السعودية تستعيد موقعها على رأس قائمة الموردين للنفط الخام إلى الصين

الاثنين 23 نوفمبر 2015 01:11 ص

استعادت المملكة العربية السعودية موقعها، الذي اختطفته روسيا، كأكبر مورد للنفط إلى الصين، حيث يواصل أعضاء أوبك حملتهم العالمية من أجل الحفاظ على الحصص السوقية.

وباعت المملكة العربية السعودية، المصدر الأكبر للنفط في العالم، 3.99 مليون طن متري إلى الصين في أكتوبر/ تشرين الأول بزيادة 0.8% مقارنة بسبتمبر/ أيلول، وفقا للبيانات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك في بكين اليوم الاثنين. أنغولا، عضو آخر في منظمة الدول المصدرة للنفط، أوبك، نجحت أيضا في تخطي روسيا في كميات الخام الموردة إلى الدولة الآسيوية.

وقد أصبحت الصين ساحة صراع لمنتجي النفط الذين يسعون للدفاع عن مبيعاتهم وسط زيادة العرض في جميع أنحاء العالم. وقد انخفضت الأسعار بنسبة 40% منذ بدأت أوبك استراتيجيتها، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بالحفاظ على معدلات الضخ من أجل طرد المنتجين المنافسين أصحاب التكلفة المرتفعة مثل شركات الصخر الزيتي الأمريكية. ومن المقرر أن ينضم 12 عضوا لاجتماع أوبك في الأسبوع المقبل، وحذرت فنزويلا من أن أسعار النفط الخام قد تنخفض إلى أدنى مستوى لها إلى ما يقارب 20 دولارا للبرميل ما لم يتم اتخاذ إجراءات من أجل لتحقيق الاستقرار في السوق.

«لم تكف المملكة العربية السعودية في لحظة ما عن القتال من أجل حصة السوق في الصين وآسيا ككل»، وفقا لـ«قاو جيان»، وهو محلل في مجموعة SCI الدولية، وهي مجموعة استشارية للطاقة يقع مقرها في «شاندونغ»، عن طريق الهاتف. «بعد عام من إعلان منظمة أوبك لاستراتيجيتها بالحفاظ على الإنتاج دفاعا عن حصتها في السوق، فإنه يبدو أن استراتيجيتهم قد بدأت في العمل».

وقد فقدت المملكة العربية السعودية مركزها في صدارة موردي النفط الخام إلى الصين هذا العام مرتين في كل من مايو/ أيار وسبتمبر/ أيلول. وشكلت المملكة حوالي 15% من واردات الصين في الأشهر العشرة الأولي هذا العام مقابل نسبة 12% لروسيا وفقا لبيانات الجمارك.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية الصين روسيا أسعار النفط أوبك النفط نفط السعودية النفط السعودي

لأول مرة منذ 2003 .. السعودية أكبر منتج للنفط في العالم متفوقة على روسيا

«أرامكو» تتعاقد مع «سيبكو» الصينية لبناء محطة ضغط غاز بـ800 مليون دولار

روسيا تتفوق على السعودية في توريد النفط للصين خلال سبتمبر الماضي

حليف الرياض الجديد: لماذا تسعى السعودية والصين لتوثيق علاقاتهما؟

«بلومبيرج»: إمدادات النفط السعودي تفوق المنافسين في الاستحواذ على الطلب الصيني القياسي

«أرامكو السعودية» تسعى لمضاعفة استثمارات الصناعات التحويلية في الصين

السعودية تستعيد موقعها على رأس قائمة الموردين للنفط الخام إلى الهند

السعودية تمدد عقود النفط مع الصين للعام الثالث على التوالي دون تغير

للمرة الثالثة في 2015 .. روسيا تتفوق على السعودية في توريد النفط للصين

ارتفاع وردات الصين من النفط الكويتي وروسيا في مقدمة الموردين تليها السعودية