«الموارد البشرية» السعودي: 90 % من خريجي المعاهد بلا وظائف

الثلاثاء 31 مايو 2016 11:05 ص

أكد «عبد الرحمن الزهراني» مدير صندوق الموارد البشرية بمنطقة مكة المكرمة أن 90% من المتدربين خرجي معاهد التدريب المدعومة من الصندوق ليسوا على رأس العمل، حيث إن بعضهم طلاب جامعات وثانوية والبعض من العاملين في مجالات مختلفة من التدريب، مشيرا إلى أنه تم وقف التدريب بشكل مؤقت لوضع اشتراطات تعالج الخلل.

وأوضح «الزهراني» على هامش لقاء صناعة التدريب والتوظيف في ظل رؤية 2030 التي نظمتها لجنة المعاهد التدريبية والوظيفية، مساء الإثنين أنه تم وقف التدريب إلى أن تتم إعادة تقييم المراكز ووضع اشتراطات تعالج الخلل.

وأضاف في تصريحات لصحيفة الاقتصادية أنه بعد الدراسة التي نفذت قبل ستة أشهر اكتشفنا أن جميع المتدربين من المعاهد الربحية ليسوا على رأس العمل، حيث دربنا أكثر من 5000 طالب عمل جميعهم خارج سوق العمل، وبمجالات مختلفة، لافتا إلى أن الدراسة ركزت على نسب التدريب ووجدت أن الخلل في نسب التوظيف والتدريب بالمناطق، حيث تحوز منطقة مكة على 33% من الوظائف والرياض 50% والشرقية 10% ويوزع الباقي على مناطق المملكة.

وقال «الزهراني»«أكثر من 80% من المعاهد التدريبية تعتمد على الصندوق، ولكن تفتقر إلى الجودة، إذ إن الصندوق يهتم بجودة التدريب ومدى انعكاسه على السوق، لذلك لا بد من إعادة تقييم المعاهد ووضع اشتراطات لبدء التدريب مجددا بعد أن تم إيقافه».

وأوضح أن سوق التدريب والتوظيف سوق واعدة ولكنها بحاجة إلى الجودة في المخرجات، مضيفا: «نحن مطالبون بتحقيق رؤية 2030، إلى توظيف مليون ونصف مليون طالب عمل بالسوق، بمختلف المجالات الوظيفية المختلفة، لذلك هناك سوق مزدهرة لمعاهد التوظيف تحتاج إلى تحسين أدائها وجودة مخرجاتها».

وقبل أيام، انتقد أعضاء بمجلس الشورى السعودي «صندوق الموارد البشرية»، محملا إياه ارتفاع البطالة، مشيرين إلى أن الصندوق منذ إنشائه كانت نسبة البطالة 8% ووصلت الآن إلى 11%.

وتهدف «رؤية المملكة 2030» إلى تحول اقتصادي قائم على الإنتاجية ومضاعفة ناتجها المحلي الإجمالي، وإحداث نحو 6 ملايين وظيفة بحلول العام 2030. 

  كلمات مفتاحية

السعودية رؤية 2030 صندوق الموارد البشرية

«الشورى» السعودي ينتقد «صندوق الموارد البشرية» ويحمله ارتفاع البطالة

مساع سعودية لقصر وظائف الموارد البشرية على مواطنيها

خادم الحرمين يوافق على إطلاق «برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية»

5.6 ملايين قوة العمل السعودية.. والبطالة 11.7%

«السعودة» ليست حلا: البطالة تتفاقم في المملكة و3 ملايين عاطل سعودي خلال سنوات