«ميسي» ينفي تهمة التهرب الضريبي الموجهة إليه

الأربعاء 1 يونيو 2016 02:06 ص

بدأت، أمس الثلاثاء، جلسات محاكمة النجم الأرجنتيني «ليونيل ميسي» أمام القضاء الإسباني بتهمة التهرب الضريبي.

ولم يحضر «ميسي» الجلسة، على أن يمثل أمام المحكمة غدا الخميس لأن الجلسات ستمتد حتى الجمعة.

وألغت المحكمة الجلسة، أمس الثلاثاء، بعدما استمعت إلى الحجج الأولية لدفاع اللاعب والتي تعتبر بمثابة مسائل قانونية تمهيدية.

واستأنفت المحاكمة، اليوم الأربعاء، لاستجواب خبراء وشهود، ومن بين الأشخاص الذين تم استدعاؤهم أمس الثلاثاء والدة «ميسي»، «سيليا كوتشيتيني» التي لم تحضر الجلسة.

ولا يعتبر حضور «ميسي» ضروريا إلى المحكمة حتى يوم الغد الخميس وهو اليوم المقرر للاستماع إليه قبل مرافعة الدفاع والنيابة العامة.

ولدى افتتاح الجلسة اعتذر أحد محاميي «ميسي» عن غيابه عن الجلسة.

وأوضح المحامي «خافيير ستنشيز فيرا» أن «ميسي» لم يتمكن من السفر بسبب إصابة في ظهره تعرض لها الأسبوع الماضي خلال مباراة دولية ودية إعدادية لكوبا أمريكا 2016. (طالع المزيد)

ويتواجد قائد المنتخب الأرجنتيني حاليا في مدينة روزاريو مسقط رأسه على بعد 300 كلم من بوينس ايرس للراحة.

وسيكون «ميسي» (28 عاما) مطالبا بتفسير تهربه من دفع ضرائب بقيمة 4.16 مليون يورو، وهي التهمة الموجهة إليه مع والده «خورخي هوراسيو ميسي» عن عائدات حقوق الصور بين عامي 2007 و2009، وذلك من خلال إنشاء شركات وهمية في كل من بيليز والأوروغواي.

ونفى «ميسي» ووالده التهمة الموجهة إليهما، ووجها أصابع الاتهام إلى الوكيل السابق للنجم الأرجنتيني، لكن الادعاء العام في برشلونة قرر المضي قدما في القضية.

وتأتي جلسات المحاكمة قبل أيام من انطلاق بطولة أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) في الولايات المتحدة والتي يفتتح فيها المنتخب الأرجنتيني مبارياته في السابع من الشهر الجاري ضد نظيره التشيلي في إعادة لنهائي النسخة الماضية.

وكانت المحكمة العليا في مقاطعة كاتالونيا أعلنت في 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن «ميسي» المتوج العام الماضي بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم للمرة الخامسة في مسيرته الاحترافية، ووالده «خورخي» سيحاكمان بناء على 3 تهم بالتهرب الضريبي قد تؤدي إلى سجنهما.

وطالب محامي الدولة الذي يدافع عن مصالح الخزينة العامة بسجن «ميسي» ووالده 22 شهرا ونصف الشهر مع غرامة مالية بقيمة مبلغ التهرب الضريبي.

ولكن على الرغم من اتهامهما فلن يمضيا عقوبة السجن كون العقوبات الأقل من سنتين لا يتم تنفيذها عامة في إسبانيا لعدم وجود سوابق قضائية.

وكشفت صحيفة «ال كونفيدنثيال» الإسبانية المطلعة على التحقيقات الدولية المتعلقة بـ«وثائق بنما» أن «ميسي» ووالده أسسا شركة في بنما في يوليو/تموز 2013، أي مباشرة بعد الدعوى الأولى التي رفعت ضد النجم الأرجنتيني في إسبانيا، وذلك بهدف مواصلة قبض أموال حقوق الصور دون معرفة سلطات الضرائب.

واعترفت عائلة «ميسي» بوجود هذه المؤسسة لكنها تؤكد بأنها شركة غير نشطة على الإطلاق ولم يكن لديها يوما أي أرصدة وأي حسابات جارية مفتوحة.

ولا يبدو أن هذه القضية قد أثرت على شعبية «ميسي» الذي صنفته مجلة «فوربس» كرابع أغنى رياضي في العالم (64.7 ملايين دولار سنويا)، كما أن الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم وبرشلونة الذي يلاحق بدوره بتهمة التهرب من الضرائب في قضية التعاقد مع نجمه الآخر البرازيلي «نيمار»، لم يشككا يوما بنزاهة أفضل لاعب في العالم.

ووصل الأمر بإدارة برشلونة إلى القول بأن هناك من يسعى إلى تشويه صورة نجمه الأرجنتيني. (طالع المزيد)

  كلمات مفتاحية

ليونيل ميسي التهرب الضريبي وثائق بنما

مباراة «من أجل السلام» تجمع «ميسي» و«مارادونا» و«رونالدينيو» وآخرين

إصابة «ميسي» تثير القلق بالأرجنتين قبل منافسات كوبا أمريكا

براءة إماراتي من تهمة الاعتداء على خصوصية «ميسي»

«برشلونة» يعلن دعمه لبيان عائلة «ميسي» بشأن اتهامات «وثائق بنما»

سجن مصور جواز سفر «ميسي» في مطار دبي لمدة شهر

«ميسي» يصل إلى المحكمة للإدلاء بأقواله في اتهامات التهرب الضريبي

إحالة «نيمار» ووالده للمحاكمة في أسبانيا بتهمة التهرب الضريبي

«ميسي» يتربع على عرش هدافي الأرجنتين ويحصد أفضل لاعب أمام أمريكا

حكم بسجن «ميسي» 21 شهرا في قضية الاحتيال الضريبي

الثلاثاء المقبل.. رونالدو وألونسو ينتظران حكما محتملا بالسجن