ارتفاع التضخم في الكويت بنسبة 3.13% في نوفمبر الماضي

الأحد 27 ديسمبر 2015 10:12 ص

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء بدولة الكويت ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) بمعدل 3.13% خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام الماضي.

وقالت الإدارة في تقريرها الشهري عن التحليل الإحصائي للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين، اليوم الأحد، إن معدل التضخم في البلاد ارتفع خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن مستوياته المسجلة في أكتوبر/تشرين الأول على أساس شهري بنسبة 0.07%.

وأضافت أن الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلكين شهد في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ارتفاعا في ست من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية وانخفاضا في ثلاث مجموعات وسجل استقرارا في ثلاث مجموعات أيضا.

وذكرت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنسبة 4.33% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي في وقت شهدت المجموعة ارتفاعا على أساس شهري قدره 0.46%.

وبينت الإدارة في تقريرها أن أسعار خمس مجموعات فرعية شهدت ارتفاعا ضمن مجموعة (الأغذية والمشروبات) على أساس شهري في حين شهدت انخفاضا في ثلاث مجموعات.

ولفتت إلى ارتفاع الرقم القياسي لسعر المستهلك للمجموعة الرئيسية الثانية (السجائر والتبغ) خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنسبة 1.53% على أساس سنوي وبنحو 0.26% على أساس شهري.

وأشارت إلى انخفاض الرقم القياسي للمجموعة الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنسبة 1% على أساس سنوي وانخفضت على أساس شهري بنسبة 0.16%، بينما استقر ارتفاع معدل التضخم في المجموعة الرابعة (خدمات المسكن).

وقالت الإحصاء إن معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) ارتفع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنسبة 5.66% على أساس سنوي وبنسبة 0.07% على أساس شهري مقارنة بأكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وذكرت أن المجموعة السادسة (الصحة) شهدت ارتفاعا في معدل التضخم خلال نوفمب/تشرين الثاني الماضي بنسبة 1.34% على أساس سنوي كما سجلت ارتفاعا بنسبة 0.16% على أساس شهري.

وبينت أن معدل التضخم في المجموعة السابعة (النقل) استقر خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في حين ارتفع معدل التضخم للمجموعة الثامنة (الاتصالات) على أساس سنوي بنسبة 1% مع انخفاض معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيهية والثقافية) على أساس سنوي بنسبة 0.46% في حين شهد ارتفاعا على أساس شهري بنسبة 0.08%.

وأفادت الإحصاء في تقريرها بأن معدل التضخم للمجموعة العاشرة (التعليم) ارتفع على أساس سنوي بنسبة 2.69%، وارتفع الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الحادية عشرة (المطاعم والفنادق) على أساس سنوي بنسبة 7.01% في حين شهدت المجموعة الأخيرة (السلع والخدمات المتنوعة) ارتفاعا سنويا بنسبة 0.85%.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس التغير بمستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة المقارنة من خلاله لدى اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

وكانت منهجية الأرقام القياسية لأسعار المستهلك لسنة الأساس الجديدة 2007 استندت إلى البيانات المستخلصة من 455 مصدرا من محافظات البلاد الست في وقت ضمت سلة المستهلك الجديدة السلع والخدمات الأكثر استخداما بين الأفراد والأسر التي تم اختيارها خلال بحث الدخل والإنفاق الأسري.

  كلمات مفتاحية

الكويت التضخم المستهلكين

الكويت تخفض الدعم تدريجيا خلال 3 سنوات ونواب ينتقدون توجهه للوافدين

للمرة الأولى في التاريخ.. النفط الكويتي أرخص من العالمي بأكثر من 24%

ارتفاع وردات الصين من النفط الكويتي وروسيا في مقدمة الموردين تليها السعودية

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 12 سنتا ليبلغ 28.30 دولار

رغم عجز الموازنة... 521 مشروعا اقتصاديا بالكويت في 2015

انخفاض صادرات الكويت 45.1 % في 3 أشهر

الكويت توقف وحدات التصنيع بمصفاة ميناء الأحمدي بصورة مفاجئة

الكويت.. تقليص المشاريع الحكومية من 500 إلى 300 في خطة 2016

الكويت تكشف عن إصلاحات مالية لخفض النفقات بالميزانية

تفاوت أرقام التضخم في دول الخليج بين 0.7 % و3.6 % في شهر

انخفاض مستوى التضخم بالسعودية وارتفاعه في الكويت خلال أبريل 2016

ارتفاع معدل التضخم في السعودية بنسبة 3% والكويت بـ3.77% على أساس سنوي