ارتفاع وردات الصين من النفط الكويتي وروسيا في مقدمة الموردين تليها السعودية

الخميس 24 ديسمبر 2015 09:12 ص

أظهرت بيانات رسمية صدرت، اليوم الخميس، أن واردات الصين من النفط الخام الكويتي ارتفعت خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنسبة 11.9% على أساس سنوي لتبلغ 1.07 مليون طن بما يعادل نحو 262 ألف برميل يوميا.

وأوضحت البيانات التي أصدرتها الإدارة العامة للجمارك الصينية أن متوسط الواردات من النفط الكويتي خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري بلغ 278 ألف برميل يوميا بزيادة نسبتها 42.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

على الصعيد نفسه زاد إجمالي واردات الصين من النفط الخام خلال نوفمبر/تشرين الثاني بنسبة 7.6% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي مسجلا 6.68 مليون برميل يوميا.

وأصبحت روسيا في صدارة قائمة موردي النفط الخام إلى الصين بزيادة صادراتها إلى الدولة التي تمثل ثاني أكبر مستهلك للطاقة في العالم خلال الشهر الماضي بنسبة 17.8% إلى 954 ألف برميل يوميا.

وفي المقابل تراجعت المملكة العربية السعودية إلى المرتبة الثانية في هذه القائمة إثر انخفاض صادراتها النفطية إلى الصين بنسبة 8.6% إلى 891 ألف برميل يوميا.

وحلت سلطنة عمان في المرتبة الثالثة بعدما سجلت صادراتها من النفط إلى الصين قفزة بنسبة 25.4% إلى 633 ألف برميل يوميا خلال الشهر الماضي، فيما حلت أنغولا والعراق في المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي.

وكان سعر برميل النفط الكويتي انخفض 12 سنتا في تداولات أمس الأربعاء ليبلغ 28.30 دولارا أمريكيا مقابل 28.42 دولارا للبرميل في تداولات يوم الثلاثاء الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت أسعار النفط أكثر من 3% أمس الأربعاء، بدعم من هبوط غير متوقع في مخزونات الخام الأمريكية، حيث أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار 5.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي مقابل توقعات بزيادة قدرها 1.1 مليون برميل.

وارتفع سعر برميل نفط خام مزيج برنت عند التسوية 1.25 دولارا ليصل إلى مستوى 37.36 دولارا، كما ارتفع سعر برميل الخام الأمريكي عند التسوية 1.36 دولارا ليصل إلى مستوى 37.50 دولارا.

  كلمات مفتاحية

الكويت السعودية الصين روسيا النفط

انخفاض صادرات الكويت 45.1 % في 3 أشهر

السعودية تمدد عقود النفط مع الصين للعام الثالث على التوالي دون تغير

الإمارات تسعى لزيادة التبادل التجاري مع الصين إلى 100 مليار دولار

الاقتصاد الصيني واستهلاك النفط

السعودية تستعيد موقعها على رأس قائمة الموردين للنفط الخام إلى الصين

للمرة الأولى في التاريخ.. النفط الكويتي أرخص من العالمي بأكثر من 24%

الكويت تخفض الدعم تدريجيا خلال 3 سنوات ونواب ينتقدون توجهه للوافدين

تريليونا دولار خسائر منتجي النفط والمستثمرين

ارتفاع التضخم في الكويت بنسبة 3.13% في نوفمبر الماضي

الكويت توقع عقدا لتصدير النفط لآسيا بملياري دولار سنويا

الكويت تعدل طريقة تسعير النفط لتعزيز قدرتها على المنافسة

الكويت تعتزم إنفاق 115 مليار دولار على مشاريع النفط خلال 5 سنوات

الكويت ترفع سعر بيع نفطها الآجل إلى غرب أوروبا

للمرة الأولي منذ 25 عاما.. الكويت تضاعف إيجارات مساكنها