الحوار الخليجي الروسي: توافق حول مواجهة الإرهاب وخلاف حول مصير «الأسد»

الخميس 26 مايو 2016 11:05 ص

اعتبر وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» أن اجتماعات الحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا اليوم الخميس في موسكو كانت بناءة.

وقال في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي «سيرغي لافروف» في العاصمة الروسية الخميس إنه «تم الاتفاق على تعزيز التعاون بين دول الخليج وروسيا في مجالات التجارة والطاقة والدفاع».

وأضاف في التصريحات التي نقلتها وكالات الأنباء «أكدنا على ضرورة التوصل إلى حل سلمي للأزمة السورية وتثبيت وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات».

وتابع: «اجتماعنا اليوم مع لافروف سيؤدي إلى تطوير علاقات دول مجلس التعاون الخليجي مع روسيا»، مضيفا «أكدنا حرصنا مع روسيا على مواجهة الإرهاب أينما كان».

واستكمل «الجبير»«روسيا تضطلع بدور إيجابي في ما يتعلق بمواجهة الإرهاب خصوصا في اليمن وليبيا والعراق، وعلى الرغم من الاختلافات بالرأي أحيانا مع روسيا لكن الرؤية المشتركة موجودة».

وخلال المؤتمر، لم يخف «الجبير» وجود خلاف بين الجانبين، حول مصير «بشار الأسد»، لكنه شدد على أن اختلاف المواقف مع روسيا بشأن سوريا لا يمنع التشاور في الأمور العالقة، قائلًا: «لا شك لدينا في رغبة روسيا بسوريا موحدة ذات سيادة خالية من التطرف والإرهاب».

ولفت إلى أن دول مجلس التعاون أكدت لموسكو قلق دول المجلس من إيران.

وقال: «نقدر موقف روسيا بشأن احترام سيادة الدول ومبدأ حسن الجوار»، مشيرا إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي تقدر موقف روسيا بشأن القضية الفلسطينية.

وأضاف «الجبير»«نعتبر روسيا دولة مجاورة ولدينا روابط تاريخية معها وهناك مصالح مشتركة لها مع دول مجلس التعاون الخليجي».

من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي أن بلاده لديها موقف موحد مع دول الخليج بشأن القضاء على الإرهاب دون تقديم أي تنازلات.

وقال «لافروف»، «لدينا موقف موحد مع دول الخليج بشأن القضاء على الإرهاب دون تقديم أي تنازلات»، مضيفا: «ناقشنا الأوضاع في منطقة الخليج وأشرنا إلى أهمية التعامل من مبدأ حسن الجوار وخصوصا مع إيران».

ولفت إلى أن «التعاون بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي سيتطور بفضل نتائج اجتماعنا الإستراتيجي اليوم».

وتابع وزير الخارجية الروسي: «أكدنا ضرورة حل جميع مشكلات الشرق الأوسط اعتمادا على الشرعية الدولية، كما أكدنا تمسكنا بمساعدة الجهود الساعية إلى حل الأزمة في سوريا ليكون ذلك متماشيا مع القرارات الدولية».

وأشار «لافروف»، إلى أن بلاده تتمسك بالحل المنصف والدائم للقضية الفلسطينية انطلاقا من الشرعية الدولية عبر قيام دولة فلسطين بالحدود المعترف بها دوليا.

ورحب بتشكيل التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب الذي أعلنت عنه السعودية قبل عدة أشهر

وقال وزير الخارجية الروسي إنه ناقش خلال محادثات جرت في موسكو مع نظيره السعودي، مشاريع مشتركة في مجالات من بينها النفط والغاز.

واستضافت موسكو، اليوم الخميس وللمرة الأولى، الاجتماع الوزاري المشترك الرابع للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا الاتحادية.

وقالت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، الأربعاء، إنه «سيتم خلال الاجتماع بحث العلاقات الخليجية الروسية، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية»، بحضور وزراء خارجية دول الخليج، ونظيرهم الروسي.

وترأس الاجتماع من الجانب الخليجي «عادل الجبير»، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، وبمشاركة الأمين العام للمجلس «عبد اللطيف بن راشد الزياني».

يُذكر أن الحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي انطلق عام 2011، واستضافته 3 عواصم خليجية منذ انطلاقه هي أبو ظبي والرياض والكويت، فيما تعد هذه المرة الأولى التي يعقد في موسكو.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

رروسيا لافروف الجبير سوريا إيران التعاون الخليجي

وزراء خارجية الخليج يلتقون «لافروف» غدا في موسكو لبحث العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة

«الجبير» و«لافروف» يبحثان وضع قائمة بالمنظمات الإرهابية في سوريا

«الجبير» يزور موسكو لبحث الأزمة السورية وأوضاع أسواق الطاقة العالمية

«كيري - لافروف» في الخليج: وبدأ العد التنازلي لإنهاء اللعبة في سوريا

«لافروف» يبحث مع ممثلي مجلس التعاون الخليجي سبل حل الأزمة السورية

سفير روسيا لدى السعودية: مرتاحون لنتائج الحوار مع دول الخليج

المملكة العربية السعودية وإيران: ما الذي يمكن لـ«بوتين» أن يفعله؟

«أتلانتيك كاونسل»: «الأسد» يخوض الحرب ضد «الدولة الإسلامية» بحثا عن الشرعية الدولية