تركيا تقدم تعازيها في ضحايا الطائرة المصرية

الجمعة 20 مايو 2016 07:05 ص

أعربت وزارة الخارجية التركية عن تعازيها في ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة، التي سبق الإعلان عن اختفائها فوق البحر المتوسط فجر الخميس، أثناء توجهها من مطار «شارل ديغول» بباريس إلى مطار القاهرة.

وقالت الخارجية التركية في بيان لها مساء الخميس: «تلقينا بحزن عميق نبأ سقوط الطائرة التابعة للخطوط الجوية المصرية شرقي البحر المتوسط، ووفاة ركابها وطاقمها».

وأضافت «نتقدم بالتعازي لكافة الدول والشعوب التي كان لها ركاباً على متن الطائرة، وفي مقدمتهم الشعب المصري».

وكانت فرق الإنقاذ التركية قد شاركت نظيرتها اليونانية، في البحث عن أنقاض الطائرة المصرية المتحطمة، الخميس، على سواحل جزيرة كارباثوس اليونانية، على متنها 66 راكبا، حيث انضمت إلى الطواقم اليونانية والفرنسية والمصرية، التي تعمل على استخراج ركام الطائرة، وانتشال جثت ضحاياها.

وفي وقت سابق من الخميس، أعلنت السلطات المصرية اختفاء طائرة شركة «مصر للطيران» المملوكة للدولة خلال رحلتها من باريس إلى القاهرة بعد وقت قليل من مغادرتها المجال الجوي اليوناني، وبعد دقائق من دخولها المجال الجوي المصري.

وكان على متن الطائرة المصرية 66 شخصاً؛ هم 56 راكبا بينهم طفل ورضيعان وطاقم من سبعة أشخاص بالإضافة إلى ثلاثة من أفراد الأمن، بحسب «مصر للطيران».

ووفق الشركة، كانت الطائرة تقل 30 مصرياً و15 فرنسياً إضافة إلى عراقيين وبريطاني وبلجيكي وكويتي وسعودي وسوداني وتشادي وبرتغالي وجزائري وكندي.

وفي وقت لاحق، قالت الشركة في بيان نشرته على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن «وزارة الطيران المدني تلقت خطابًا رسميًا من وزارة الخارجية المصرية يفيد العثور على مواد طافية يرجح أنها لحطام الطائرة، وكذلك على بعض سترات النجاة ومواد بلاستيكية قد عثرت عليها السلطات اليونانية قرب جزيرة كارباثوس اليونانية».

وكان وزير الطيران المدني المصري، «شريف فتحي»، قال في مؤتمر صحفي إن سلطات بلاده لا تستبعد فرضية «عمل إرهابي»، وراء اختفاء الطائرة.

وأضاف خلال المؤتمر الذي عُقد بمقر الوزارة، إن «كافة الاحتمالات واردة حول الحادث ومن بينها فرضية أن يكون عملاً إرهابيًا، وإن كانت نسب تلك الاحتمالات متفاوتة بعضها أكثر ترجيحًا»، دون أن يوضح الاحتمال الأكثر ترجيحًا.

وكانت قناة «زفيزدا» الروسية أفادت أن تنظيم «الدولة الإسلامية» تبنى حادثة إسقاط الطائرة المصرية، حسب ما نقلت عنه وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء.

وأضافت القناة أن التنظيم هدد بشن هجمات أكثر تدميرا خلال بطولة أوروبا لكرة القدم في فرنسا، دون أن تكشف أين أعلن التنظيم عن تبني العملية.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الطائرة المصرية التعازي الطائرة المفقودة مصر للطيران

ديلي تليغراف: سيناريوهات حادث الطائرة المصرية المنكوبة

الملك «سلمان» يعزي «السيسي» في ضحايا الطائرة المصرية

وكالة روسية: «الدولة الإسلامية» يتبنى إسقاط الطائرة المصرية

تركيا تساعد في البحث عن ركام الطائرة المصرية على السواحل اليونانية

الأمن الفيدرالي الروسي: هجوم إرهابي وراء كارثة الطائرة المصرية

الجيش المصري يكشف عن أول صور لحطام الطائرة المنكوبة