مقتل شرطيين وإصابة 3 آخرين في انفجار عبوة ناسفة بشمال سيناء

الأحد 29 مايو 2016 02:05 ص

قالت وزارة الداخلية المصرية إن شرطيين أحدهما ضابط قتلا وأصيب ثلاثة آخرون، اليوم الأحد، عندما انفجرت عبوة ناسفة في ركب أمني على طريق بمحافظة شمال سيناء التي ينشط بها عناصر لتنظيم «الدولة الإسلامية».

وأضافت في بيان أن الضابط القتيل برتبة رائد، موضحة أن العبوة الناسفة انفجرت أثناء مرور الركب على طريق بئر لحفن.

وتقع منطقة بئر لحفن جنوبي العريش كبرى مدن محافظة شمال سيناء المتاخمة لقطاع غزة الفلسطيني.

ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الهجوم على الفور لكن عادة ما تعلن جماعة «ولاية سيناء» التابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليتها عن هجمات تستهدف رجال الجيش والشرطة لا سيما في شمال سيناء.

وفي وقت سابق هذا الشهر مددت السلطات المصرية حالة الطوارئ المفروضة ببعض المناطق في شمال سيناء منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014 لثلاثة أشهر أخرى بهدف احتواء هجمات العناصر المسلحة.

وينشط في شمال سيناء، عدد من التنظيمات المسلحة، أبرزها «أنصار بيت المقدس»، الذي أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، مبايعته لتنظيم «الدولة الإسلامية»، وتغيير اسمه لاحقا إلى «ولاية سيناء».

ومنذ سبتمبر/أيلول 2013، تشن قوات مشتركة من الجيش والشرطة المصرية، حملة عسكرية موسعة، لتعقب من وصفتهم بالعناصر «الإرهابية والتكفيرية»، في عدد من المحافظات، وخاصة سيناء، وتتهمهم، بالوقوف وراء استهداف عناصرها ومقراتها الأمنية في شبه جزيرة سيناء، المحاذية لقطاع غزة و«إسرائيل».

ودشن الجيش المصري عمليات مستمرة في شبه جزيرة سيناء قال إنها بغرض محاربة «الإرهابيين»، بينما يقول ناشطون إن الجيش يستهدف منازل المدنيين ويقوم بعملية قمع وتهجير لآلاف السكان بعيدا عن منازلهم خاصة شريط رفح المحاذي للحدود مع «إسرائيل» وقطاع غزة.

يذكر أن معدل عمليات تنظيم «ولاية سيناء» شهد تصاعدا في الآونة الأخيرة ضد قوات الجيش المصري في محافظة شمال سيناء شرقي مصر.

ويرى بعض المحللين السياسين والعسكريين أن الجيش يفقد السيطرة تدريجيا على الأوضاع هناك، خصوصا مع تعاظم نفوذ التنظيم المسلح وقدراته العسكرية وتزايد عملياته ضد القوات المشتركة من الجيش والشرطة.

وتنوعت هذه العمليات بين استهداف المدرعات والآليات العسكرية للجيش والشرطة، فضلا عن قنص وتصفية الضباط والجنود، وراح ضحيتها العشرات من الجنود بين قتلى وجرحى.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مصر سيناء الجيش الشرطة الدولة الإسلامية ولاية سيناء عبوة ناسفة

9 قتلى و6 مصابين في هجمات ضد الجيش المصري بسيناء

مقتل 3 عسكريين مصريين بينهم ضابط في تفجير مدرعة بسيناء

مقتل شرطي مصري في تفجير عبوة ناسفة بالعريش .. و«ولاية سيناء» يتبنى

«هآرتس»: مصر و(إسرائيل) تسعيان لإقناع واشنطن بعدم سحب بعض جنودها من سيناء

مصدر أمني: الجيش المصري يقتل 25 مسلحا في سيناء

مصر.. مقتل 6 وإصابة 5 من قوات الجيش في انفجار عبوة ناسفة شمال سيناء