صحف السعودية: استعدادات مكثفة لموسم العمرة ودراسة وضع حد أقصى للاستقدام

الأحد 5 يونيو 2016 07:06 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأحد، بحديث الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» الذي قال إن «قيادة المملكة حرصت منذ تأسيسها على العناية الفائقة بخدمة الحجاج والمعتمرين، حامداً الله على هذا الشرف العظيم الذي حباه للمملكة لخدمة الحرمين وقاصديهما».

وأبرزت دعوة المحكمة العليا، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم، في الوقت الذي وقف الأمن العام على تطبيق الخطة الميدانية للخطة العامة لأمن العمرة لشهر رمضان، وإعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إن عدد ساعات العمل خلال شهر بالنسبة لمنشآت القطاع الخاص تبلغ 6 ساعات في اليوم.

وأشارت الصحف إلى تراجع السوق المالية السعودية «تداول»، للأسبوع الخامس، نتيجة غياب المحفزات الجاذبة للاستثمار في الأسهم، في ظل وصول حجم الكتلة النقدية المتاحة في قطاع المصارف والخدمات المالية وصل بنهاية مارس/ آذار 2016، إلى حوالي 158.2 مليار ريال.

وكشفت الصحف اتجاه وزارة الخدمة المدنية، إلى تطبيق مشروع إدارة «الموارد البشرية» بدلا من إدارة «شؤون الموظفين»، وإعلان الهيئة العامة للطيران المدني، عن انطلاق شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية، مطلع الشهر القادم.

ونقلت الصحف، دراسة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وضع حدّ أعلى لاستقدام العمالة المنزلية بـ2000 عاملة لكل مكتب وشركة استقدام سنويا، في الوقت الذي أعلنت وزارة العدل إسقاط كافة إجراءات كتاب العدل المتوفين الذين لم يكملوا تلك الإجراءات الخاصة بالصكوك.

الاستعداد لرمضان

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أبرزت كلمة الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، التي قال فيها إن «قيادة المملكة العربية السعودية حرصت منذ تأسيسها على العناية الفائقة بخدمة الحجاج والمعتمرين، حامداً الله على هذا الشرف العظيم الذي حباه للمملكة لخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما».

وأعرب عن اعتزازه بجهود جميع من يعمل في خدمة حجاج وزوار بيت الله الحرام ومسجد المصطفى.

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت دعوة المحكمة العليا، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

بينما وقف مدير الأمن العام الفريق «عثمان بن ناصر المحرج»، أمس، على تطبيق الخطة الميدانية للخطة العامة لأمن العمرة لشهر رمضان، ومدى انتشار قوات أمن العمرة في المسجد الحرام، وساحاته والمنطقة المركزية.

وتجول الفريق «المحرج»، في أرجاء الحرم المكي الشريف، وساحاته، والمنطقة المركزية والتوسعة الثالثة، واطلع على خطط التفويج، وآلية التطبيق الميداني لما سيكون عليه واقع الحال في أوقات الذروة والزحام، إلى جانب التعرف على طريقة التنسيق والمتابعة بين مختلف أفرع الأمن العام.

في الوقت الذي أطلق مصنع كسوة الكعبة المشرفة، خطته لشهر رمضان المبارك، بتهيئة أكثر من 160 عاملاً لاستقبال أكثر من 150 زائراً يومياً من العاشرة والنصف صباحاً وحتى الواحدة ظهراً أيام الأحد والثلاثاء والخميس.

وأوضح مدير مصنع كسوة الكعبة المشرفة الدكتور «محمد باجودة»، أن المصنع سيقوم بصيانة كاملة من أعمال تنظيف وتلميع المذهبات، وما يلزمه من خياطة وصيانة، ومن ثم المتابعة المستمرة على مدار الساعة حتى انتهاء شهر رمضان، ووضع قماش رقعة دائرية لجميع الجوانب حول الكعبة المشرفة لتقوية الثوب لمواجهة الازدحام الشديد في رمضان، وتشغيل شاشات العرض المرئي وبث الفعاليات على التتابع.

ونقلت الصحيفة، عن المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، قوله إن «عدد ساعات العمل خلال شهر رمضان المبارك بالنسبة لمنشآت القطاع الخاص تبلغ 6 ساعات في اليوم، بدلاً من 8 ساعات طوال الشهر، وذلك إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي، أو 36 ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي».

ودعا منشآت القطاع الخاص كافة إلى الالتزام بساعات العمل المحددة في شهر رمضان، وفقاً لنظام العمل.

«عسيري» والأمم المتحدة

واهتمت صحيفة «الرياض» بتصريحات العميد ركن «أحمد عسيري» مستشار وزير الدفاع الذي عبر عن تمنياته أن تظل الأمم المتحدة في صف الشعب اليمني وألا تسعى من خلال تقاريرها أن تساوى بين الشرعية والانقلابية.

وطالب «العسيري» خلال اتصال هاتفي مع «سكاي نيوز»، الأمم المتحدة أن تنقل أعمالها من جيبوتي إلى عدن حتى تستطيع أن تكون داخل الميدان لتراقب الأوضاع عن كثب ولتكون مع الحكومة اليمنية الشرعية.

وأوضح أن قرار مجلس الأمن الدولي 2216 قد جرم ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، واعترف بالشرعية اليمنية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه لا يجوز أن تستقي الأمم المتحدة معلوماتها من الحوثيين، لافتا إلى أن استقاء المعلومات من الانقلابيين الحوثيين يضلل الرأي العام اليمني.

وكان «عسيري» قد انتقد تقرير الأمم المتحدة الذي أدرج التحالف في اللائحة السوداء للدول والجماعات المسلحة التي تنتهك حقوق الأطفال في النزاعات والحروب، واصفاً إياه بـ«المتناقض» مع قرارات الأمم المتحدة نفسها.

 

سيولة نقدية

صحيفة «الرياض» أشارت أيضا إلى تحليل التدفقات النقدية للبنوك المدرجة، الذي كشف أن حجم الكتلة النقدية المتاحة في قطاع المصارف والخدمات المالية وصل بنهاية مارس/ آذار 2016 إلى حوالي 158.2 مليار ريال، مرتفعاً بما نسبته 12.9% مُنذ ببداية السنة، والذي كان عند حوالي 140.2 مليار ريال.

وتعد نتائج هذا التحليل، معاكسة للتوقعات والتكهنات السائدة بالسوق، والتي تُشير إلى وجود نقص وشُح بالسيولة النقدية بالقطاع المصرفي السعودي.

كما أشارت الصحيفة إلى إعادة محكمة التنفيذ بالرياض أكثر من 32 مليار ريال لأصحابها منذ بداية 1437هـ وحتى الشهر الجاري.

وكشفت إحصائيات حديثة صادرة من وزارة العدل، أن محكمة التنفيذ بالرياض أصدرت منذ بداية العام الجاري 77.735 قراراً تنفيذياً، فيما بلغ مجموع القرارات الصادرة في الفترة المماثلة من العام الماضي 41.305 قرارات تنفيذية؛ حيث زادت أعداد القرارات الصادرة من المحكمة بـ36.430 قراراً، بنسبة إنجاز تقدر بـ88.20% عن العام المنصرم.

وأكّد تقرير العدل، أن مجموع طلبات التنفيذ التي تلقتها محكمة التنفيذ بالرياض خلال ذات الفترة بلغت 41.377 طلباً، فيما بلغت أعداد طلبات التنفيذ خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، 24.760 طلباً، بزيادة تبلغ 16.617 طلباً عن العام الماضي، وبنسبة زيادة 67.11%؛ حيث بلغت مجموعة المبالغ المنفذة منذ بداية العام أكثر من 32 ملياراً و765 مليون ريال.

ونقلت الصحيفة عن شركة المياه الوطنية، إعلانها عزل إحدى خطوط شبكات المياه الواقعة على طريق صلاح الدين الأيوبي بمدينة الرياض، ليتم ترحيل جزء من الخط المعترض لمسار مترو الرياض، من قبل مقاول المشروع.

ومن المتوقع وفقاً لخطة العمل أن يتم إعادة ضخ المياه بشكل طبيعي للخط يوم الأحد المقبل، إضافة إلى أنه سيتم تغذية المناطق المتضررة عن طريق مصادر أخرى.

مخالفة نظام السياحة

كما أشارت الصحيفة، إلى إعلان الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، عقوبات مخالفة نظام الهيئة الجديد، الذي سيطبق غرة شهر رمضان، التي تصل إلى 100 ألف ريال وتتضاعف بتكرار المخالفة، أو إغلاق المنشأة، للحد من مخالفات مرافق الإيواء السياحي.

وكثف فرع الهيئة في المدينة المنورة حملاته الرقابية على الفنادق والوحدات السكنية المفروشة ومرافق الإيواء السياحي، وربطها بخطة الرقابة والتفتيش لشهر رمضان المبارك وإجازة عيد الفطر وشهر ذي الحجة، التي تتزامن مع بداية موسم الصيف.

في الوقت الذي أكد المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان الدكتور «بندر العبدالكريم»، عدم عن وجود خلل تقني في البوابة الإلكترونية لبرنامج الدعم السكني «إسكان»، تردد أنه تسبّب بفقدان بيانات المتقدمين.

وأوضح المتحدث الرسمي في بيان صحفي أمس، أن جميع بيانات المواطنين المتقدمين إلى البرنامج محفوظة بالطرق التقنية، وبحماية برمجية آمنة، تمتاز بجودتها العالية، مشيراً إلى وجود نسخ احتياط دورية، كما هو متعارف عليه تقنياً.

وأفاد أن الوزارة تقوم بالتحقق من معلومات المتقدمين لطلب الدعم السكني وحال استحقاقهم إلكترونياً، من طريق الربط التقني مع الجهات المعنية، بناء على آخر تحديث تم عمله معها، وتتم مراجعتها وتدقيقها باستمرار، والنظر في اعتراض بعض المتقدمين حول حال استحقاقهم.

فيما واصلت السوق المالية السعودية «تداول»، خلال تعاملات الأسبوع الماضي، أداءها المتراجع للأسبوع الخامس على التوالي، نتيجة غياب المحفزات الجاذبة للاستثمار في الأسهم التي تأثرت بتراجع معدلات النمو في الاقتصادات العالمية في مقدمها اقتصاد الصين، إضافة إلى دخول التعاملات في موسم العطلة الصيفية، واقتراب دخول رمضان المبارك الذي عادة ما تشهد قيمة التعاملات خلاله تراجعات تُعد الأقل خلال السنة.

وخلال تعاملات الأسبوع الماضي، تلقت الأسهم السعودية دعماً من تحسن أسعار النفط التي تخطت 50 دولاراً للبرميل، ما أسهم في تعويض خسائر بعض الأسهم، وتوقف نزف المؤشر الذي استهل تعاملات الأسبوع الماضي على خسارة في أول يومين، بينما جاء أداء المؤشر في الجلسات الثلاث الأخيرة إيجابياً، لتبلغ محصلة مكاسب المؤشر العام الأسبوع الماضي 6.31 نقطة نسبتها 0.10%، مرتفعاً إلى مستوى 6448.79 نقطة في مقابل 6482.48 نقطة للخميس من الأسبوع الماضي، لتتقلص خسارة المؤشر منذ مطلع 2016 إلى 423 نقطة نسبتها 6.12%.

حد أقصى للاستقدام

في الوقت الذي أشارت صحيفة «الوطن»، إلى دراسة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وضع حدّ أعلى لاستقدام العمالة المنزلية بـ2000 عاملة لكل مكتب وشركة استقدام سنويا.

وكشفت مصادر أن عملية تحديد عدد العمالة سيتم خلال التفاويض الإلكترونية التي ستقدمها مكاتب وشركات الاستقدام المرخص لها خلال موقع «إنجاز».

كما كشفت الصحيفة، عن وضع وزارة العدل أسسا تنظمية لتسجيل «صكوك الأراضي» إلكترونيا عن طريق ما يعرف بنظام التسجيل العيني للعقار، مما سيساعد على سهولة الوصول إلى أصل تلك الصكوك في أرشيف الوزارة.

وقال مصدر قضائي إن وزارة العدل، أسقطت كافة إجراءات كتاب العدل المتوفين الذين لم يكملوا تلك الإجراءات الخاصة بالصكوك، بعد اكتشاف أن هناك بعض الحالات التي تستغل موقعها الوظيفي داخل كتابة العدل لتمرير صكوك دون التدقيق فيها، مما دفع العدل لضبط طريقة التدقيق والدراسة الخاصة بهذه الصكوك.

وأضاف المصدر أنه في حال توفي كاتب عدل وكانت لديه صكوك أراض لم يتمكن من إكمالها فهنا يقوم الوزير بتكليف أحد كاتب العدل في المنطقة نفسها وتوكل له مهام إعادة الإجراءات، وتحضير المستفيدين من هذا الإجراء الخاص بالصك للاستماع لأقولهم.

مشروع الموارد البشرية

أما صحيفة «المدينة»، فكشفت عن اتجاه وزارة الخدمة المدنية إلى تطبيق مشروع إدارة «الموارد البشرية» بدلا من إدارة «شؤون الموظفين» في القطاعات والمؤسسات الحكومية، بهدف تقديم أجور تنافسية للموظفين تواكب سوق العمل وتطبيق الترقيات على أساس من الوضوح والشفافية.

ويستهدف المشروع الجديد الذي أعدته الوزارة في هذا الإطار، قياس الأداء الوظيفي وفق أسس موضوعية، واستقطاب المواهب والحفاظ عليها وتطوير مهارات الكوادر والقيادات وتحسين الرضا الوظيفي، ووضع خطة لشغل المناصب الوظيفية الهامة، وتطوير جودة الخدمات المقدمة من المؤسسات الحكومية.

وأشارت الصحيفة إلى إعلان الهيئة العامة للطيران المدني، عن انطلاق شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية، مطلع الشهر القادم.

وأوضح رئيس مجلس مديري شركة الطيران المدني السعودي القابضة الدكتور «فيصل بن حمد الصقير»، أن انطلاق شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية يأتي وفق قراريّ مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني القاضيين بتحويل قطاع الملاحة الجوية إلى شركة وانطلاقها مطلع الشهر المقبل.

وأشار إلى أنه سيتم نقل جميع العاملين في قطاع الملاحة الجوية لشركة خدمات الملاحة الجوية، مبينا أن المرحلة القادمة تتطلب من جميع منسوبي الملاحة الجوية بذل قصارى جهودهم لإنجاح شركة خدمات الملاحة الجوية من أجل تطوير خدماتها ورفع مستويات الأداء والكفاءة والفعالية لتلبية متطلبات مستخدمي الأجواء وتحقيق أعلى درجات السلامة في أجواء المملكة.

لا استدانة مع «أوبر»

أما صحيفة «عكاظ»، فنقلت عن وكالة «بلومبيرغ»، أمس، قولها إن هيئة الاستثمارات العامة السعودية، التي ستتحول قريبا لأضخم صندوق للثروة السيادية في العالم، أوضحت أن الـ3.5 مليار دولار التي قررت استثمارها في شراء حصة من شركة «أوبر» الأمريكية لن يتم تمويلها بالاستدانة.

وجاء ذلك ردا على أنباء زعمت أن الهيئة تسعى للحصول على قرض قيمته ثلاثة مليارات دولار لاستثمارها في «أوبر».

وكانت «أوبر» أعلنت الأربعاء، أن السعودية سيخصص لها مقعد في مجلس الإدارة، سيشغله رئيس الهيئة «ياسر الرميان»، ووصفت الخطوة بأنها قرار استثماري جريء لتعزيز الاستثمارات السعودية في الخارج.

وأشارت الصحيفة إلى تصويت مجلس الشورى، الإثنين، على توصيات لجنة الشؤون الأمنية تجاه التقرير السنوي لوزارة الداخلية للعام المالي 1435/1436، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة، وعلى توصية للجنة الاقتصاد والطاقة بشأن اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المجر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

كما يصوت المجلس على التوصيات التي قدمتها لجنة الإدارة والموارد البشرية على التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية، بعد أن يستمع إلى وجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1435/1436 في جلسة سابقة.

رفع مخصصات الرواتب

وقالت صحيفة «الاقتصادية»، إن السعودية رفعت مخصصات الرواتب والبدلات وأجور العمال في ميزانيتها لعام 2015، بنسبة 3% بقيمة 8.7 مليار ريال، لتبلغ نحو 323 مليار ريال، مقارنة بنحو 314 مليار ريال عام 2014.

وشكلت مخصصات الرواتب والبدلات وأجور العمال العام الماضي، نحو 38% من ميزانية الدولة المقدرة حينها بـ860 مليار ريال، فيما تعادل هذه المخصصات نحو 33% من النفقات الفعلية التي أنفقتها الدولة خلال عام 2015، والبالغة 975 مليار ريال.

ونقلت الصحيفة عن «باسكال روجير» المستشار الاقتصادي في سفارة فرنسا في الرياض، قوله إن بلاده مستعدة لنقل تجربة الخصخصة إلى السعودية التي طبقتها بلاده منذ فترة طويلة ونجحت فيها، خاصة في مجالات الخدمات المختلفة، وذلك للمساعدة في تطبيقها وفق «رؤية المملكة 2030».

وأضاف، أن هناك العديد من الشركات الفرنسية الكبرى تعمل في قطاعات تجارية متنوعة اتجهت لنقل صناعاتها داخل السعودية للاستفادة من زخم سوقها، ومن ثم التصدير إلى الأسواق الناشئة القريبة بأسعار مناسبة مثل دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا.

وأشارت الصحيفة إلى انتعاش السوق العقارية المحلية في قيمة صفقاتها خلال الأسبوع ما قبل الأخير للتطبيق الفعلي للرسوم على الأراضي البيضاء، ليقفز إجمالي صفقاتها الأسبوعية بنسبة 61.8%، متجاوزا سقف 9.0 مليارات ريال بنهاية الأسبوع.

فيما بلغ إجمالي قيمة الصفقات نحو 3.3 مليار ريال، على إجمالي مساحات أراض وصل إلى أعلى من 2.9 مليون متر مربع.

في الوقت الذي كشفت الصحيفة، استقبال وزارة العدل من خلال المحاكم السعودية نحو 3822 دعوى على خلافات ونزاعات مرورية، وذلك خلال الأشهر الثمانية الماضية منذ بداية العام الهجري الحالي، وذلك بمعدل 16 قضية يوميا.

وحسب تقرير إحصائي، سجلت محاكم منطقة مكة المكرمة العدد الأعلى بـ30%، باستقبالها 1146 دعوى مرورية، تليها محاكم منطقة الرياض بـ521 قضية، وفي المرتبة الثالثة محاكم المنطقة الشرقية بـ488 دعوى.

  كلمات مفتاحية

الحج رمضان العمرة السعودية استقدام سيولة محمد بن نايف الصحف أوبر السياحة السعودية

ولي العهد السعودي: قيادة المملكة حرصت على راحة الحجيج منذ تأسيسها

السعودية: «هيئة الطيران المدني» تطلق شركة «خدمات الملاحة الجوية» الشهر المقبل

عدد كبير من كتاب العدل بالسعودية يمتنعون عن «البصمة» في الحضور والانصراف

«الإسكان» السعودية: ما يتداول حاليا حول لائحة رسوم الأراضي غير صحيح

«العمل» السعودية تمهل مكاتب الاستقدام ستة أشهر لتصحيح أوضاعها

السعودية.. 5 ملايين معتمر منذ بداية العام

الملك «سلمان» يستضيف 100 شخصية إسلامية بارزة لأداء العمرة خلال الأيام المقبلة

مفتي السعودية: تكرار العمرة في رمضان إيذاء وضرر للآخرين

الملك «سلمان» يأمر باستضافة 1400 حاج