الكويت تعتزم إنفاق 115 مليار دولار على مشاريع النفط خلال 5 سنوات

الأحد 29 مايو 2016 04:05 ص

خصصت الكويت 34,5 مليار دينار (115 مليار دولار) للإنفاق على المشاريع النفطية خلال السنوات الخمس المقبلة، بحسب ما أعلنت مسؤولة في القطاع النفطي اليوم الأحد.

وقالت «وفاء الزعابي» العضو المنتدب للتخطيط والمالية في مؤسسة البترول الكويتية إنه تم تخصيص 34 ونصف مليار دينار خلال الخمس سنوات القادمة للصرف على مشاريع نفطية عملاقة، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء.

وأوضحت في كلمة ألقتها خلال افتتاح مؤتمر مشاريع القطاع النفطي ومستقبل القطاع الخاص الأول، الذي بدأ الأحد ويستمر حتى غد الاثنين في الكويت، أن 30 مليار دينار (96 مليار دولار) ستستخدم داخل الكويت بهدف تنفيذ مشاريع في قطاع الاستكشاف، وتمثل 63% من إجمالي المبلغ.

وأضافت أن 37% المتبقية تشمل عمليات التكرير والبتروكيماويات، وأن الكويت تسعى إلى رفع الطاقة الإنتاجية للنفط الخام إلى 4 ملايين برميل يوميا في عام 2020، ورفع معدل إنتاج الغاز إلى 2.5 مليار قدم مكعب يومياً في 2030.

وإضافة إلى الاستثمارات في الاستخراج، تنفذ الكويت حاليا مشاريع ضخمة في مجال التكرير تقدر كلفتها بأكثر من ثلاثين مليار دولار، منها مصفاة بسعة 615 ألف برميل يوميا، ومشاريع تطوير مصفاتين آخريين.

ورغم تراجع إيرادات الكويت جراء انخفاض أسعار النفط في الأشهر الماضية، أكدت الحكومة تصميمها على مواصلة الاستثمار في القطاع.

وساهمت الأسعار المرتفعة للنفط خلال الأعوام التي سبقت بدء تراجعه في 2014، في تحقيق الكويت فائضا ماليا ضخما على مدى 16 عاما يقدر بـ 600 مليار دولار. ويساهم النفط بـ 95% من الايرادات.

وتراجعت الاستثمارات العالمية في القطاع النفطي خلال العام الماضي، نتيجة لتراجع أسعار النفط الخام في السوق العالمية بنسبة 60% عما كانت عليه منتصف 2014.

وبلغ حجم الاستثمارات النفطية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإيران خلال العام الجاري، نحو 900 مليار دولار أمريكي، وفق الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب).

 

 

 

  كلمات مفتاحية

الكويت النفط مشاريع نفطية

«نفط الكويت» توقع عقدين للخدمات والصيانة بأكثر من 25 مليون دينار

«موديز» تتوقع انخفاض الإنفاق في صناعة النفط والغاز خلال 2016

ارتفاع وردات الصين من النفط الكويتي وروسيا في مقدمة الموردين تليها السعودية

الكويت تخصص 4.2 مليار دولار لتطوير حقل نفطي شمال البلاد

تراجع النفط يهدد بوقف مشاريع نفطية بقيمة تريليون دولار حول العالم