19 فقط .. أول «دُفعة» من العاملات البنغاليات من إجمالي 500 ألف تأشيرة

الاثنين 15 يونيو 2015 08:06 ص

وصلت أول دفعة من العاملات المنزليات البنغلاديشيات إلى المملكة العربية السعودية أول من أمس السبت ، بعد فتح باب الاستقدام من بنغلاديش ، الذي خصصت له 500 ألف تأشيرة للعاملات، ومثلها للعمالة الأخرى.

وأشار عاملون في قطاع الاستقدام إلى قلة إقبال العاملات من بنغلاديش على العمل في وظائف الأعمال المنزلية، إذ لم يتقدم منهن سوى بضع مئات من إجمالي مئات الآلآف من التأشيرات المخصصة.

 وقال «حمد البيشان»، (صاحب مكتب استقدام)، إنهم استقبلوا أول دفعة من العاملات البنغاليات اللاتي وصلن إلى المملكة، وعددهن تسع عاملات فقط، فيما ستصل 10 عاملات إلى المملكة اليوم.

وأشار إلى أن استقدام العاملات من بنغلاديش تسبقه معاناة من كثرة وطول الإجراءات، مضيفاً: «كنا في بنغلاديش قبل فترة بسيطة وهناك صعوبات، والمكاتب البنغالية الفعلية التي ترغب في العمل مع المملكة لا تتجاوز 12 مكتباً مصرحاً، فيما لا يرغب البقية في التعاون معنا سوى في العمالة الرجالية، لصعوبة الوضع هناك في دولة يغلب عليها الطابع القروي والقبلي ويرفضون سفر النساء إلى العمل، ولو وافقوا على سفرها وحصلت أية مشكلة يخاف أصحاب المكاتب من انتقام أسرة العاملة، لذلك ليس هناك إقبال كثيف».

وأمام ضعف الإقبال، توقع « البيشان» ألا يتجاوز عدد العاملات البنغلاديشيات الوافدات إلى المملكة حتى نهاية شهر رمضان 300 عاملة على الأكثر.

فيما أشار مالك مكتب الاستقدام «حماد العنيّق» إلى أن التجربة مع العمالة البنغلاديشية سبق أن فشلت قبل 11 عاماً لأسباب عدة، مشيراً إلى صعوبة أن تتحول بنغلاديش إلى مصدر للعمالة النسائية، إذ تتركز كل جهود حكومة بلادهم على تصدير العمالة الرجالية.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية العمالة البنغالية بنجلاديش

السعودية: أزمة «العمالة المنزلية» بين قرارات وزارة العمل وتصعيد مكاتب الاستقدام

السعودية.. القانون يجبر «البنغاليات» دفع راتب شهرين عند الاستقالة

السعودية توقع اتفاقية جديدة لاستقدام العمالة المنزلية من فيتنام

«الجاسم»: برامج خليجية للتقليل من العمالة الوافدة .. وأزمة العمالة المنزلية قيد البحث

جدل حقوقي وقانوني حول نقل كفالة العمالة المنزلية بالسعودية

السعودية: عقد خليجي «موحد» لاستقدام «العمالة المنزلية»

أوغندا توقف إرسال العاملات المنزليات إلى السعودية

بين «قربان الإثيوبيات» إلى «سحر المغربيات».. السعوديات يجددن خوفهن من عاملات المنازل

السعودية.. نقل العاملين المبلغين عن تستر تجاري دون موافقة صاحب العمل