أسعار النفط تتجه لانخفاض أكثر لعدم توقع خفض مؤثر في إنتاج السعودية

الخميس 9 أكتوبر 2014 11:10 ص

قال «جاري روسي» الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيرا» الأمريكية لاستشارات الطاقة إن من المتوقع أن تشهد أسعار النفط العالمية مزيدا من الانخفاض لتواصل مسارا نزوليا مستمرا منذ شهر مع توقعات بأن السعودية من غير المرجح أن تحدث تخفيضات كبيرة في إنتاجها لمحو فائض متزايد في الإمدادات. 

وقال «روسي» في مقابلة انه رغم وجود علامات ضعيفة على تحسن العوامل الأساسية في بعض أسواق البيع الحاضر إلا ان أي صعود لأسعار الخام قبل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» في 27 نوفمبر/تشرين الثاني سيكون قصير الأمد حيث تواجه المنظمة صعوبات لإعادة التوازن إلى السوق العالمية للنفط والتي تتجه صوب فائض يتراوح من مليون الي 1.5 مليون برميل يوميا في العام القادم.

وأضاف أن هناك وفرة في المعروض في السوق وهو ما يدفع الأسعار للانخفاض لكنه امتنع عن تحديد السعر الذي يمكن أن يعيد التوازن إلى السوق. واضاف قائلا «من الواضح أن 100 دولار للبرميل سعر مرتفع للغاية .. بل ان الأسعار الحالية مرتفعة جدا».

ومنذ يونيو/حزيران تراجع خام القياس العالمي مزيج برنت بأكثر من 20% أو حوالي 25 دولارا للبرميل مسجلا أدنى مستوياته منذ 2012 مع تنامي وفرة الخام في حوض الأطلسي وتباطؤ نمو الطلب.

وتأتي تعليقات «روس» قبل أحد أهم اجتماعات «أوبك»، ورغم تنامي إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة بشكل مطرد على مدى سنوات إلا أن أحداثا متعاقبة من الحرب في ليبيا إلى العقوبات على إيران أعطت بشكل دائم دعما للأسعار.

وقال «روس»: «كانت أوبك محظوظة.. فقد تم استيعاب 3.5 مليون برميل يوميا من إنتاج النفط الصخري بسبب الاضطرابات. لكن يبدو أن الحظ سيتخلى عنهم».

وبينما يتحدث بعض أعضاء أوبك عن الحاجة الي تقليص الإنتاج ودعم الأسعار فإن السعودية خفضت أسعار صادرات نفطها للحفاظ على حصتها في السوق.

وقال «روس» إن «أوبك» التي لم تخفض إنتاجها منذ ما بعد الأزمة المالية في 2008 بقليل ستحاول الإتفاق على خفض كبير في الإنتاج لكن من غير المرجح بشكل كبير أن تنجح في ذلك وبصفة خاصة مع قيام بعض الدول الأعضاء بالفعل بضخ كميات تقل كثيرا عن طاقتها الإنتاجية بينما تواجه دول أخرى ضغوطا على ميزانياتها، وأضاف قائلا: «لن يستجيب السعوديون لانخفاض الأسعار..إنهم يدافعون عن حصتهم في السوق».

ومع الألم الذي يسببه تراجع الأسعار وتصاعد الضغوط من أعضاء في «أوبك» قال «روس»: «أعتقد أن السعوديين سيخفضون الإنتاج لكنه لن يكون كافيا».

 
هبوط أسعار سلة خامات أوبك لأدنى مستوى منذ 2010

في سياق متصل، هبط سعر القياس الرئيسي لصادرات النفط الخام من منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» يوم أمس الخميس إلي أدنى مستوى له منذ 2010 حاذيا حذو الهبوط في اسعار القياس العالمية للنفط.

ونزل سعر سلة «أوبك» -التي تضم 12 نوعا من خامات النفط من الدول الاعضاء تتراوح من خام مريات الفنزويلي الثقيل الي خام صحاري الجزائري الخفيف- إلي 88.32 دولار للبرميل منخفضا قليلا عن أدنى مستوى سابق الذي سجل في منتصف 2012 والبالغ 88.74 دولار. ومن المرجح ان يواصل التراجع يوم الجمعة بعد مزيد من الهبوط في اسعار العقود الاجلة للنفط.

ويعكس الهبوط البالغ 20% في سعر سلة «أوبك» منذ منتصف يونيو/حزيران الانخفاض في خام القياس العالمي مزيج برنت الذي هبط اكثر من 25 دولارا. لكن السلة تقدم قراءة أكثر دقة بعض الشيء للتأثير المتوقع على اعضاء «أوبك» وبالتالي فإن انخفاضها ربما يكون مقلقا بدرجة أكبر للمنظمة.

وبدأ بعض أعضاء «أوبك» بالفعل الحديث عن الحاجة الي خفض الانتاج لدعم الاسعار لكن الاعضاء الخليجيين الاساسيين مثل السعودية لم يظهروا ميلا يذكر الي اتخاذ أي اجراء قبل الاجتماع الوزاري للمنظمة الذي سيعقد في 27 نوفمبر/تشرين الثاني.

هبوط النفط الأمريكي أكثر من 3 دولارات إلى 84 دولار للبرميل

بدورها، واصلت أسعار النفط الأمريكي للعقود الآجلة الهبوط في التعاملات اللاحقة على الإغلاق الرسمي ببورصة «نايمكس» يوم الخميس موسعة خسائرها إلي أكثر من ثلاثة دولارات.

وتضررت أسعار النفط الخام والبنزين في «نايمكس» بشدة من موجة مبيعات في اسواق الاسهم وتوقعات ضعيفة لنمو الاقتصاد العالمي وزيادة حادة في مخزونات الخام.

وبعد ان أنهت عقود الخام الامريكي جلسة التداول منخفضة 1.54 دولار الي 85.77 دولار للبرميل واصلت التراجع في التعاملات اللاحقة على الاغلاق لتهبط أكثر من ثلاثة دولارات الي 84.06 دولار للبرميل.

وزادت عقود خام القياس الاوروبي مزيج برنت خسائرها ايضا في التعاملات اللاحقة على الاغلاق لتهبط 2.80 دولار الي 88.57 دولار للبرميل.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أوبك النفط الخليج السعودية

انخفاط أسعار سلة أوبك ومزيج برنت .. وبرميل النفط الكويتي يصل 88.35 دولار

وزير نفط الإمارات: من المبكر البت في سقف إنتاج «أوبك» ونظيره السعودي يقلل مخاوف تراجع الأسعار

«أوبك» تتوقع انخفاض إنتاجها في 2015 ليصل إلى 29.5 مليون برميل يوميا

أوبك: السعودية والإمارات والكويت قد تخفض إمدادات النفط

هبوط أسعار النفط أكثر من دولار والرياض ستقبل انخفاضا كبيرا وطويلا لأسعار النفط

احتدام الخلاف بين أعضاء أوبك فى ظل تراجع أسعار النفط

الضرائب أمر قادم لا محالة

الكويت تخفض سعر نفطها عن الخام السعودي .. وخام برنت يهبط دون 84 دولار

فنزويلا تؤكد: الوضع الحالي بسوق النفط لا يناسب أحدا وتصفه بـ«حرب الأسعار»

أوروبا قد توفر 80 مليار دولار بسبب انخفاض أسعار النفط

الكويت تعتزم إنفاق 41.5 مليار دولار على مشروعات نفط وغاز خلال 5 سنوات

اقتصاديون: تقليص الإنفاق واللجوء للاحتياطي بدائل السعودية لتجنب عجز الموازنة

«فورين بوليسي»: انخفاض أسعار النفط يضر الخليج وصناديق الثروة السيادية هي الحل

مراجعة استراتيجية النفط السعودية

أسعار النفط تهوي لأدنى مستوياتها في سنوات والسعودية تخفض سعر الخام لأمريكا

السعودية: حسابات السياسة وحسابات السوق النفطية

رئيس فنزويلا :نسقنا لاجتماع بين أعضاء أوبك والمنتجين المستقلين بشأن أسعار النفط قريبا

تباطؤ إنتاج النفط الأمريكي يُلطف مزاج «أوبك»

انهيارات النفط والأسهم يثير سخرية وسخط الخليجيين على «تويتر»

تراجع أسعار تذاكر الطيران فى 2015 متأثرة بانخفاض أسعار النفط