صحف السعودية: مقاضاة «وقاية» وتوحيد مزايا العاملين والقبض على مختطفي «آل سند»

السبت 21 مايو 2016 06:05 ص

اهتمت الصحف السعودية الصادرة اليوم السبت، بتصريحات العاهل البحريني «حمد بن عيسى»، التي قال فيها إن «السعودية ستبقى العمق الاستراتيجي لدول المنطقة والداعم الأقوى لقضاياها».

وأبرزت الصحف، إعلان «ساما»، مقاضاة حق شركة «وقاية» للتأمين، وتحذير جمعية حماية المستهلك السعودية، من 15 ثغرة في النظام الخليجي الموحد لحماية المستهلك، فيما بلغ متوسط عدد الحوادث في السعودية نحو 1500 حادث يوميا.

وأشارت إلى توجه الخدمة المدنية، لتوحيد جميع المميزات المالية والعينية بين مختلف القطاعات والمؤسسات العامة، وسط نمو القروض الاستهلاكية وقروض بطاقات الائتمان، بنسبة 6%، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.

كما اهتمت الصحف بإعلان السفارة السعودية في القاهرة، القبض على مختطفي رجل الأعمال السعودي المحرر من خاطفيه في مصر، وكشفه دفع خمسة ملايين ريال، لتحريره، فضلا عن وضع المملكة في المرتبة الـ17 عالمياً، والأولى عربياً من حيث احتياطيات الذهب خلال عام 2015.

السعودية عمق استراتيجي

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي نقلت عن العاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى»، قوله إن «السعودية ستبقى العمق الاستراتيجي لدول المنطقة والداعم الأقوى لقضاياها».

وثمّن الملك «حمد»، في ختام زيارته للمملكة، الدور الحيوي الذي تقوم به السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، في تعزيز العمل الخليجي والعربي والإسلامي المشترك، وفي معالجة قضايا المنطقة وتعزيز الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي بأطروحات واعية، ورُؤى ثاقبة وحلول ناجعة.

وأكد العاهل البحريني على رسوخ ومتانة العلاقات الأخوية التاريخية بين السعودية والبحرين، «التي ترتكز على دعائم قوية ثابتة تدفع بالعلاقات دائمًا نحو آفاق رحبة، من التعاون الوثيق والمثمر على كافة المستويات والأصعدة».

كما أبرزت الصحيفة، توقيع هيئة الربط الكهربائي الخليجي، مذكرة تفاهم جديدة تدرس فرص وجدوى الربط الكهربائي بين شبكة الربط الكهربائي الخليجي وشبكة الكهرباء الأردنية.

وتعمل دول الخليج خلال المرحلة الراهنة على توسيع دائرة الربط الكهربائي فيما بينها، بالإضافة إلى توسيع دائرة الربط الكهربائي مع دول أخرى من خارج منطقة الخليج، وهي الدول التي بات من أهمها، كل من مصر، وتركيا، والأردن، في خطوات متسارعة تستهدف زيادة فرص الاستفادة تجاريًا وتشغيليًا من الطاقة الكهربائية.

مقاضاة «وقاية»

أما صحيفة «الاقتصادية»، فاهتمت بإعلان مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أنها تقدمت بدعوى قضائية بحق شركة «وقاية» للتأمين وإعادة التأمين التكافلي، إلى لجنة الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية، لاتخاذ الإجراء النظامي بحقها، وكل من ثبت مخالفته للأنظمة والتعليمات ذات العلاقة.

ونقلت عن «عادل العيسى» رئيس لجنة التوعية التأمينية والتدريب في مؤسسة النقد، والمتحدث باسم شركات التأمين، إن تقديم الدعوى يعد سابقة من نوعها في تاريخ الشركات بأن ترفع جهة مشرعة دعوى قضائية ضد شركة.

وأضاف «العيسى»: «لا أحد يعرف ما ستؤول إليه الأمور، لأنها تعد المرة الأولى التي تحدث في المملكة، ما سيجعل الجميع ينتظر ما سيحدث، مبيناً أنه لا يمكن تكهن الخطوات القادمة وليس أمام الجميع سوى الانتظار».

في الوقت الذي حذرت، جمعية حماية المستهلك السعودية، من 15 ثغرة في النظام الخليجي الموحد لحماية المستهلك، والذي تتجه دول الخليج إلى تطبيقه بصورة إلزامية بعد أن كان يعمل به بصفة استرشادية، في إطار سعي دول مجلس التعاون لتعزيز التكامل الاقتصادي والتجاري بين أعضائها.

وطالبت الجمعية، بضرورة العمل على معالجة تلك الثغرات والقصور من خلال اللائحة التنفيذية قدر الإمكان قبل إقرارها، ومشاركة الجمعية في إعداد اللائحة التنفيذية .

إلى ذلك، بلغ عدد الحوادث في السعودية نحو 1500 حادث يوميا، وذلك من أصل 45376 حادثا مروريا خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي، وذلك بمعدل حادث كل دقيقة.

وحسب إحصائية حكومية، فإن منطقة الرياض تصدرت المرتبة الأولى في عدد الحوادث، بنسبة 28%، حيث بلغت عددها نحو 12754 حادثا مروريا، تليها منطقة مكة المكرمة بـ 11247 حادثا.

توحيد مزايا العاملين

أما صحيفة «المدينة»، فأشارت إلى قيام وزارة الخدمة المدنية، بإعداد دراسة شاملة عن تباين المعاملة المالية والميزات العينية بين ما يمنح لموظفي الخدمة المدنية الذين يطبق عليهم سلم رواتب الموظفين العام، وزملائهم في المؤسسات والهيئات العامة والصناديق الذين تنطبق عليهم أنظمة وظيفية وسلالم رواتب خاصة.

وأشارت مصادر أنه سيتم توحيد جميع المميزات المالية والعينية بين مختلف القطاعات والمؤسسات العامة، بهدف تحقيق العدالة بين منسوبي مختلف الجهات ذات العلاقة.

ولفتت المصادر أن الدراسة جاءت بناء على توجيهات من الجهات العليا بعد رصد تباين كبير ومبالغات في صرف بعض المزايا لمنسوبي بعض المؤسسات والهيئات الحكومية المختلفة.

في الوقت الذي وضعت وزارة الصحة اللمسات النهائية على برامجها الجديدة تمهيداً لاستقبال المرضى ممن لا تشملهم أهلية العلاج (المقيمين)، للعمل على تقديم الرعاية الصحية لهم داخل مراكز الرعاية الصحية الأولية في المملكة بمقابل مادي.

وبحسب التعميم، فإن الآلية الجديدة تسمح بعلاج المقيمين في مراكز الرعاية في السعودية ضمن برنامج الخدمة الصحية بمقابل بعد موافقة اللجنة الرئيسة المعنية، وذلك خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وستشرع إدارات الموارد الذاتية في المديريات بالإشراف على البرنامج الذي سيتضمن تحديد عدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية في كل مدينة وتهيئتها لاستقبال المقيمين وعلاجهم بمقابل مادي ويتم توريد الموارد المالية عبر الحسابات البنكية المخصصة للإيرادات والمصروفات لبرنامج الرعاية الصحية.

وعلى الصعيد الأمني، قالت الصحيفة إن إدارة التحريات والبحث الجنائي التابعة لشرطة منطقة تبوك، تمكنت من الإطاحة بمطلوب أمني يبلغ من العمر ثلاثين عامًا سعودي الجنسية، متهما بعدة قضايا خطيرة، منها خمس قضايا إطلاق نار في منطقة تبوك ومناطق أخرى ومضاربة، بالإضافة إلى قضايا تتعلق بالمخدرات وسرقة سيارة وإحراقها وإشهار سلاح على رجال الأمن.

تشريع 11 سبتمبر

أبرزت صحيفة «الحياة»، تصريحات نائب رئيس مجلس الشورى السعودي الدكتور «محمد الجفري»، الذي قال إن وفد المجلس الذي يزور أميركا حالياً ناقش مشروع القانون الذي أقره مجلس الشيوخ الأمريكي أخيراً حول هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، ويسمح لعائلات الضحايا بمقاضاة الحكومة السعودية، حاثاً الطلاب السعوديين المبتعثين في أميركا على إظهار الصورة الحقيقية الحسنة لبلادهم.

وأكد «الجفري» أن مشروع القانون الذي ينتظر نظره في مجلس النواب الأمريكي، يضر بالعلاقات بين الدول، مشيراً إلى أن بعض الحملات الإعلامية التي تواجهها المملكة تتضمن معلومات مغلوطة حول جهود السعودية وعملها الدؤوب في المجالات السلمية والإغاثية، مضيفاً أن الوفد أوضح لأعضاء الكونغرس الأمريكي جهود السعودية في محاربة الإرهاب على كل المستويات، خصوصاً أن تلك الجهود ظاهرة لأعضاء الكونغرس.

وأوضح خلال زيارته إلى مبنى الملحقية الثقافية السعودية في واشنطن أمس أن الطلبة السعوديين المبتعثين في أميركا يتحملون جزءاً من المسؤولية في إظهار الصورة الحقيقية الحسنة عن بلادهم، مضيفاً: «الطلبة السعوديون في أميركا البالغ عددهم نحو 100 ألف طالب وطالبة سفراء لوطنهم، ويجب عليهم خلال وجودهم في أميركا تعزيز المشاركة الاجتماعية في إبراز الصورة الصحيحة الحقيقية عن الشعب السعودي، الذي ينبذ الإرهاب والتطرف واكتوى بناره».

كما أشارت الصحيفة، إلى ترؤس وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي الدكتور «عبدالمحسن إلياس»، غدا، اجتماع الدورة الـ87 للجنة في مقر الجامعة العربية، بمشاركة ممثلي الدول الأعضاء، وذلك للتحضير لاجتماع الدورة العادية الـ47 لمجلس وزراء الإعلام العرب المقرر يومي 25 و26 مايو/ آيار الجاري برئاسة البحرين.

كما أوضحت الصحيفة أن القروض الاستهلاكية وقروض بطاقات الائتمان، التي تمنحها المصارف السعودية للأفراد، حققت نمواً خلال الربع الأول من العام الحالي 2016، بنسبة 6%، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، لتصل إلى 345 مليار ريال، مرتفعة من 324 مليار ريال، وبلغت قروض بطاقات الائتمان 10.33 مليار ريال.

ورصدت النشرة الفصلية لمؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» ارتفاع القروض الخاصة بالعقارات والسيارات واستحواذها على نسبة كبيرة من القروض الاستهلاكية، في حين استأثرت قروض التعليم والصحة على نسبة ضعيفة جداً.

فيما أوضح رئيس لجنة تجار الخضراوات والفواكه بالغرفة التجارية الصناعية بجدة «سحيم الغامدي»، أن استيراد الخضراوات والفواكه التركية إلى السوق السعودية ارتفع بنسبة 30% هذا العام، مبيناً أن أكثر من 30 من تجار الفواكه والخضراوات السعوديين والخليجيين التقوا نظراءهم الأتراك خلال الملتقى الاستثماري لدول الشرق الأوسط للخضراوات والفواكه الذي نظمته وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التابعة لرئاسة الوزراء التركية وعقد في مدينة أنطاليا التركية أخيراً.

مستجدات «آل سند»

أما صحيفة «الرياض»، فأبرزت إعلان السفارة السعودية في القاهرة، القبض على مختطفي «حسن السند»، رجل الأعمال السعودي المحرر من خاطفيه في مصر، بعد 11 يوما.

ونقلت عن «السند»، قوله إن الخاطفين طلبوا فدية 10 مليون ريال، بيد أن الذي دفع لهم خمسة ملايين ريال، وذلك بعد عملية تفاوض قادها ابني «علي».

وأضاف: «إن الخاطفين عاملوني بقسوة، إذ تم ضربي وقت اعتراض سيارتي من قبلهم بكعب السلاح، ما أدى لنزف الدم من رأسي، كما تم الاعتداء على السائق».

وعن آلية دفع الفدية قال: «إن المجرمين طلبوا 10 مليون ريال سعودي، وتم الاتفاق معهم بعد ذلك على خمسة ملايين جنيه مصري»، مضيفا «تم دفع المبلغ لهم في عملية معقدة وضعوها من قبلهم، إذ طلبوا سيارة وسجلوا لونها ورقمها ويقودها سائق فقط، وكان التسليم على طريق الإسماعيلية، تحديدا طريق ترابي يبعد عن الرصيف 60 كيلومترا تقريبا».

وتابع «بعد تسلم المبلغ بنحو ساعتين، أرسلوا بأن أطلق سراحي في منطقة بعيدة».

من ناحية أخرى، أشارت الصحيفة، إلى تقرير صدر مؤخراً عن مجلس الذهب العالمي، وضع المملكة في المرتبة الـ17 عالمياً، والأولى عربياً من حيث احتياطيات الذهب خلال عام 2015، وجاءت لبنان في المرتبة الـ19 في الترتيب العالمي لمخزون الذهب.

ووفقاً للبيانات فإن احتياطيات الذهب للمملكة بلغت 322.9 طن من الذهب، وهي تشكل 1.8% من إجمالي احتياطها الأجنبي، ويمكن تفسير الاحتياطي الضئيل هذا من الذهب كون الرياض تفضل الاستثمار في سندات الخزانة الأمريكية.

إلى ذلك، أعلنت هيئة الطيران المدني، عن أنه سيتم نقل الرحلات الجوية المتوجهة إلى القريات، شرورة، طريف، الوجه، الأحساء، من الصالة الثالثة إلى الصالة الخامسة بمطار الملك خالد الدولي بالرياض، وذلك بدءاً من يوم غد الأحد.

وأكد الطيران المدني، أن بقية الرحلات الداخلية سيتم تحويلها تدريجياً من الصالة الثالثة إلى الخامسة، وناشدت المسافرين بالتواصل مع شركة الطيران التي سيسافرون عبر طائراتها لمعرفة الصالة التي ستتم مغادرة الرحلة منها.

استهداف مكاتب التمويل

أما صحيفة «الجزيرة»، فأشارت إلى بدء مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» ووزارة الداخلية وبعض الجهات الأخرى ذات العلاقة إجراء ترتيبات خاصة تستهدف ضبط شركات ومكاتب التمويل المخالفة وغير المرخصة.

وقالت مصادر مطلعة إن «ساما» شرعت في رصد ممارسي نشاط التمويل عبر شبكات التواصل الاجتماعي، بمساعدة الأجهزة الأمنية خصوصا موقع «تويتر» الذي شهد نشاطا كبيرا من قبل مروجي أنشطة التمويل وسداد الأقساط.

وكشفت المصادر أن بصمة الشرائح التي تم تفعيلها مؤخرا من قبل شركات الاتصالات، ستستهم بشكل كبير في ضبط المروجين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

بينما نقلت صحيفة «الوطن»، عن مدير إدارة البرامج العلاجية والتأهيلية في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات «علي الشيباني»، قوله إن الأخت والأم والزوجة يمثلن الشريحة الأكبر من المتصلين على الرقم المجاني 1955 الذي خصصه مركز استشارات الإدمان، لافتا إلى أن 25 مختصا يقدمون الحلول اللازمة والاستشارات العلاجية على مدار 12 ساعة لنحو 150 متصلا بشكل يومي.

وأشارت الصحيفة إلى انطلاق معرض الرياض الدولي للجلود والملابس الجاهزة، غدا، بمشاركة نحو 150 شركة من 11 دولة على مستوى العالم، وذلك بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، والذي تنظمه شركة «بيراميدس إنترناشيونال»، لتنظيم المعارض ومؤسسة مدارات العارض.

وتشير التقديرات إلى أن حجم سوق الجلود بالمملكة يبلغ ملياري ريال، وتستورد المملكة نحو 75% من احتياجاتها من المنتجات الجلدية، في حين يبلغ عدد المصانع في المملكة نحو 25 مصنعاً، كما يبلغ عدد الجلود المستخدمة في السوق المحلي يومياً نحو 75 ألف جلد يتضاعف في عيد الأضحى ليصل إلى 150 ألف جلد يومياً، بينما يبلغ حجم سوق الدباغة في المملكة 700 مليون ريال سنوياً، وتستورد المملكة 90% من المواد الكيماوية التي تستخدم في دباغة وصناعة الجلود.

  كلمات مفتاحية

آل سند السعودية صحف البحرين الملك سلمان ساما 11 سبتمبر الخدمة المدنية الذهب

خادم الحرمين يستقبل ملك البحرين ويقيم مأدبة عشاء تكريما له

«الشيوخ» الأمريكي يقر قانونا يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة السعودية

مصادر سعودية ترجح رواية دفع فدية لإطلاق سراح رجل الأعمال «السند» في مصر

السعودية.. 20 وفاة يوميا بسبب الحوادث المرورية

«النقد العربي» يدعو إلى ترشيد الإنفاق وتقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية