فنزويلا تؤكد: الوضع الحالي بسوق النفط لا يناسب أحدا وتصفه بـ«حرب الأسعار»

الخميس 16 أكتوبر 2014 06:10 ص

 قال الرئيس الجديد لشركة «بتروليوس دي فنزويلا» المملوكة للدولة في فنزويلا يوم الأربعاء إن الوضع الحالي لأسعار النفط العالمية غير ملائم للجميع. 

وأضاف «إيولوجيو ديل بينو» في مؤتمر نفطي بجزيرة مارجريتا الفنزويلية: «الوضع الحالي بالسوق لا يناسب أحدا.. لا يناسب المستهلكين ولا المنتجين»، وتابع قوله «نحن في حرب أسعار».

ودعت فنزويلا إلى اجتماع طارئ لأوبك قبل الاجتماع القادم للمنظمة في 27 من نوفمبر/تشرين الثاني وذلك في محاولة لوقف تدهور الأسعار لأدنى مستوياتها منذ 2010.

وهبط خام القياس العالمي مزيج برنت الذي تم تداوله حول 84 دولارا للبرميل اليوم حوالي 25 في المئة منذ يونيو حزيران نظرا لوفرة الإمدادات وضعف الطلب، وانخفض سعر سلة نفط فنزويلا بنحو عشرة دولارات في الخمسة أسابيع الماضية إلى 82.72 دولار للبرميل وهو أقل 16.35 دولار عنه في العام الماضي.

وقال«ديل بينو»: «وجهنا دعوة عاجلة لأوبك لتحديد أسباب زعزعة استقرار الأسعار والبحث عن إجراءات تصحيحية».

السعودية تشعر بارتياح مع تراجع كبير وطويل للأسعار

وتقود فنزويلا الضغوط الرامية لوقف هبوط الأسعار في حين تبلغ السعودية سوق النفط بشكل غير معلن بأن المملكة تشعر بارتياح مع تراجع الأسعار حتى لفترة طويلة.

وفنزويلا عضو مؤسس في أوبك لكن نفوذها داخل المنظمة تضاءل في الأعوام الماضية مع تراجع الإنتاج وضعف رغبتها في المشاركة في تخفيضات الإنتاج السابقة، وجاء هبوط الأسعار في وقت سيء لفنزويلا حيث يسود اعتقاد على نطاق واسع بأن اقتصادها يمر بركود رغم أنها تخفي بيانات رسمية عن الناتج المحلي الإجمالي إضافة إلى أنها تواجه استحقاقات ديون كبيرة هذا العام والعام القادم.

لكن «ديل بينو» قال إن فنزويلا في وضع جيد حاليا لجني الأرباح من صادراتها النفطية نظرا لأن تكلفة استخراج الخام من حزام أورينوكو وهو منطقة الإنتاج الرئيسية في البلاد لا تزال «منافسة»، مضيفا: «في وضع حرب أسعار كهذا وفي ظل عدم الاستقرار .. فإن الحزام له مميزات لا مثيل لها».

تواصل هبوط الأسعار

وكانت أسعار النفط الخام قد هبطت يوم أمس الأربعاء بعد فشل ارتفاعها لفترة وجيزة - من أدنى مستوياتها في أربع سنوات - في التماسك مع هبوط أسواق الأسهم بشكل حاد وانتشار التوقعات الاقتصادية القاتمة.

وحصل الخام على دعم بسيط من انخفاض حاد للدولار في وقت سابق يوم الأربعاء لكن المعنويات ساءت مجددا بعد الظهيرة بعدما لم ير المتعاملون نهاية في المدى القريب لأكبر خسائر للنفط في ثلاث سنوات.

وخسر برنت 28% منذ يونيو/حزيران في وقت لا يرى فيه الأعضاء المؤثرون في منظمة أوبك ضرورة لخفض الانتاج لدعم الأسعار، وتراجعت أسعار عقود برنت تسليم نوفمبر تشرين الثاني 1.26 دولار إلى 83.78 دولار للبرميل عند التسوية بعدما هبطت في وقت سابق إلى 83.37 دولار أدنى مستوى لها منذ العام 2010. كان الخام قد هوى بنحو أربعة دولارات يوم الثلاثاء أكبر خسارة يومية له في ثلاث سنوات، وأنهى الخام الأمريكي التعاملات منخفضا ستة سنتات إلى 81.78 دولار بعدما هبط في وقت سابق بالجلسة إلى 81.01 دولار للبرميل.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

النفط البترول السعودية أوبك أسعار النفط

الكويت تخفض سعر نفطها عن الخام السعودي .. وخام برنت يهبط دون 84 دولار

النفط يهبط 4 دولارات مع تراجع الطلب ونكوص «أوبك» عن خفض الإنتاج

«الوليد بن طلال» يستنكر تصريحات وزير البترول "الكارثية" ويحذر من انخفاض اسعار النفط

خبراء: السعودية تهيئ سوق النفط لانخفاض الأسعار

احتدام الخلاف بين أعضاء أوبك فى ظل تراجع أسعار النفط

أسعار النفط تتجه لانخفاض أكثر لعدم توقع خفض مؤثر في إنتاج السعودية

الأيام تثبت أن سوق النفط أقوى من السعودية وأوبك

الفايننشال تايمز: السعودية تستفيد من انخفاض أسعار النفط

أسعار النفط وسياسات الصرف الأجنبي .. الآثار على المستهلكين والمنتجين

إيران تتهم «دولا إسلامية» بالتآمر مع الغرب لخفض أسعار النفط

فى النظام النفطي الجديد أيهما ستختار أوبك: السعر أم حصة السوق؟

أسعار النفط ترتفع بعد 3 أيام من الخسائر بفعل بيانات قوية وتكهنات بشأن أوبك

رئيس فنزويلا يبحث في طهران مواجهة تدهور أسعار النفط .. ويطالب بتفعيل عمل «أوبك»

فنزويلا تعلن عن تمويل من البنوك القطرية للمساعدة في تغطية تراجع عوائد النفط