توقف 40% من مواصلات فرنسا وتحذيرات من استهداف «كأس أوروبا»

الثلاثاء 31 مايو 2016 06:05 ص

تتوقف 40% من وسائل المواصلات الفرنسية، غدا الأربعاء، في إطار الإضراب المفتوح الذي تشهده البلاد، منذ مارس/ آذار الماضي، ويهدف إلى التأثير في المفاوضات حول ساعات العمل في هذا القطاع، والرفض الواسع النطاق لمشروع إصلاح قانون العمل.

وأورد بيان للشركة الوطنية للسكك الحديد أن الاضطراب، الذي سيكون الثامن منذ مارس/ آذار الماضي، في وسائل النقل، الأربعاء، سيكون ملحوظا لكنه لن يؤدي إلى شلل تام، فهو لن يشمل 60% من القطارات السريعة و30 إلى 40% من القطارات الإقليمية، بحسب ما نقل موقع «سي إن بي سي عربية».

فيما طالبت الصحافة الفرنسية الثلاثاء بـ«الخروج» من «التعطيل» الذي تشهده فرنسا، واعتبرت صحف عدة أن الصراع بين رئيس الوزراء «مانويل فالس»، والأمين العام لنقابة الكونفدرالية العامة للعمل «فيليب مارتينيز» لا يسهل الأمور.

وكتبت صحيفة «لو ميدي» الاقليمية: «على مارتينيز أن يخرج منتصرا، وعلى فالس أن يخرج غير مهزوم.. توازن صعب».

وفي السياق نفسه كتبت صحيفة «لا نوفيل ريبوبليك»، التي تصدر في وسط غرب البلاد أن فرنسا «معطلة تنتظر وتعاني».

وأكد وزير الدولة لشؤون النقل، «آلان فيداليس» إن خطوط المترو في باريس لن تشهد «اضطرابات كبيرة».

وأعلنت وزيرة العمل «مريم الخمري» أنها تنتظر «اقتراحات من الكونفدرالية العامة للعمل تتصل بإصلاح قانون العمل»، مجددة تأكيد الموقف الحازم للحكومة لجهة عدم التراجع عن مشروعها، فيما كان الرئيس الفرنسي «فرنسوا هولاند» جدد التأكيد انه «لن يتم سحب» المشروع.

وتعتبر الحكومة التي شهدت شعبيتها تراجعا قياسيا، أن المشروع الذي يناقشه البرلمان سيؤدي إلى انسجام أكبر بين قواعد العمل، وواقع الشركات، مع تسهيل التصدي للبطالة التي بلغت نسبتها 10%، لكن المعارضين يرون أنه سيزيد من هشاشة وضع الموظفين.

ويظهر الإضراب الذي سيشمل قطاع السكك الحديد اعتبارا من الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش، مساء الثلاثاء، أن مطالب القطاعات والاحتجاج الاجتماعي باتا وجهين لعملة واحدة، فبعد شركة السكك الحديد يستعد مترو باريس، لإضراب الخميس، ومثله طيارو شركة «ايرفرانس»، في موعد وشيك.

وكانت لجنة السياحة في باريس ومنطقتها، أعربت عن قلقها حيال نتائج هذه «الأحداث الاجتماعية» على صورة البلاد، وقال رئيس اللجنة «فريديريك فالتو» إن «مشاهد العنف والشغب في قلب باريس والتي تتناقلها القنوات التلفزيونية في العالم تعزز مشاعر الخوف والاستغراب لدى الزوار في أجواء من القلق والتوتر».

ورأى انه بعد بداية صعبة للسنة جراء اعتداءات نوفمبر/ تشرين الثاني في باريس «لا يزال الوقت سانحا لإنقاذ الموسم السياحي بإنهاء هذه التظاهرات، قبل كأس أوروبا 2016 المقرر له أن يبدأ في 10 يونيو/ حزيران المقبل ويستمر حتى 10 يوليو/ تموز المقبل».

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية، حذرت في بيان لها اليوم، مواطنيها، من أن «بطولة كأس أوروبا 2016 لكرة القدم وغيرها من الفاعليات التي تجري في أنحاء فرنسا وأوروبا تشكل أهدافاً محتملة للإرهابيين».

وقالت وزارة الخارجية إن «استادات مباريات كأس أوروبا، ومناطق المشجعين، ومواقع الترفيه التي تعرض فيها المباريات في فرنسا وأنحاء أوروبا تمثل أهدافا محتملة للإرهابيين»، وتابعت «نحن نحذر المواطنين الأميركيين من خطر وقوع هجمات إرهابية محتملة في أنحاء أوروبا تستهدف فعاليات رئيسية ومواقع سياحية ومطاعم ومراكز تجارية ووسائل نقل».

وأضافت أن «أعداداً كبيرة من السياح الذين يزورون أوروبا خلال أشهر الصيف هذا العام سيشكلون أهدافاً أكبر للإرهابيين الذين يخططون لشن هجمات في مواقع عامة، وخصوصاً على مستوى الفاعليات الكبرى».

وجاء هذا التحذير ضمن تحديث للتحذير الذي نشرته الوزارة منذ فترة طويلة للمسافرين بتوخي الحذر من هجمات قد يشنها إرهابيون على وسائل النقل أو أماكن التجمع العامة في أوروبا.

واستبعدت الحكومة الفرنسية إلغاء البطولة التي يتوقع أن تستقطب مليوني متفرج إلى مختلف المدن الفرنسية. ولتعزيز الإجراءات الأمنية، مددت فرنسا حال الطوارئ التي فرضتها عقب اعتداءات نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، في العاصمة باريس، وأدت إلى مقتل 130 شخصاً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فرنسا كأس أوروبا إضراب إرهاب هجمات البيت الأبيض

«ريال مدريد» بطلا لدوري أبطال أوروبا.. و«زيدان» يحمل الكأس

(إسرائيل) تقول إنها تساعد فرنسا في التحقيق بشأن هجمات باريس

20 أجنبيا بينهم 5 عرب ضمن قتلى هجمات باريس

129 قتيلا في هجمات إرهابية بباريس وسط تنديد خليجي ودولي

489 اعتداء على مسلمات في فرنسا خلال 6 شهور

محترفان بالخليج وثالث بـ(إسرائيل) في قائمة رومانيا لأمم أوروبا

«بنزيما»: استبعادي من منتخب فرنسا يرجع لأسباب عنصرية

«الماكينات» الألمانية تتربع على عرش الأهداف المسجلة في تاريخ أمم أوروبا

المنتخب الإنجليزي يهزم نظيره البرتغالي بهدف نظيف في مباراة ودية

«الدولة الإسلامية» يتبنى قتل شرطي وزوجته قرب باريس

«الاتحاد الأوروبي» يعاقب كرواتيا وتركيا بسبب شغب الجماهير