إندونيسيا تشترط رفع راتب عاملاتها بالسعودية إلى 3300 ريال

الاثنين 7 ديسمبر 2015 03:12 ص

دعت وزارة العمل الإندونيسية مكاتب الاستقدام الإندونيسية المتعاملة مع مكاتب الاستقدام السعودية، لاجتماع سيتم عقده اليوم الاثنين في إندونيسيا، بهدف اطلاعهم على القرارات والشروط والأسعار الجديدة، الواجب التعامل معها، والتي تم إقرارها من قبل الحكومة الإندونيسية.

وبحسب ما نقلت صحيفة «الرياض» عن مستثمر في الاستقدام، فإن الحكومة بصدد فتح استقدام العمالة الإندونيسية خلال شهر، وسيقتصر فتح الاستقدام على شركات الاستقدام السعودية فقط، وليس للأفراد وبراتب شهري 3300 ريال للعاملة الإندونيسية، ما يعني أن قيمة العقد السنوي كاملاً لمدة سنتين بحدود 80 ألف ريال.

وتمثل القرارات الجديدة للاستقدام الإندونيسي، فيما لو تم إقرارها، رضوخاً للمفاوضات والمناورات مع الجانب الإندونيسي، والتي استمرت لأكثر من أربع سنوات، توقف خلالها استقدام العمالة الإندونيسية بسبب شروط أعلنتها إندونيسيا في حينه ورفضها الجانب السعودي.

وبحسب «زياد الصايغ»، وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية، فإن سوق استقدام العمالة المنزلية يخضع للعرض والطلب ويعتمد على المنافسة بين المكاتب في تقديم أفضل الخدمات.

ومن جانبه، قال «مشاري الظفيري»، رئيس لجنة الاستقدام بغرفة الرياض، إن قرار الأسعار الجديدة والمبالغ فيها، لو تم الموافقة عليه من الجانب السعودي، فسيحمل انعكاسات سلبية على قطاع الاستقدام ككل، ويمثل إجحافاً كبيراً لطالبي خدمات الاستقدام، ولمكاتب الاستقدام التي يتجاوز عددها الـ900 مكتب في جميع مناطق المملكة، مطالباً وزارة العمل بالتدخل ورفض الاتفاقية، واعتبارها «تكريسا لمبدأ الاحتكار» لصالح شركات قليلة مقابل الإضرار بمئات المكاتب الأخرى.

ودشن نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي وسما حمل اسم «#اندونيسيا_ترفع_راتب_عاملاتها» أعربوا فيه عن رفضهم للراتب الذي اعتبروخ مبالغا فيه.

«بدور الشهري» قالت: «الراتب مبالغ فيه بس لو جينا للجد يازينهم أحسن من الجنسيات الباقية، يالله يرجعون لو بـ 2000 ممكن».

أما حساب «محمد» فقال ساخرا «لو كل شخص جلد اخته وزوجته وسحب منها الجوال ومنعها من مشاهدة المباريات ودخلها للمطبخ كان ما احتجنا للخادمات».

فيما تساءل «محسن أبو القاسم»: «راتب 3300 ريال تكلفةاستقدام +20000 مجموع تكلفة السنتين 100000 شغالة أم شريكة حياة؟».

حساب «ضيدان النضارة» قال: «المطلوب الآن من السعودية إيقاف إصدار تأشيرات العمل من إندونيسيا كليا وحصر تأشيرات الدخول بالحج والعمره فقط».

أما «هيبة عالمي» فشاركت عبر الوسم قائلة: «اتمنى من وزارة العمل السماح باستقدام الخادمات من بورما المسلمة بسطاء ويستحقون الدعم».

حساب «أنثى استثنائية» قال «راتبها 3300 ما يدرون أن راتب السعودي 3000 ريال وراتب الاداريات مابين 5500 و 6500 ريال ما اصير اندونيسية».

يذكر أن مجلس الشورى السعودي كان قد رفض في يونيو/حزيران من العام الماضي، توصيتين لتمرير اتفاقية العمالة الإندونيسية، وانتقد أعضاء المجلس اتفاق العمالة الإندونيسية الذي سبق أن وقّعته وزارة العمل، بإعتبار أنه يوحي بأن «العمالة المقبلة في خطر»، مما يعزز الصورة النمطية المتداولة في الإعلام الغربي، داعين إلى ضرورة فتح باب الاستقدام من جميع الدول.

  كلمات مفتاحية

السعودية العاملات المنزليات الخادمات العمالة المنزلية إندونسيا الاستقدام استقدام العمالة المنزلية

«الشورى السعودي» يبحث اتفاقا لاستقدام العمالة المنزلية من فيتنام

«رايتس ووتش»: خطوات سعودية إيجابية نحو العمالة الأجنبية لكنها لم تشمل «المنزلية»

السعودية: عقد خليجي «موحد» لاستقدام «العمالة المنزلية»

مسؤول إندونيسي: وقف استقدام العمالة المنزلية للسعودية «مؤقت»

إندونيسيا تقرر سحب عمالتها ومنع تصديرها للسعودية نهائيا

إثيوبيا تشترط رفع الرواتب لإعادة إرسال العمالة المنزلية إلى السعودية

اتفاقية جديدة تمهد لإعادة السعودية استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا

«الشورى السعودي» يقر مشروع اتفاق مع إندونيسيا لتوظيف العمالة المنزلية

«العمل السعودية»: إيقاف العمالة الإندونيسية مستمر.. والنيبالية قيد البحث

مسؤول إندونيسي: سنكتفي بإرسال العمالة للشركات السعودية الكبيرة ولا عودة للأفراد

أوغندا توقف إرسال العاملات المنزليات إلى السعودية

إندونيسيا توقف إرسال عمالتها المنزلية إلى دول الخليج‎

الإمارات تستأنف استقدام الخادمات من إثيوبيا

بين «قربان الإثيوبيات» إلى «سحر المغربيات».. السعوديات يجددن خوفهن من عاملات المنازل

السفير السعودي لدى إندونيسيا: لا انفراجة قريبة في استقدام العمالة

«الجوازات» السعودية تتوعد مشغلي العمالة المنزلية الهاربة بالسجن والغرامات