سفير روسيا لدى السعودية: مرتاحون لنتائج الحوار مع دول الخليج

الثلاثاء 31 مايو 2016 07:05 ص

أعربت روسيا عن ارتياحها للنتائج التي خرج بها الاجتماع الوزاري الرابع للحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عقدت أعماله في موسكو أخيرا.

 وقال السفير الروسي لدى السعودية «أوليغ أوزيروف»، إنه تم التوصل خلال الاجتماع الرابع إلى اتفاق على مستوى البيان الختامي الوزاري من خلال وضع رؤى مشتركة للقضايا الدولية والإقليمية، إلى جانب اتجاهات لتطوير التبادل التجاري والاقتصادي والاستثماري والعلاقات الإنسانية.

وأعرب عن أمله في أن يتوصل الجانبان الخليجي والروسي إلى زخم جديد في الحوار خلال الاجتماع الجديد بينهما في موسكو.

وأشار «أوزيروف» في حديث تصريحات لصحيفة «الحياة» إلى أن الجانبين أكدا ضرورة تجاوز مشكلات الشرق الأوسط على أساس احترام القانون الدولي واستقلال وسيادة الدول ووحدة أراضيها من خلال إقامة حوار وطني شامل.

 ووصف الموقف الروسي - السعودي من الأزمة اليمنية بأنه «متوافق جداً»، نافياً وجود خلافات بين الجانبين.

وقال: «الموقف السعودي - الروسي متوافق جداً كذلك مع مصر، وفي محاربة الإرهاب، وإننا جادون في تحسين العلاقات الثنائية مع المملكة، من خلال القواسم المشتركة ومنها الاستثمار في إنشاء المصانع النووية السلمية، إذ تم مناقشة ذلك خلال الاجتماع الوزاري الرابع للحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية».

ولفت إلى أن موسكو ترى محاولات اعتبار الخلافات بين دول الخليج وإيران انقساماً في العالم الإسلامي وتصفها بغير المقبولة، مؤكدة استعدادها للمساعدة في تجاوز الخلافات، مشيراً إلى أنه يمكن لأية دولة أن تسعى إلى توسيع نفوذها في الخارج في إطار الشرعية الدولية ومن دون أي أجندة خفية أو التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وفي شأن آفاق التعاون الاقتصادي بين روسيا ودول مجلس التعاون، قال إن هناك نية مشتركة لترويج المشاريع بين روسيا وأصدقائها العرب في مجال النفط والغاز والطاقة بما فيها الطاقة النووية، وفي مجال المعلومات وتقنية الاتصالات والاستكشاف السلمي للفضاء الخارجي والطب والبنية التحتية والنقل.

وفي وقت سابق، اعتبر وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» أن اجتماعات الحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا، الخميس الماضي، في موسكو كانت بناءة.

وقال في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي «سيرغي لافروف» في العاصمة الروسية، الخميس الماضي إنه «تم الاتفاق على تعزيز التعاون بين دول الخليج وروسيا في مجالات التجارة والطاقة والدفاع».

وأضاف في التصريحات التي نقلتها وكالات الأنباء: «أكدنا على ضرورة التوصل إلى حل سلمي للأزمة السورية وتثبيت وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات».

وتابع: «اجتماعنا اليوم مع لافروف سيؤدي إلى تطوير علاقات دول مجلس التعاون الخليجي مع روسيا»، مضيفا «أكدنا حرصنا مع روسيا على مواجهة الإرهاب أينما كان».

واستكمل «الجبير»: «روسيا تضطلع بدور إيجابي في ما يتعلق بمواجهة الإرهاب خصوصا في اليمن وليبيا والعراق، وعلى الرغم من الاختلافات بالرأي أحيانا مع روسيا لكن الرؤية المشتركة موجودة».

وخلال المؤتمر، لم يخف «الجبير» وجود خلاف بين الجانبين، حول مصير «بشار الأسد»، لكنه شدد على أن اختلاف المواقف مع روسيا بشأن سوريا لا يمنع التشاور في الأمور العالقة، قائلًا: «لا شك لدينا في رغبة روسيا بسوريا موحدة ذات سيادة خالية من التطرف والإرهاب».

ولفت إلى أن دول مجلس التعاون أكدت لموسكو قلق دول المجلس من إيران.

وقال: «نقدر موقف روسيا بشأن احترام سيادة الدول ومبدأ حسن الجوار»، مشيرا إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي تقدر موقف روسيا بشأن القضية الفلسطينية.

واستضافت موسكو، الخميس الماضي، وللمرة الأولى، الاجتماع الوزاري المشترك الرابع للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا الاتحادية.

يُذكر أن الحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي انطلق عام 2011، واستضافته 3 عواصم خليجية منذ انطلاقه هي أبو ظبي والرياض والكويت، فيما تعد هذه المرة الأولى التي يعقد في موسكو.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوار الاستراتيجي الخليجي الروسي روسيا دول الخليج

الحوار الخليجي الروسي: توافق حول مواجهة الإرهاب وخلاف حول مصير «الأسد»

وزراء خارجية الخليج يلتقون «لافروف» غدا في موسكو لبحث العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة

الأزمة السورية: تعقيدات روسية - أطلسية

«كيري - لافروف» في الخليج: وبدأ العد التنازلي لإنهاء اللعبة في سوريا

«لافروف» يبحث مع ممثلي مجلس التعاون الخليجي سبل حل الأزمة السورية

المملكة العربية السعودية وإيران: ما الذي يمكن لـ«بوتين» أن يفعله؟