نجران تشهد هروبا جماعيا للعاملات المنزليات قبل بداية رمضان

السبت 14 مايو 2016 05:05 ص

أظهرت بلاغات رسمية سجلها مواطنون في نجران بالمملكة العربية السعودية خلال الأيام الماضية هروب نحو 20 عاملة منزلية من مواقع أعمالهن دون رجعة وذلك قبل بداية شهر رمضان، وآخرهن خادمة تم تهريبها أمس عن طريق ميكروباص التقطته كاميرا مسجد حي آل منجم وقت صلاة الجمعة.

وفقا لنقله موقع صحيفة «مكة»، فإن قائمة الهاربات شملت عاملات يخضعن لنظام الكفالة وأخريات يعملن بنظام التأجير، فيما ينشط مجهولون بالعمل على مساعدة العاملات المنزليات في عملية الهروب المنظم عن طريق سيارة لا تحمل لوحات، حيث تحدد مواقعهن عن طريق خرائط الهاتف الجوال، ومن ثم نقلهن إلى أماكن أخرى بغرض تأجيرهن.

وكشف متابعون أن أجهزة التصوير الملحقة بمسجد آل منجم في نجران تمكنت من تسجيل صور ومقاطع متحركة لبعض الخادمات الهاربات في أوقات مختلفة.

وأرجع مدير مكتب العمل في نجران «خالد العطاء الله» ظاهرة الهروب الجماعي للعاملات إلى طبيعة الإجراءات غير النظامية التي يتبعها بعض المواطنين في استقدام وتشغيل مثل هذه العمالة الوافدة.

وقال إن النظام يحمي حقوق المواطنين الذين يلتزمون بالإجراءات المتبعة عن طريق المكاتب الخاضعة للإجراءات الرسمية، مشيرا إلى أن دور مكتب العمل في مثل هذه الظروف ينحصر في استدعاء المكتب المسؤول عن الخادمة لتوضيح وضعها المالي وطبيعة استقدامها، أما إذا تمكنت الشرطة من القبض على الخادمة الهاربة فإنه يتم فورا تسليمها إلى مكاتب الإيواء إلى حين النظر في حالتها.

  كلمات مفتاحية

السعودية نجران العاملات المنزليات هروب

الوزراء السعودي: نقل مهمة إيواء العاملات المنزليات الهاربات إلى وزارة العمل

مكاتب الاستقدام: تضرر آلاف الأسر السعودية بعد إيقاف أوغندا إرسال عاملاتها للمملكة

أوغندا توقف إرسال العاملات المنزليات إلى السعودية

سفير أوغندا لدى الرياض: عاملاتنا لسن آكلات لحوم بشر ولا نصدر الموت والمرض

موريتانيا توقف إرسال عاملات المنازل إلى السعودية بعد تعرض إحداهن للإساءة

تجدد مخاوف الإماراتيين من ارتفاع الأسعار قبيل بداية شهر رمضان