ارتفاع معدل التضخم في السعودية بنسبة 3% والكويت بـ3.77% على أساس سنوي

الاثنين 24 أكتوبر 2016 04:10 ص

ارتفع معدل أسعار المستهلك (التضخم) في السعودية على أساس سنوي، بنسبة 3% خلال سبتمبر/أيلول الماضي، فيما استقر مقارنة مع أغسطس/آب السابق عليه.

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية (حكومي)، اليوم الإثنين، أن الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة، سجل الشهر الماضي 137.9 نقطة، مقارنة مع 133.9 نقطة في الفترة المناظرة من 2015، ومقابل 137.9 نقطة في أغسطس 2016.

وبلغ متوسط معدل التضخم خلال العام الماضي 2.2% مقابل 2.7% خلال عام 2014، و3.5% خلال 2013.

ومستوى 2015 هو الأقل منذ تعديل سنة الأساس في 2007. وكان أعلى معدل للتضخم في السعودية قد تم تسجيله خلال عام 2008، وبلغ حينها 6.1%.

وجاء ارتفاع معدل التضخم على أساس سنوي في أغسطس/آب الماضي (مقارنة بسنة الأساس 2007)، نتيجة الارتفاعات التي شهدتها الأقسام الرئيسية المكونة له، وفي مقدمتها: التبغ، والنقل، والسكن، والمياه، والكهرباء، والغاز وأنواع الوقود الأخرى، والصحة.

ويأتي الارتفاع في قسمي النقل، والسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى نتيجة لخفض الدولة لدعم الوقود والمياه والكهرباء والغاز نهاية العام الماضي.

ورفعت المملكة أسعار (بنزين 95) بنسبة 50%، و(بنزين 91) بنسبة 67%، وأسعار الديزل 74%، في محاولة لمواجهة التراجع الحاد في أسعار النفط التى تُعد المصدر الرئيس للدخل في البلاد.

وتعاني السعودية في الوقت الراهن من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام، عما كان عليه عام 2014، تزامناً مع إعلانها موازنة تتضمن عجزاً يبلغ 87 مليار دولار أمريكي للسنة المالية الحالية.

التضخم في الكويت

وفي الكويت، أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء اليوم الاثنين ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) محليا بنسبة 3.77% خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2015.

وقالت الإدارة في تقريرها الشهري عن التحليل الإحصائي لأسعار المستهلك الذي نشرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الرقم القياسي العام ارتفع بنسبة0.99% في سبتمبر/أيلول الماضي مقارنة بشهر أغسطس/آب الماضي على أساس شهري.

وأضافت أن الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلكين شهد في سبتمبر/أيلول الماضي استقرارا في مجموعتين رئيسيتين مؤثرتين في حركة الأرقام القياسية للأسعار وارتفاعا في ست مجموعات وانخفاضا في اربع مجموعات.

وأوضحت ان الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في سبتمبر الماضي بنسبة0.78% مقارنة بالشهر ذاته من 2015 في حين شهدت المجموعة ارتفاعا على أساس شهري قدره 0.59%.

وأشار إلى أن أسعار ست مجموعات فرعية من المجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفعت على أساس شهري في حين انخفضت أسعار مجموعتين واستقرت أسعار مجموعتين أخريين مبينة أن الرقم القياسي استقر في المجموعة الرئيسية الثانية (السجائر والتبغ) على أساس شهري وارتفع0.46 % على أساس سنوي.

ولفتت الادارة الى ارتفاع الرقم القياسي للمجموعة الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) خلال سبتمبر/أيلول الماضي بنسبة0.78% على أساس سنوي فيما ارتفعت نسبته 4.46% على أساس شهري في حين ارتفع معدل التضخم في المجموعة الرابعة (خدمات المسكن)7.4% على أساس سنوي وارتفع في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) 2%على أساس سنوي.

وأفادت أن المجموعة السادسة (الصحة) شهدت ارتفاعا في معدل التضخم خلال سبتمبر الماضي بنسبة 1.87%على أساس سنوي في حين قفزت المجموعة السابعة (النقل) على أساس سنوي بنحو 10.56% وعلى أساس شهري بنسبة 12.45% وارتفعت المجموعة الثامنة (الاتصالات) على أساس سنوي 0.40%.

وقالت إدارة الإحصاء إن معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيهية والثقافية) انخفض على أساس سنوي بنحو 0.8% في حين شهد ارتفاعا في المجموعة العاشرة (التعليم) على أساس سنوي في سبتمبر/ أيلول الماضي بنسبة 2.7%.

وأضافت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية ال11 (المطاعم والفنادق) شهد ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 2.92% كما شهدت المجموعة الأخيرة (السلع والخدمات المتنوعة) ارتفاعا سنويا بنسبة 1.85%.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس التغير بمستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت التضخم

ارتفاع التضخم في الإمارات بنسبة 0.55% خلال أغسطس الماضي

ارتفاع مستوى التضخم في السعودية بنسبة 4.1% خلال الشهر الماضي

ارتفاع التضخم في الكويت بنسبة 3.13% في نوفمبر الماضي