لأول مرة.. حاملة طائرات أمريكية تستهدف «الدولة الإسلامية» من البحر المتوسط

السبت 4 يونيو 2016 10:06 ص

أعلنت قيادة الأسطول البحري الأمريكي عن توجيه ضربات جوية من متن حاملة الطائرات الأمريكية «هاري ترومان» الموجودة في شرق البحر المتوسط ضد أهداف لتنظيم «الدولة الإسلامية» للمرة الأولى منذ بداية القتال ضد التنظيم.

وقال الأدميرال «جيمس فوغو»، قائد الأسطول السادس الأمريكي، إن «حاملة الطائرات هاري ترومان مستمرة في قوتها لقتال الإرهابيين والمتطرفين الذين يمارسون العنف، وهذا يدل على قدرة البحرية في المرونة والتنقل والقدرة على التكيف، إضافة إلى التزامنا بمجوعة كاملة من العمليات العسكرية بالتنسيق مع حلفائنا».

وتأتي الخطوة الجديدة في استخدام حاملة الطائرات الأمريكية خطوة لمواجهة النفوذ المتنامي لروسيا في المنطقة، كما يبعث رسالة إلى تركيا التي تشكو من دعم الولايات المتحدة للميليشيات الكردية في محاربة «الدولة الإسلامية» أن الولايات المتحدة لا تعتمد بشكل كامل على قاعدة أنجرليك الجوية في تركيا في مواصلة الحرب ضد الدولة الإسلامية.

من جانب آخر، أبدت الولايات المتحدة استعدادها لتقديم المساعدات لسكان الفلوجة عند خروجهم من المدينة مع تصاعد عدد القتلى المدنيين وتواصل الهجوم من قبل قوات الأمن ضد «الدولة الإسلامية».

وقد أوقفت قوات الأمن العراقية العمليات الهجومية في جنوب الفلوجة وسط مخاوف بشأن سلامة أكثر من 50 ألف مدني تستخدمهم «الدولة الإسلامية» دروعا بشرية.

ولا تزال المخاوف في الفلوجة من مشاركة الميليشيات الشيعية في القتال عند مشارف المدينة وأجندتهم المدفوعة دينيا بما يؤدي إلى تفاقم الانقسامات الطائفة داخل العراق وبصفة خاصة في الفلوجة؛ حيث معقل السنة في العراق.

ويقول مسؤولون بالجيش الأمريكي إن الحكومة العراقية أمرت الميليشيات الشيعية بالبقاء بعيدا عن القتال داخل الفلوجة، ويرفض الجيش الأمريكي توفير الدعم الجوي للميليشيات الشيعية خوفا من أن يوفر لهم هذا الدعم تقدما في المعركة لخدمة مصالحهم.

وقال الكولونيل «كريس غارفر»، المتحدث باسم التحالف، إن الغارات الأمريكية الجوية وقوات التحالف لدعم القوات العراقية ستتوقف إذا بدأت الميليشيات القتال داخل المدينة، وأوضح أن توفير الدعم الجوي سيكون فقط للقوات العراقية الحكومية والميليشيات السنية التي تمت الموافقة عليها.

وأوضح الكولونيل «غارفر» أن عدد الضربات الجوية لقوات التحالف بلغ 48 ضربة في جميع أنحاء الفلوجة خلال الأسبوعين الماضيين، وقال: «نحن لا نطلق النار لمساعدة الوحدات التي لا تعمل بتنسيق مع الحكومة العراقية».

وقالت القيادة المركزية لعمليات التحالف الدولي: «إن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة شنت 29 غارة جوية جديدة على مواقع مسلحي التنظيم؛ حيث وجهت 14 غارة في سوريا قرب الرقة ومنبج، ودمرت منشآت ومعدات يستخدمها الدولة الإسلامية، ووجهت قوات التحالف 15 غارة في العراق بالقرب من مدن الفلوجة وهيت والحبانية والموصل وتلعفر، واستهدفت منشآت ومعدات تابعة للتنظيم».

  كلمات مفتاحية

التحالف الدولي الدولة الإسلامية هاي ترومان أمريكا البحر المتوسط الفلوجة سوريا العراق

كيف يمكن أن تضر هزيمة «الدولة الإسلامية» في الفلوجة بمستقبل العراق؟

التحالف الدولي يلقي منشورات فوق الرقة تطلب من السكان المغادرة

«أوباما» يشيد بالسعودية ودول الخليج الأخرى لدورها في التحالف ضد «الدولة الإسلامية»

التحالف الدولي يعلن انتهاء المرحلة الأولى من حملته ضد «الدولة الإسلامية»

واشنطن تسحب حاملة طائرات وبارجة من قبالة سواحل اليمن

مسلح بحوزته قنبلة يحتجز 20 رهينة في ملهى ليلي للمثليين بأورلاندو الأمريكية

20 قتيلا و42 مصابا في إطلاق نار داخل ملهى ليلي للمثليين بفلوريدا

الداخلية السعودية: منفذ هجوم أورلاندو أدى العمرة مرتين