لجنة بـ«الشورى» السعودي ترفض عمل موظفي الحكومة في التجارة

السبت 21 مايو 2016 08:05 ص

رفضت لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى السعودي، مقترح إتاحة العمل بالتجارة للموظف الحكومي، ورأت عدم مناسبة الاستمرار في دراسته.

ومن المقرر أن يناقشه المجلس، هذا المقترح في جلسة الثلاثاء القادم، ويدور حول تعديل المادة الثالثة عشرة من نظام الخدمة المدنية، ويرى مقدمه الدكتور «أحمد الزيلعي» أن «مقترح إتاحة العمل التجاري للموظف الحكومي وفق شروط محددة، سيحسن من الأوضاع المعيشية للموظف من خلال إيجاد مصادر دخل أخرى، ويحقق استفادة الموظف من وقته».

ولفت إلى أن المقترح يحد من النزاعات والملاحقات بين الأسر، ويقضي على ظاهرة التستر التجاري تحت أسماء الأقارب، بحسب صحيفة «عكاظ» السعودية.

وفي وقت سابق، قال وزير العمل السعودي «مفرج الحقباني»، إن معدل البطالة في المملكة 11.5٪، مشيرا إلى أن «عدد الوافدين العاملين في القطاع الخاص بلغ 9 ملايين عامل».

وأضاف «الحقباني» أن منظومة العمل تقوم على أربع كيانات هي: وزارة العمل ومؤسسة التدريب التقني والتأمينات الاجتماعية وصندوق الموارد البشرية، بحسب ما نقلت صحيفة «الرياض».

يشار إلى أن نسبة البطالة في المملكة عام 2015، سجلت 11.7%، بينما كانت تسجل في 2013 نسبة 11.5%، بحسب تقارير سابقة لوزارة العمل.

وكانت «وزارة الاقتصاد والتخطيط» كشفت أن قوة العمل السعودية بنهاية عام 2014 بلغت نحو 5.6 ملايين عامل، منهم 4.4 ملايين من الذكور بنسبة 79%، في حين يشكل الإناث 21% من قوة العمل في المملكة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الموظفين التجارة الشورى السعودي

منح «الشورى» صلاحية استدعاء المسؤولين دون الرجوع للملك «سلمان»

«الشورى» السعودي ينتقد «صندوق الموارد البشرية» ويحمله ارتفاع البطالة

الصحة السعودية تؤكد تحويل رواتب الموظفين المتأخرة إلى البنوك

السعودية: توجيهات بمساءلة الموظفين المخالفين لـ«كفاءة الإنفاق»

وزير العمل السعودي: معدل البطالة في المملكة 11.5%

«الشورى» السعودي يسقط مشروع التبرع بالأعضاء لأسباب شرعية

«الشورى» السعودي ينفي تسريح 40 من موظفيه الرسميين