السعودية رفعت إنتاجها النفطي في سبتمبر رغم هبوط الأسعار

الجمعة 10 أكتوبر 2014 01:10 ص

أبلغت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أنها رفعت إنتاجها من الخام في سبتمبر/أيلول بواقع 100 ألف برميل يوميا وهو ما يزيد من العلامات التي تظهر عدم إقبال المملكة حتى الآن على خفض الإنتاج لمواجهة نزول الأسعار كثيرا عن 100 دولار للبرميل.

وقالت «أوبك» في تقرير شهري اليوم الجمعة إن السعودية أعلنت إنتاج 9.704 مليون برميل يوميا في سبتمبر/أيلول ارتفاعا من 9.597 مليون برميل في أغسطس/آب. 

وقد يعزز عدم خفض الإنتاج السعودي الاعتقاد بأن المملكة تتطلع لحماية حصتها السوقية بدلا من الأسعار. ونزل سعر النفط في سبتمبر/أيلول عن 100 دولار للبرميل وهو المستوى الذي تفضله السعودية وذلك للمرة الأولى في 14 شهرا.

وقال تقرير «أوبك» إن هبوط الأسعار أكثر من 20 دولارا للبرميل منذ نهاية يونيو/حزيران يعكس ضعف الطلب ووفرة المعروض لكنه اتفق مع رؤية الأعضاء الخليجيين الرئيسيين في المنظمة بقوله إن الطلب في الشتاء سينعش السوق.

وأضاف التقرير الصادر من مقر المنظمة في فيينا «هذه الزيادة في الطلب ستؤدي إلى ارتفاع مشتريات المصافي من الخام ومن ثم تدعم سوق النفط الخام أيضا في الأشهر المقبلة»

ومن المقرر أن تعقد المنظمة اجتماعا في نوفمبر/تشرين الثاني في فيينا لتحديد سياستها الإنتاجية للأشهر الأولى من عام 2015.

وتشير تصريحات المسؤولين حتى الآن إلى أن المنظمة لا تميل إلى اتخاذ أي خطوات جماعية لدعم السوق.

وقال وزير النفط الإيراني هذا الأسبوع إن أوبك ستتحمل هبوط الأسعار حتى يقرر «المنتجون الرئيسيون» فيها خفض إنتاجهم في إشارة إلى السعودية على ما يبدو.

وعقب هذه التصريحات قال مندوب في المنظمة إن المستبعد أن توافق أوبك على خفض الإمدادات في نوفمبر/ تشرين الثاني وإن الأمر متروك للسعوديين لخفض الإنتاج.

وأبقت أوبك في التقرير على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط دون تغيير وما زالت تتوقع تسارع نمو الطلب في 2015.

وكان سعر خام برنت هبط اليوم الجمعة إلى أدنى مستوى له منذ عام 2010 لينزل عن 90 دولارا للبرميل مع إعلان السعودية زيادة إنتاجها في الشهر الماضي وهو ما عزز التكهنات بنشوب حرب أسعار في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

أوبك السعودية النفط أسعار النفط

انخفاط أسعار سلة أوبك ومزيج برنت .. وبرميل النفط الكويتي يصل 88.35 دولار

«أوبك» تتوقع انخفاض إنتاجها في 2015 ليصل إلى 29.5 مليون برميل يوميا

أوبك: السعودية والإمارات والكويت قد تخفض إمدادات النفط

وزير النفط العراقي: سنشترط علي الشركات النفطية تنفيذ مشروعات خدمية في مناطق الاستثمار