انخفاط أسعار سلة أوبك ومزيج برنت .. وبرميل النفط الكويتي يصل 88.35 دولار

الأربعاء 8 أكتوبر 2014 06:10 ص

انخفض سعر برميل النفط الكويتي في تداولات أمس 1.25 دولار ليستقر عند مستوى 88.35 دولار مقارنة ب89.60 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وهبطت أسعار النفط أمس في الأسواق العالمية مع ظهور دلائل جديدة على ضعف الطلب على المنتجات البترولية ووفرة في الإمدادات ما دفع أسعار الخام الى التراجع صوب أدنى مستوياتها في عدة أشهر.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، أمس الأربعاء، إن سعر سلة خاماتها الـ 12 انخفض الثلاثاء، بنسبة 1.13%، ليصل إلى 89.37 دولارا للبرميل، وذلك مقارنة بـ 90.40 دولارا للبرميل، يوم الإثنين، في الوقت الذى وصل فيه سعر خام برنت إلى 91.22 دولارا للبرميل.

وأظهرت بيانات أن سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم 14 نوفمبر / تشرين الثاني، انخفض 0.89 دولار، إلى 91.22 دولارا للبرميل، بحلول الساعة 1:45 (تغ)، اليوم الأربعاء.

وتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد العالمي 3.3 % في عام 2014، دون تغيير يذكر عن عام 2013 .

وواصلت أسعار الخامين القياسيين (مزيج برنت والأمريكي الخفيف) التراجع في التعاملات اللاحقة على الإغلاق الرسمي بعد أن أظهر تقرير لمعهد البترول الأمريكي زيادة كبيرة في مخزونات النفط في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

وتسببت عدة عوامل في انخفاض الأسعار، منها خفض صندوق النقد الدولي أمس توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي، إضافة إلى بيانات أظهرت أن الناتج الصناعي في ألمانيا انخفض في أغسطس بأسرع وتيرة منذ يناير 2009. كما ساهم في هبوط الأسعار خفض إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2014 و2015.

وتراجعت عقود نفط خام الاشارة مزيج برنت تسليم نوفمبر 68 سنتا لتسجل عند التسوية 92.11 دولار للبرميل في حين تراجعت عقود الخام الأمريكي1.49  دولار لتبلغ عند الإغلاق 88.58 دولار للبرميل.

وكان الخبير النفطي «عبدالحميد العوضي» قد حذر  منذ أسبوعين من أن الأسعار مرشحة للنزول إلى ما دون 89 دولارا للبرميل في حال عدم اتخاذ أي قرار جاد لمراجعة حصص الانتاج وتكثيف الجهود مع الدول الأخرى المنتجة للنفط من خارج «أوبك»، مشيراً إلى أن بيع النفط بهذه الأسعار هو بمنزلة استنزاف للثروة النفطية!!. بحسب قوله.

المصدر | الخليج الجديد+ كونا

  كلمات مفتاحية

الكويت البترول النفط أوبك

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 3 دولارات ويهدد بتفاقم عجز الميزانية

أسعار النفط تتجه لانخفاض أكثر لعدم توقع خفض مؤثر في إنتاج السعودية

السعودية رفعت إنتاجها النفطي في سبتمبر رغم هبوط الأسعار

وزير النفط الكويتي يستبعد خفض انتاج أوبك للتأثير على الأسعار

النقد الدولي: ميزانية الكويت لن تتأثر إلا إذا هبط النفط عن 54 دولارا للبرميل

برلماني كويتي يقترح قانونا لمنع عمل المرأة فى القضاء

الكويت: هبوط سعر النفط يدعو لإعادة النظر في أبواب الموازنة

النفط الكويتي يواصل الهبوط ويستقر عند 71.40 دولارا للبرميل