دوي انفجارات بصنعاء جراء قنابل صوتية أطلقتها طائرات التحالف العربي

الأحد 22 مايو 2016 09:05 ص

سُمع دوي انفجارات شديدة بالعاصمة اليمنية، صنعاء، اليوم الأحد، جراء قنابل صوتية أطلقتها طائرات للتحالف العربي، الذي تقوده المملكة العربية السعودية، حسب مصدر أمني.

وقال المصدر، إن «طائرات التحالف أطلقت 4 قنابل صوتية في عدة أماكن في صنعاء، ما تسبب بدوي انفجارات شديدة».

وأضاف، أنه «كان من المعتقد أن طيران التحالف قد شن غارات جوية على مناطق بصنعاء، غير أنه تبين لاحقًا أنها قنابل صوتية تسببت بدوي انفجارات شديدة».

وأفاد شهود عيان، بأن انفجارات شديدة هزت منازل في عدة أحياء بصنعاء، من بينها هايل، ووحدة، والزبيري».

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، يواصل التحالف العربي بقيادة السعودية، قصف مواقع تابعة لجماعة الحوثي، وقوات موالية للرئيس السابق «علي عبد الله صالح»، ضمن عملية أسماها «عاصفة الحزم» استجابة لطلب الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» بالتدخل عسكرياً لـ«حماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية»، قبل أن يعقبها في 21 أبريل/نيسان بعملية أخرى أطلق عليها اسم «إعادة الأمل».

ويتزامن ذلك مع تجمع جماهيري دعا إليه الحوثيون والرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح» بميدان السبعين للاحفتال بالذكرى الـ26 لقيام الوحدة اليمنية في 22 مايو/أيار 1990م.

وكانت مصادر في الرئاسة اليمنية، أكدت أن الوفد الحكومي اليمني وافق على العودة إلى جلسات مشاورات الكويت، وذلك بعد لقاء الرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، بأمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، والأمين العام لـ«الأمم المتحدة»، «بان كي مون»، مساء أمس السبت، في الدوحة.

وتأتي لقاءات «هادي» على هامش مشاركته في أعمال منتدى الدوحة الـ16، الذي انطلق مساء اليوم السبت في الدوحة، بحضور رؤساء أربع دول.

وكان نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية، وعضو الفريق الفني والاستشاري للوفد المفاوض في الكويت، «عبدالله العليمي»، قال إن هناك إجماعا إقليميا ودوليا على إنقاذ المشاورات، في ظل استمرار تعطلها لليوم الخامس على التوالي، إثر تعليق وفد الحكومة مشاركته في الجلسات.

وأوضح «العليمي» في تصريحات مقتضبة على صفحته الشخصية، أن هناك إجماعا إقليميا ودوليا على إنقاذ المشاورات وإحلال السلام، قائلا: «سنتعاطى كعادتنا بكل مسؤولية وجدية مع كل تلك الجهود المخلصة وسنكون عند ثقة شعبنا».

يأتي هذا في وقت أعلن فيه نائب رئيس الوزراء اليمني، وزير الخارجية، ورئيس الوفد المفاوض في مشاورات الكويت، «عبدالملك المخلافي»، أن لقاء مثمرا جمعه، اليوم السبت، مع وزير الخارجية القطري، «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، على هامش أعمال منتدى الدوحة، والذي يشارك فيه الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي».

وأوضح «المخلافي» في تصريح مقتضب على صفحته الشخصية، أنه التقى نظيره القطري، اليوم السبت، وأن المباحثات كانت مثمرة لخدمة العلاقة بين البلدين.

وكان «المخلافي»، الذي يترأس وفد الحكومة في مشاورات السلام المنعقدة تحت رعاية «الأمم المتحدة في الكويت، قد وصل إلى الدوحة لمرافقة الرئيس «هادي» خلال مشاركته بمنتدى الدوحة الـ16، والذي يعقد تحت شعار «الاستقرار والازدهار للجميع».

وذكرت «وكالة الأنباء اليمنية» الرسمية بنسختها الحكومية، أن مشاركة الرئيس «هادي» تأتي في إطار تعزيز العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين والشعبين اليمني والقطري، وتأكيدا على عمق العلاقات على مختلف الأصعدة، وبما يلبي تطلعات واحتياجات الشعب اليمني، والذي قالت الوكالة إنه يعول على المساندة والدعم اللامحدود من قبل الأشقاء في دول الخليج العربي لليمن في ظل الظروف الراهنة.

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي المشاورات اليمنية صنعاء الحوثيون

جهود قطرية تنجح في إعادة وفد الحكومة اليمنية إلى مشاورات الكويت

المفاوضات اليمنية: مراوحة في مربع الحرب

«فورين بوليسي»: السعودية تتعهد باستعادة صنعاء إذا فشلت محادثات السلام

مشاورات الكويت بين النجاح الصعب والفشل الممنوع!

«الحوثيون» يرتكبون 117 خرقا للهدنة في يوم واحد ويغتالون عميدا شرق صنعاء

قتيلان جراء انفجار عبوة ناسفة في حفل للحوثيين بجامعة صنعاء

«المقدشي»: الجيش اليمني يقف باستعداد على مشارف صنعاء