«حزب الله»: السياسات السعودية هي المسؤولة عن انتشار «الدولة الإسلامية»

الأحد 5 يونيو 2016 10:06 ص

‏قال نائب الرئيس التنفيذي في «حزب الله»، «نبيل قاووق»، إن «السياسات السعودية هي المسؤولة عن انتشار تنظيم داعش (الدولة الإسلامية) الإرهابي».

جاء ذلك في كلمة له خلال الذكرى السنوية الثانية لرحيل المدير العام السابق للمؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم ومؤسس مركز الأبحاث والدراسات التربوية الشيخ «مصطفى قصير العاملي»، أمس السبت.

وقال «قاووق» إن «الجمهورية الإيرانية ناصرت الشعب العراقي في الوقت الذي تقاعست فيه دول كثيرة منها السعودية»، لافتا إلى أن «هذا التكفير الوحشي ما كان ليتوسع أو يتمدد من قارة إلى قارة ومن بلد إلى بلد لولا الدعم السعودي،» على حد تعبيره، وحسبما نقلت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

كما التقى معاون مسؤول العلاقات الفلسطينية في «حزب الله»، «عطا الله حمود»، وفد لجنة متابعة المهجرين من سوريا في مخيم برج البراجنة.

وبحث المجتمعون الجوانب الاجتماعية كافة التي يعانيها الفلسطينيون النازحون من سوريا في المخيم، وشرح الوفد «معاناة النازحين على المستويين الصحي والقانوني والأعباء المترتبة على أهلنا الذين يعيشون أوضاعا اقتصادية مزرية»، مؤكدا «دعم الدولة السورية في مواجهة الإرهاب والتعاون المستمر بين أهالي المخيم والأخوة في حزب الله والمقاومة الإسلامية الباسلة وأهلنا في الضاحية حتى تحرير الأرض والمقدسات».

وكان الكاتب البريطاني «ديفيد هيرست»، قال الشهر الماضي، إن تعليمات إيرانية، حوّلت بوصلة «حزب الله» اللبناني من ضرب (إسرائيل)، إلى استهداف السعودية.

وأوضح في تقرير لموقع «ميدل إيست آي»، أن التعليمات الجديدة جاءت بعد مقتل «مصطفى بدر الدين» القيادي العسكري البارز بـ«حزب الله»، في دمشق، الجمعة الماضية، والذي حمل الحزب مسؤولية مقتله لـ«القوى التكفيرية، التي تحظى بدعم من الرياض».

وكانت دول التعاون الخليجي، أقرت أخيرا اعتبار ميليشيا «حزب الله» منظمة إرهابية، ويشمل هذا التصنيف كافة قادة الحزب وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه، وبادر عدد من دول المجلس إلى إبعاد عدد من اللبنانيين الذين ثبت انتماؤهم ودعمهم لهذا الحزب.

  كلمات مفتاحية

السعودية حزب الله إسرائيل الإرهاب

واشنطن: «حزب الله» في أسوأ وضع مالي منذ عقود بسبب العقوبات

قانون أمريكي يجيز فرض عقوبات على وزراء ونواب من «حزب الله»

«ديفيد هيرست»: بوصلة «حزب الله» تتحول من (إسرائيل) إلى السعودية

«حزب الله»: السعودية مسؤولة عما يجري بحلب

«عسيري»: أوقفنا الهبة السعودية لمنع وصول أسلحتنا إلى «حزب الله»

زوجة مسؤول إماراتي يشغل منصب «حساس» تسرب معلومات مهمة لـ«حزب الله»