بإثيوبيا

الخميس 5 يناير 2017 06:01 ص

وزعت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH)، مساعدات غذائية على 6 آلاف و500 عائلة، بإجمالي 40 ألف متضرر من الجفاف، في ولايتي «عفر» و«صومالي» بإثيوبيا.

وقال منسق شرق إفريقيا في الهيئة «إسماعيل سونغور»، إن الأولوية في توزيع المساعدات منحت لكبار السن والمرضى والنساء الحوامل والمشردين، مقدراً عدد المستفيدين بالمساعدات بحوالي 40 ألف شخص.

وأوضح «سونغور» أن عددا كبيرا من سكان إقليم «عفر» هاجروا إلى الجنوب بسبب زيادة عدد الحيوانات النافقة نتيجة الجفاف، بحسب وكالة أنباء «الأناضول».

وأشار إلى أن بدء موسم الأمطار أدى إلى تراجع تأثير الجفاف في بعض المناطق، إلا أن عدد الأطفال الذين يفقدون حياتهم بسبب سوء التغذية في تزايد.

وكان مفوض إدارة مخاطر الكوارث الوطنية الإثيوبية «ميتيكو كاسا»، قال أمس الأربعاء، إن تأثير الجفاف في البلاد في تراجع مستمر، إلا أن 5.6 ملايين شخص لا يزالون في حاجة إلى مساعدات غذائية.

وتسبب الجفاف، خلال السنوات الماضية، في معاناة ملايين الأشخاص في شرق إفريقيا جراء نقص المواد الغذائية، ووجهت الحكومات ومنظمات الإغاثة الدولية نداءات لتقديم المساعدات للمتضررين.

وكانت تركيا وإثيوبيا، وقعتا الشهر الماضي، في العاصمة الأثيوبية، أديس أبابا، 5 اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، خلال الفترة المقبلة.

وشملت الاتفاقيات الموقعة قطاعي المعادن والهيدروكربونات، بالإضافة إلى مذكرات تفاهم بين المؤسسات التجارية المُختلفة من متوسطة وصغيرة.

وجاء توقيع الاتفاقيات الخمس خلال زيارة وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبكجي» لأديس أبابا، برفقة وفد يضم مائة من رجال الأعمال الأتراك.

وتعتبر زيارة وزير الاقتصاد التركي لإثيوبيا، الأولى لمسؤول تركي رفيع عقب الانقلاب الفاشل الذي شهدته تركيا منتصف يوليو/ تموز الماضي.

وقد تثير هذه الزيارة قلقا في القاهرة خاصة أنها تأتي في أعقاب زيارات أجراها مسؤولون قطريون وسعوديون إلى أديس أبابا، الشهر الماضي، والعلاقات بين مصر والدول الثلاثة إما متوترة أو متأزمة في الوقت الراهن لأسباب مختلفة.

  كلمات مفتاحية

تركيا إثيوبيا أديس أبابا هيئة الإغاثة الإنسانية التركية الجفاف

تركيا وإثيوبيا توقعان 5 اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم

«الإغاثة التركية» تسير 49 قافلة مساعدات إنسانية إلى سوريا