أوغندا توقف إرسال العاملات المنزليات إلى السعودية

الأحد 24 يناير 2016 04:01 ص

أوقفت الحكومة الأوغندية تصدير عمالتها المنزلية إلى السعودية، وذلك حتى تكون البيئة مناسبة للعمالة الأوغندية، التي تلقى معاملة غير إنسانية بحد تعبيرها، وفقا لما نقلته مواقع سعودية.

وبينما صدمت مكاتب استقدام في السعودية بالمنع الأوغندي المفاجئ، ألمحت مصادر إلى أنه كان طبيعيا في ظل التبريرات التي حملها إشعار وزارة العمل الأوغندية، التي اعتبرت أن مواطنيها الذين استقدموا إلى السعودية، يتلقون تعاملاً «غير إنساني».

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل السعودية «خالد أبا الخيل» لصحيفة الحياة «إلى الآن لم يصلنا شيء رسمي من الجانب الأوغندي عبر وزارة الخارجية السعوديةـ وفي حال وصل سيتم التنسيق عبر الخارجية لمعرفة ملابسات الموضوع وحتى ذلك الحين يبقى الأمر على ما هو عليه».

في المقابل، أوضح مصدر أن «قرار السلطات الأوغندية بإيقاف تصدير عمالتها المنزلية إلى السعودية، جاء بعد مراجعة الإجراءات والخطوات الخاصة بتصدير العمالة المنزلية، إضافة إلى أوضاع العمالة المنزلية»، لافتاً إلى أن «المنع سيستمر إلى حين تعديل المتطلبات والملاحظات الأوغندية، وخصوصاً وسط مزاعم بأن العمالة المنزلية تعاني من سوء المعاملة التي لا تتفق مع الأنظمة والقوانين».

ويقول اختصاصيون إن العمالة الأوغندية تتسم بالمهارة والالتزام، وأن مكتبا واحداً استقدم 200 خادمة من أوغندا قبل الإيقاف، يحملن جميعهن شهادات جامعية.

يذكر أن أوغندا وقعت اتفاقية مع وزارة العمل السعودية في شهر يوليو/ تموز الماضي تسمح بعمل مواطنين أوغنديين في السعودية في مجال العمالة المنزلية.

وتضمنت الاتفاقية حصول العمالة على تأمين صحي وأجر شهري لا يقل عن مئتي دولار.

من جهة أخرى، دعت مكاتب استقدام سعودية وزارة العمل إلى إصدار نظام يتضمن عقوبات رادعة تتضمن غرامات مالية على أرباب العمل والعمال، وعدم إصدار تأشيرات جديدة لأصحاب العمل الذين وردت أسماؤهم في القوائم السوداء، إضافة إلى منع دخول العمالة المنزلية إلى السعودية مدة لا تقل عن 5 أعوام عند ورود أسمائهم في تلك القوائم.

وقال المتحدث باسم مكاتب الاستقدام «ماجد الهقاص» «ثمة إشكالات في سوق الاستقدام، سببها تصرفات سلبية من أصحاب العمل أو العاملات المنزليات، وغياب العقوبات جلب تحديات ومعوقات لدى مكاتب الاستقدام»، مشيراً إلى أن مكاتب الاستقدام وضعت حلولا ومطالب قدمتها إلى مسؤولي وزارة العمل في آخر اجتماع جمع الطرفين.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية أوغندا استقدام العمالة المنزلية

إندونيسيا تشترط رفع راتب عاملاتها بالسعودية إلى 3300 ريال

سفير أوغندا لدى الرياض: عاملاتنا لسن آكلات لحوم بشر ولا نصدر الموت والمرض

19 فقط .. أول «دُفعة» من العاملات البنغاليات من إجمالي 500 ألف تأشيرة

الخارجية الأمريكية تتهم السعودية باستغلال العاملات المنزليات في "أنشطة لا أخلاقية"

نيبال تلغى الحظر المفروض على العاملات المنزليات للعمل فى دول الخيليج

مكاتب الاستقدام: تضرر آلاف الأسر السعودية بعد إيقاف أوغندا إرسال عاملاتها للمملكة

الإمارات تستأنف استقدام الخادمات من إثيوبيا

بين «قربان الإثيوبيات» إلى «سحر المغربيات».. السعوديات يجددن خوفهن من عاملات المنازل

السماسرة وتهريب الخادمات أوقفا استقدام عمالة أوغندا للسعودية

اجتماع سعودي أوغندي لحل أزمة استقدام العمالة المنزلية

أوغندا تستأنف تصدير عمالتها المنزلية إلى السعودية خلال يونيو المقبل

نجران تشهد هروبا جماعيا للعاملات المنزليات قبل بداية رمضان

«الجوازات» السعودية تتوعد مشغلي العمالة المنزلية الهاربة بالسجن والغرامات