1500 حادث مروي يوميا في السعودية خلال أبريل

السبت 21 مايو 2016 05:05 ص

كشفت إحصائية رسمية سعودية، أن عدد حوادث الطرق في السعودية بلغ نحو 1500 حادث يوميا، خلال أبريل/نيسان الماضي، فيما بلغت إجمالي حوادث الطرق في ذات الشهر 45376 حادثا مروريا، وذلك بمعدل حادث كل دقيقة.

وذكرت الإحصائية أن منطقة الرياض تصدرت المرتبة الأولى في عدد الحوادث، بنسبة 28%، حيث بلغت عددها نحو 12754 حادثا مروريا، تليها منطقة مكة المكرمة بـ 11247 حادثا.

وسجلت حوادث شهر أبريل/نيسان نسبة انخفاض تقدر بنسبة 5%، مقارنة بشهر مارس/آذار الماضي، وفق الإحصائية التي نشرتها صحيفة «الاقتصادية».

وجاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بـ8359 حادثا، تليها منطقة عسير بمجموع حوادث بلغت 2875 حادثا، و2020 حادثا في منطقة القصيم، إضافة إلى 1949 حادثا وقع في منطقة جازان.

فيما سجلت منطقة نجران أقل النسب في عدد الحوادث المرورية، حيث لم تسجل سوى 193 حادثا، بنسبة انخفاض عن شهر مارس/آذار الماضي بلغ 24%.

ويقدر عدد الحوادث في مناطق تبوك بـ 1682 حادثا، والمدينة المنورة بـ 1195 حادثا، والحدود الشمالية بـ 1087حادثا، 864 حادثا مروريا في منطقة حائل في الفترة نفسها.

إلى ذلك شرعت الإدارة العامة للمرور في السعودية، بتقديم خدمة إيصال «رخص سير المركبات» عبر البريد إلى مقار إقامة العملاء المسجلين في نظام أبشر والعنوان الوطني في الرياض.

وقال المهندس «محمد العبد الجبار»، نائب رئيس مؤسسة البريد للاستثمار، إن الخدمة تأتي ضمن برنامج تفعيل الاتفاقية الموقعة بين وزارة الداخلية ومؤسسة البريد السعودي لتوصيل الوثائق الرسمية الصادرة من الجهات المختلفة في الوزارة.

وأشار إلى أن خدمة توصيل رخص السير تنطلق في مرحلتها الأولى في الرياض، وسيتبعها تعميمها في باقي المناطق مستقبلا، حيث يمثل إيصال الوثائق الخاصة المرور عبر البريد مرحلة أخرى من مراحل تطور مبادرات التعاملات الحكومية الإلكترونية، لتكتمل دائرة الخدمة ابتداءً من استقبال طلب العميل في البوابة الإلكترونية للوزارة والتنفيذ الإلكتروني، إضافة إلى إيصال الوثيقة إلى عنوانه، ما يوفر التكلفة الاقتصادية والازدحام المروري والتلوث البيئي.

وتتولى مؤسسة البريد إيصال «رخصة السير» إلى المستفيد بعد أن يكمل متطلبات التجديد وينهي خطوات التجديد عبر حسابه في الخدمات الإلكترونية «أبشر» بموقع وزارة الداخلية، وعندما يقوم العميل باختيار التوصيل بالبريد يتم عرض عنوانه الوطني لتأكيد طلب التوصيل، وبناءً عليه يتم إصدار رسالة بطلب تسديد رسوم التوصيل، وعند إكمال ذلك يتم طباعتها في المرور ثم تسليمها للبريد الذي يقوم بدوره بإيصالها إلى المستفيد عن طريق خدمة «واصل».

ويشترط للاستفادة من هذه الخدمة تسجيل المواطنين والمقيمين في خدمة العنوان الوطني المتاحة على موقع المؤسسة الإلكتروني على مدار الساعة، ويقوم البريد بعد تسلم رخصة السير بإرسال رسالة نصية للعميل تتضمن رقم التتبع الذي يمكن من خلاله تقفي أثر الإرسالية، إضافة إلى رقم تحقق خاص بالعميل يقدمه لمندوب البريد عند التسلم، حيث تتم عملية التوصيل بدقة وموثوقية.

ونهاية العام الماضي، كشف كبير أخصائي النقل في «البنك الدولي» «سعيد دحدح»، أن السعودية تخسر ما يقارب 27 مليار دولار سنويا بسبب حوادث الطرق.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حادث مروري حوادث الطرق السعودية

السعودية.. 94 ألف حادث مروري خلال شهرين

«مليارا دولار» خسائر السعودية في حوادث الطرق خلال عام واحد

595 ألف حادث مروري في دول الخليج خلال عام

50 ألف حادث مروري و665 قتيلا خلال شهر في السعودية

السعودية: حادث مروري يكشف عن مليارات العملات الأجنبية بحوزة مواطن