الخارجية الأمريكية تتهم السعودية باستغلال العاملات المنزليات في "أنشطة لا أخلاقية"

الاثنين 27 أكتوبر 2014 08:10 ص

اتهمت وزارة الخارجية الأميركية، المملكة العربية السعودية بالإساءة إلى العمالة الوافدة وذلك في تقريرها السنوي المنشور عبر الموقع الإلكتروني لسفارتها في الرياض، قائلة إن «المواطنين يستغلون العاملات المنزليات في أنشطة وممارسات لا أخلاقية».

وحمل التقرير المنشور في موقع السفارة الأميركية في السعودية، إساءات واضحة إلى المملكة، إذ اتهمها بالمتاجرة بالبشر واستعباد العاملين فيها، وإجبار العاملات من آسيا وأفريقيا على ممارسات لا أخلاقية، وخصوصا أن السعودية تعد أكبر الدول في استخدام العاملات المنزليات في العالم.

كما أفاد التقرير بأن الرجال والنساء من دول جنوب آسيا الوسطى والشرق الأوسط وأفريقيا، يواجهون العبودية القسرية في السعودية، وخصوصا العاملات المنزليات، مشيرا إلى أنهن يعملن ساعات طويلة من دون راحة، مع حرمان من الطعام، وتهديد بالانتهاك الجسدي والجنسي.

من جانبه قال المتحدث الرسمي لـ«هيئة حقوق الإنسان السعودية»، الدكتور «إبراهيم الشدي»، إن جميع ما يقال ضرب من الافتراء، ولم يكن الأول ولن يكون الأخير.

وقال «الشدي» في حديثه إلى صحيفة «الحياة»: «كل من يزور المملكة من الوفود يرى الجهود التي تقوم بها المملكة لحفظ حقوق العمال، وقانون حقوق العمالة المنزلية وأنظمة الحماية من الأذى والتبليغ عنه الصادرة أخيراً، مؤشرات على أن كل ما ذكر ليس بدقيق»، واصفا الحالات الفردية بأنها ليست محصورة في المملكة.

وأوضح «الشدي» أن ما أشيع عن سوء معاملة العمالة في فترة التصحيح افتراء «وهيئة حقوق الإنسان» كانت دقيقة في هذا الجرد، وأن المخالفين جرت معاملتهم معاملة كريمة جدا، وكنا في الهيئة نستقبل كل من له حقوق باقية، ووفرنا أيضا لهم تذاكر السفر التي لا توفرها أية دولة أخرى، ونحن نعلم ما الذي تفعله الدول الأوروبية في شأن المهاجرين غير الشرعيين.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

العمالة المنزلية العمالة الأجنبية انتهاكات

السعودية: توقعات بتراجع معدلات استقدام العمالة المنزلية 10% لارتفاع تكاليفها

السعودية: تأخير استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا شهرين

السعودية تحدد 1200 ريال كحد أقصي لرواتب العمالة الهندية

ثلث السعوديين يعملون في مهن قطاع الخدمات بالمملكة

مسؤول إندونيسي: وقف استقدام العمالة المنزلية للسعودية «مؤقت»

السعودية: عقد خليجي «موحد» لاستقدام «العمالة المنزلية»

أوغندا توقف إرسال العاملات المنزليات إلى السعودية

بين «قربان الإثيوبيات» إلى «سحر المغربيات».. السعوديات يجددن خوفهن من عاملات المنازل