بورصات الإمارات والبحرين تتراجع تحت ضغط أجواء التشاؤم العالمية وعطلة العيد

الخميس 9 أكتوبر 2014 07:10 ص

تراجعت أسواق الأسهم في الإمارات والبحرين ومصر يوم أمس الأربعاء وسط هبوط الأسواق العالمية مع استمرار ضعف أحجام التداول وهو ما يشير إلى أن كثيرا من المستثمرين الأفراد في المنطقة لم يرجعوا بعد من عطلة عيد الأضحى.

وهبط مؤشر سوق دبي 1.7 في المئة مع تراجع سهم إعمار العقارية القيادي 2.2 في المئة. وانخفض سهم مجموعة إعمار مولز الذي أدرج هذا الشهر 0.9 في المئة.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.7 في المئة مع هبوط سهمي بنك الإتحاد الوطني والدار العقارية 3.7 في المئة لكل منهما.

وقال عامر خان وهو مسؤول تنفيذي كبير لدى شعاع لإدارة الأصول في دبي "أعتقد أنه في الأساس إتجاه عالمي سلبي جدا إضافة إلى عدم مشاركة عدد لا بأس به من المستثمرين بسبب عطلة العيد."

وأغلقت معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط يومي الأحد والإثنين نظرا لعطلة عيد الأضحى وربما يقضى بعض المستثمرين بقية الأسبوع في عطلة أيضا. وستستأنف بورصات السعودية وقطر والكويت وسلطنة عمان العمل الأسبوع القادم.

وهبطت معظم أسواق الأسهم في آسيا وأوروبا يوم‭ ‬الاربعاء مع تحول المستثمرين بفعل القلق من ضعف النمو العالمي إلى السندات وترقبهم نشر محضر اجتماع لجنة السياسات بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وخفض صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء توقعاته للنمو العالمي إلى 3.3 في المئة لهذا العام من 3.4 في المئة محذرا من الضعف في منطقة اليورو واليابان وأسواق ناشئة كبيرة مثل البرازيل. وخفض الصندوق أيضا توقعاته للنمو في الشرق الأوسط.

وهبطت أسعار النفط لأدنى مستوياتها فيما يزيد عن عامين اليوم ولم يؤثر ذلك مباشرة بشكل يذكر على أسواق الإمارات حيث يتم تداول أسهم شركات قليلة مرتبطة بصناعة النفط لكن معنويات المستثمرين ربما تتضرر إذا استمر تراجع أسعار الخام.

وهبطت أيضا بورصتا البحرين ومصر مع استئناف العمل عقب عطلة العيد. وانخفض مؤشر سوق البحرين 0.3 في المئة في تعاملات هزيلة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.4 في المئة مع هبوط معظم الأسهم القيادية على قائمته. وانخفض سهم البنك التجاري الدولي أكبر مصرف مدرج في مصر 2.8 في المئة وسهم مجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقاري 4.9 في المئة وسهم المجموعة المالية-هيرميس أربعة في المئة.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

دبي: تراجع المؤشر 1.7 في المئة إلى 4900 نقطة.

أبوظبي: هبط المؤشر 0.7 في المئة إلى 5084 نقطة.

مصر: انخفض المؤشر 1.4 في المئة إلى 9588 نقطة.

البحرين: نزل المؤشر 0.3 في المئة إلى 1469 نقطة.

 

المصدر | أولجاس أويزوف، رويترز

  كلمات مفتاحية

البورصة

بورصة دبي تتعافى مع صعود الأسواق العالمية

بورصتا دبي والسعودية تقودان التعافي في المنطقة مع انحسار الذعر