تجدد مخاوف الإماراتيين من ارتفاع الأسعار قبيل بداية شهر رمضان

الأحد 22 مايو 2016 07:05 ص

تتجدد مخاوف المستهلكين في الإمارات من التخفيضات الوهمية، وارتفاع أسعار بعض السلع والمنتجات الغذائية وخاصة الأساسية منها، مرجعين ذلك إلى جشع فئة متربحة من التجار تتخذ من شهر رمضان موسما لزيادة أرباحها، في الوقت الذي بدأت فيه جمعيات تعاونية ومنافذ بيع كبرى تخفيضات على أسعار العديد من السلع الأساسية والاستهلاكية تصل إلى 50% وتستمر طوال الشهر الفضيل.

وأكدت وزارة الاقتصاد أنها وضعت خطة شاملة لإحكام الرقابة على منافذ البيع من خلال تنظيم جولات يومية لمراقبة الأسواق والعروض الترويجية، إضافة إلى التوسع في برنامج مراقبة السلع إلكترونياً للعمل على كبح أية محاولات لرفع الأسعار، مطالبة بالتواصل مع الوزارة للإبلاغ عن أية ارتفاعات سعرية لتغريم المخالفين بغرامات فورية تتراوح بين 5 و100 ألف درهم وفقا لنوع المخالفة، داعية المستهلكين إلى عدم شراء ما لا يحتاجونه، وترشيد الاستهلاك وعدم اللجوء إلى تخزين السلع والمواد الاستهلاكية لأنها متواجدة في الأسواق بصورة كافية.

وبحسب صحيفة «البيان»، فإن الأغلبية يتوقعون ارتفاعا في أسعار المواد الاستهلاكية التي تشهد زيادة في الطلب كالزيوت والأرز والطحين والخضراوات والفواكه.

وأكدت منافذ البيع ثبات الأسعار ووفرة المعروض، كما أظهرت مؤشرات عمليات التوريد التي تسبق شهر رمضان، أن أسعار الخضراوات والفواكه ستشهد تراجعا يتراوح بين 10 و20%، لوفرة المعروض خلال تلك الفترة كون الدول التي يتم عملية التوريد منها تتمتع بوفرة في المحاصيل الزراعية بسبب خصوبة تربتها وتمتعها بأمطار غزيرة انعكست على زراعتها.

من جهته، أكد أحد المستهلكين، أنه يلاحظ ارتفاعا في الأسعار بأكثر من 30% في بعض الأحيان في شهر رمضان المبارك، مضيفا أن بعض التجار ينتظرون الشهر الفضيل لزيادة أرباحهم من وراء زيادة أسعار المواد الاستهلاكية إلى الضعف أحيانا.

من جانبه، قال مدير إدارة التسويق والاتصال في تعاونية الاتحاد «سهيل البستكي» إنه سيتم مع بداية شهر رمضان إطلاق حملة تخفيضات تصل إلى 50% على الخضراوات الأساسية التي تستخدم بشكل يومي في الطبخ وإعداد المقبلات، مثل الطماطم والبطاطا والكوسا والبصل والخيار وغيرها، وتستمر هذه الحملة طوال الشهر.

وأضاف أنه سيتم مع نهاية الشهر الفضيل إطلاق حملة تخفيضات ثانية على الفواكه الأساسية مثل الموز، والتفاح، والبرتقال والبطيخ تصل إلى 50%، تماشيا مع خطط تعاونية الاتحاد لإسعاد المتسوقين إضافة إلى طرح سلتين من الفاكهة مختلفتين في الحجم والسعر، الأولى بـ99 درهما، والثانية بـ135 درهما، تحتويان على نحو 15 صنفا مختلفا، كما يمكن للمستهلك تشكيل السلال الخاصة.

وأكد «البستكي» أنه تم التعاقد من الموردين لتوفير كميات كافية من السلع الغذائية الاستهلاكية الأساسية خلال شهر رمضان الكريم لتلبي احتياجات المستهلكين، داعيا المتسوقين إلى عدم التخوف من نفاد الكميات خلال الحملة الرمضانية، واللجوء إلى شرائها وتخزينها إذ ستوفر تعاونية الاتحاد مخزوناً كافياً، يغطي متطلبات المتسوقين طوال الشهر.

ودعا «البستكي» المستهلكين إلى الاستعداد لشهر رمضان الكريم قبل حلوله بعدة أيام لتجنب حالة الإرباك والزحام أمام كاونترات الدفع في منافذ البيع ليحظوا بأفضل وأرقى الخدمات في مجال البيع بالتجزئة، مؤكداً أن السلع الغذائية وخصوصاً الرمضانية منها متوفرة وبكميات تلبي جميع احتياجاتهم طوال الشهر الكريم.

وفي ذات السياق، قال مدير جمعية الامارات التعاونية «حسن علي القصعي»، إن منافذ البيع تتنافس لتنظيم حملات ترويجية تجذب المستهلك في شهر رمضان المبارك الذي يعد من أكثر الشهور إقبالا على السلع الغذائية وغيرها.

وأعلن «القصعي» عن توفير الخضراوات والفواكه بأقل الأسعار، إذ توفر الجمعية يوميا خضراوات وفواكه بقيمة 100 ألف درهم لتغطية حاجة فروعها السبعة في دبي.

وأوضح مسؤول أحد منافذ البيع في عجمان، أنه تم توفير سلال رمضانية مخفضة بحسب الاتفاق مع مكتب وزارة الاقتصاد في عجمان بأسعار لا تتجاوز 100 درهم للسلة التي تتكون من 15 سلعة غذائية، و200 درهم للسلة التي تتكون من 30 سلعة.

ولفت إلى أن هناك هامش ربح بسيطا في كافة السلع الضرورية والتي نقوم بشرائها من الموردين، مشيرا إلى أنه لا توجد زيادة طارئة على الأسعار خلال الفترة الماضية، مؤكداً أنه في حال أي زيادة على مختلف المنتجات لا بد للرجوع الى وزارة الاقتصاد.

من جهة أخرى، أكد الدكتور «هاشم النعيمي» مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد قرب انتهاء الوزارة من استعداداتها لشهر رمضان المبارك بالتعاون مع منافذ البيع الكبرى.

ولفت «النعيمي» إلى أن وزارة الاقتصاد تعقد بصورة دورية اجتماعات مع ممثلي منافذ البيع الكبرى لمناقشة الاستعدادات لشهر رمضان.

وأوضح أن هناك اتفاقا على إجراء المنافذ الكبرى لحملة تخفيضات على أسعار العديد من السلع الأساسية والاستهلاكية تستمر طوال شهر رمضان المقبل.

وأكد «النعيمي» إلى أن عددا من المنافذ الكبرى على رأسها جمعية أبوظبي التعاونية ستطرح سلالا رمضانية بأسعار جيدة، مؤكدا أن الوزارة تتوقع أن تزيد منافذ البيع من دعمها للسلع خلال الشهر الكريم بنسب جيدة.

ولفت «النعيمي» إلى أن وزارة الاقتصاد ستنظم حملات تفتيشية على منافذ البيع الكبرى والبقالات لمراقبة الأسعار والاطلاع على فواتير شراء سلع العروض والتخفيضات.

وأوضح «النعيمي» أن شهر رمضان المبارك، يشهد خيارات متنوعة للمستهلكين تتضمن قوائم السلع المفتوحة، ومثبتة الأسعار، وبسعر التكلفة، وبسعر الشراء من المصدر، وأقل من التكلفة، والعروض الخاصة، والسلة الرمضانية، مؤكداً أن هذه الخيارات الشرائية تحد من فرص ارتفاع الأسعار بشكل مفاجئ.

وشدد على أن وزارة الاقتصاد ستنظم جولات يومية لمراقبة الأسواق والعمل على كبح أية محاولات لرفع أسعار السلع الاستهلاكية الأساسية خلال الشهر المبارك، مشيرا إلى أن الشهر الفضيل يشهد زيادة ملحوظة في أعداد المنافذ التي تقدم خيارات شرائية لسلع رئيسة بأسعار مناسبة ومعقولة للمستهلكين، مؤكداً أن تجاوب المنافذ مع مبادرة الوزارة يؤكد مسؤوليتها تجاه المجتمع الإماراتي.

وطالب «النعيمي» المستهلكين بعدم التهافت على شراء مستلزمات رمضان من منتجات وسلع رئيسة بصورة مبالغ فيها، مشيرا إلى أن جميع السلع متواجدة في الأسواق بصورة كافية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات شهر رمضان الأسعار السلع

4 طقوس رمضانية في مصر متوارثة من العهد الفاطمي

الكويت توقف تأشيرات الزيارة لمواطني الأردن والعراق وسوريا واليمن خلال رمضان

الكويت تقرر إلغاء الخيام الرمضانية وتكلف قوات خاصة بتأمين المساجد

«حارة الشيخ».. دراما سعودية تعرضها MBC في رمضان

نجران تشهد هروبا جماعيا للعاملات المنزليات قبل بداية رمضان

تثبيت أسعار 4 آلاف سلعة بـ540 منفذ بيع إماراتي في رمضان