قطر وعمان توقعان اتفاقيات مشتركة في المجال الاقتصادي

السبت 4 يونيو 2016 07:06 ص

وقعت قطر وعمان عدد من الاتفاقيات تتعلق بالجانب الاقتصادي، وذلك أثناء زيارة «عبدالله بن ناصر آل ثاني» رئيس الوزراء القطري، لسلطنة عمان.

وشهد توقيع الاتفاقيات عدة مجالات منها الاستثمارية والسياحية والاقتصادية والبيئية والثقافية، وفي مجملها مشاريع استثمارية وهي قطاعات السياحة والاستثمار.

ومن جانبهم أشاد عدد من المسؤولين في الحكومة العمانية بالزيارة التي قام بها رئيس مجلس الوزراء القطري والوفد المرافق له إلى سلطنة عمان لمدة يوم واحد، ووصفوا النتائج التي أثمرت عنها بـ«الإيجابية»، وفقا لصحيفة «الشرق» القطرية.

وقال «علي السنيدي» وزير التجارة والصناعة على أهمية الاتفاقيات التي وقعت بين البلدين، موضحا أنها سيكون لها أثر طيب في تعميق العلاقات الأخوية بين البلدين في شتى المجالات لاسيما في المجال التجارة والصناعة والاستثمار.

وتابع «كما هو معروف الآن يوجد حوالي 148 شركة قطرية عمانية أو قطرية مائة بالمائة مسجلة في سلطنة عمان، بالإضافة إلى الشركات المسجلة في سوق مسقط للأوراق المالية، وهذه الشركات تعتبر استثماراتها في مجملها قرابة 103 ملايين ريال عماني، منها 74% استثمارات قطرية».

وأكد «أن هناك حوالي 200 مليون ريال عماني من الواردات القطرية إلى سلطنة عمان، 100 مليون ريال عماني صادرات من السلطنة إلى قطر الشقيق»، مضيفا «الآن كما تلاحظون نسعى جميعا إلى وتيرة التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين، واليوم شاهدنا جميعا التوقيع على عدد من الاتفاقيات بالإضافة إلى تقديم بعض العروض خاصة في القطاع الصناعي والعقاري والتجاري، ونأمل زيادة حجم الاستثمارات القطرية المباشرة في سلطنة عمان وعدد الشركات المشتركة بين البلدين، بالإضافة إلى الفرص التي تتيح للموانئ الثلاثة الرئيسية الحديثة كميناء الدقم ».

وحول التسهيلات التي تقدمها وزارة التجارة والصناعة العمانية للمستثمر القطري في السلطنة، أوضح «السنيدي» أن هناك تسهيلات لجميع المستثمرين وذلك من خلال النظام الإلكتروني «استثمر بسهولة» الذي استحدث مؤخرا، وهو نظام يسهل لكل من أراد الاستثمار في السلطنة.

موضحا أن دولة قطر ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تحظى بعناية خاصة في السلطنة، وبالتالي السماح للاستثمار مائة بالمائة في مجمل المشاريع الاقتصادية في السلطنة.

من جانبه أوضح «يحيى بن سعيد الجابري» رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية بالدقم أن المشروع الذي تم التوقيع عليه «مشروع مشترك بين كروة وصندوق عمان للاستثمار على مساحة كبيرة تقدر بمليون متر مربع والهدف منها تجميع وتركيب الحافلات».

 وأضاف «هذا ليس المشروع الأول، إنما هناك مشاريع قادمة من الجانب القطري، والأشقاء من الداعمين لمشروع الدقم، ونتمنى أن يستغلوا موقع الدقم لخلق منفذ لهم لشرق إفريقيا ومنطقة الخليج بصفة عامة، ومناطق أخرى مأهولة بالسكان كالهند وباكستان وبنجلاديش والشرق الأقصى».

وكان رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، وصل الخميس الماضي، إلى سلطنة عمان في زيارة رسمية استغرقت يوما واحدا.

وكان في استقباله بالمطار السيد «فهد بن محمود آل سعيد» نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان، و«يوسف بن علوي بن عبدالله» الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، وعدد من الوزراء، والسيد «علي بن فهد الهاجري» سفير الدولة لدى سلطنة عمان، وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية بالسلطنة، وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين والسادة أعضاء السفارة القطرية بسلطنة عمان.

وقد أقيمت له مراسم استقبال رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر عمان اتفاقيات مشتركة

رئيس وزراء قطر يصل إلى سلطنة عمان في زيارة رسمية

رئيس وزراء قطر يستقبل وزير المالية بسلطنة عمان

«بن علوي»: عمان تساند دولة قطر في إيجاد حلول سلمية لقضايا المنطقة

85 مليون دولار صادرات قطر إلى الأردن خلال 4 أشهر