شبكة حقوقية: الإمارات تواصل اعتقال مغرد عماني بسبب رأيه في حرب اليمن

الاثنين 23 مايو 2016 07:05 ص

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، استمرار اعتقال الشاب العماني «ثامر البلوشي»، في سجن الوثبة بإمارة أبوظبي منذ شهر مارس/آذار 2016، على خلفية إعلان رأيه أمام أفراد أمن الحدود في الحرب التي تشنها عدد من الدول العربية في اليمن ضد قوات الحوثي والرئيس المخلوع «على عبدالله صالح».

وكان «أيوب البلوشي»، شقيق «ثامر البلوشي»، قد أفاد في 15 مايو/آيار الجاري أن «ثامر» تعرض للاعتقال في دولة الإمارات العربية المتحدة، منذ شهر مارس/آذار 2016، وأنه يحاكم في قضية أمن دولة بزعم «الاستهزاء بسياسة دولة الإمارات».

وأوضح «أيوب» في مقابلة صحفية أن السلطات الإماراتية ألقت القبض على «ثامر» في منطقة الحدود بعد ساعات من التفتيش، حيث تطرق في حواره مع أفراد الأمن على الحدود، إلى الحرب التي يشنها تحالف من عدة دول عربية بقيادة السعودية ضد قوات الحوثي والرئيس المخلوع «على عبدالله صالح» والمعروفة باسم «عاصفة الحزم»، الأمر الذي اعتبره أفراد الأمن إهانة وإساءة وسخرية، على الرغم من نفي «ثامر» قصد استهزاء أو السخرية.

وتم ترحيل الشاب «ثامر البلوشي»، إلى سجن العين ومنه إلى سجن الوثبة ذائع الصيت في انتهاكات حقوق الإنسان، وحرم من إصطحاب محامي أو السماح لأسرته بزيارته.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان «على السلطات الإماراتية الإفراج عن الشاب العماني ثامر البلوشي، والتوقف عن استخدام أدوات السلطة في إرهاب نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي والمدافعين عن حقوق الإنسان وكافة أصحاب الرأي، فإهدار حرية التعبير وسيادة القانون يمثل خطرا على المجتمع بأسره، وهذا ما نحذر منه دائما».

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وزارة الخارجية العمانية بالتدخل لسرعة الإفراج عن «البلوشي»، كما طالبت السلطات في دولة الإمارات بإطلاق الحق في حرية التعبير دعما للديمقراطية وسيادة دولة القانون.

جدير بالذكر، ان السلطات في دولة الإمارات قد دأبت في الفترة الماضية على إختطاف واعتقال كل صاحب رأي يخالف رأي السلطات التنفيذية سواء كانت مرأة أو رجلا، حيث سبق أن أختفت الشابة «موزة محمد العبدولي» (18 عاما) قسرياً لعدة أشهر، ثم ظهرت في محاكمة صورية لتبرير الانتهاكات التي تعرضت لها، كما تعرض للاختفاء أيضا الناشط الحقوقي العماني «معاوية الرواحي»، والأكاديمي الإمارتي «ناصر بن غيث» والصحفي الأردني «تيسير النجار»، المعتقل منذ ديسمبر/كانون أول 2015.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ثامر البلوشي الإمارات سجن الوثبة حرب اليمن عمان

«الخليج لحقوق الإنسان» يطالب الإمارات بإطلاق سراح المدون العماني «الرواحي»

الإمارات.. تأجيل محاكمة المدون العماني «معاوية الرواحي» رغم المناشدات

المعتقل العماني «الرواحي» يهدد بالانتحار جراء سوء المعاملة في سجون الإمارات

«العفو» تطالب بالإفراج عن إماراتية متهمة بـ«إهانة» الدولة بسبب تغريدات نشرتها في طفولتها

الكويت تفرج عن الحقوقي «عبد الحكيم الفضلي».. وتنظر في «الإبعاد»

براءة ثان عماني من تهمة الإساءة للإمارات بعد أشهر من اعتقاله