السعودية.. 20 وفاة يوميا بسبب الحوادث المرورية

الثلاثاء 29 مارس 2016 07:03 ص

كشفت الإحصاءات الرسمية للحوادث المرورية في المملكة عن حدوث 35 إعاقة جديدة يوميا، و20 حالة وفاة يوميا، ووقوع أكثر من 1400 حادث مروري.

وأوضحت أن 30% من الحالات في المستشفيات من مصابي وضحايا الحوادث المرورية، و80% من الإعاقات الحركية المسجلة هي نتيجة الحوادث، وأن 72% من وفيات الحوادث المرورية في أوساط الشباب، مع وجود 40 ألف مصاب سنويا نتيجة الحوادث المرورية.

وتكلف الحوادث المرورية ميزانية الدولة أكثر من 20 مليار ريال سنويا تتوزع بين الرعاية الصحية والتعويضات الطبية وفقدان لعناصر منتجة، وساعات عمل وقوى عاملة، وفقا لصحيفة «سبق» السعودية.

وعلى صعيد التوعية من خطر الحوادث عملت مؤسسات المجتمع على تنويع وسائل نشر الثقافة، وفي هذا الإطار تبرز مبادرة «الله يعطيك خيرها» التي أطلقتها جمعية الأطفال المعاقين بالتعاون مع وزارة الداخلية، ممثلة بالإدارة العامة للمرور، وتهدف الحملة في المقام الأول إلى التوعية بأنظمة السلامة المرورية، وتعزيز الوعي المجتمعي بالقوانين المرورية، وتحفيزهم على الالتزام بها.

وحذرت المبادرة في رسائلها المستمرة عبر وسائل الإعلام، من استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة، والتهاون في ربط حزام الأمان، وكذلك السرعة الزائدة ، وعدم ترك مسافات آمنة بين المركبات.

وبلغت فاتورة تكلفة حوادث السيارات التي وقعت في المملكة العام الماضي 7.8 مليار ريال (ملياري دولار)، حسبما كشفت «نجم» لخدمات التأمين في السعودية، مشيرة إلى أن عدد حوادث يناير /كانون الثاني الماضي زادت عن 82 ألف حادثة، منها 28 ألف حادثة في العاصمة الرياض وحدها.

وكشف مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بصحة الرياض «سعد بن مسفر القحطاني»، عن أن الحوادث المرورية بالمملكة، تخلف يوميًّا نحو 20 حالة وفاة، وذلك بخلاف الإصابات بالإعاقة الدائمة، مضيفًا أن نسبة كبيرة من الأسرّة في المستشفيات الحكومية، مشغولة بإصابات الحوادث المرورية، وتستنزف الموارد الصحية.

وقال «أحمد بن محمد الشيخة» رئيس لجنة أصدقاء الهلال الأحمر، في غرفة تجارة جدة، إن بلاده تحتل المرتبة الثانية عربيا والـ23 عالميا في معدل وفيات حوادث الطرق.

وأكد أن المملكة تسجل 526 ألف حادث سنويا، ومن 12 إلى 17 حالة وفاة يوميا، فيما تقدر الخسائر المادية بـ21 مليار ريال سنويا.

  كلمات مفتاحية

السعودية الحوادث المرورية الإعاقات الحركية وسائل الإعلام السعودية

«مليارا دولار» خسائر السعودية في حوادث الطرق خلال عام واحد

«الهلال الأحمر» بالطائف: 40% من حوادث المحافظة بسبب غياب جسور المشاة

السعودية الثانية عربيا والـ23 عالميا في وفيات حوادث الطرق

السعودية تخسر 27 مليار دولار سنويا بسبب حوادث الطرق

السعودية: الحوادث المرورية تودي بحياة 20 شخصا يوميا

السعودية.. 94 ألف حادث مروري خلال شهرين

صحف السعودية: مقاضاة «وقاية» وتوحيد مزايا العاملين والقبض على مختطفي «آل سند»

تقرير حكومي: 3.4 مليار دولار خسائر حوادث المرور في مصر العام الماضي

السعودية توقف علاج مصابي الحوادث «مجانا» وتحمل النفقات لشركات التأمين

تطبيق قرار «الصحة السعودية» حول مصابي الحوادث يرفع أسعار التأمين 25%