«حزب الله»: السعودية مسؤولة عما يجري بحلب

الثلاثاء 3 مايو 2016 09:05 ص

قال «نبيل قاووق»، نائب رئيس المجلس التنفيذي لـ«حزب الله» اللبناني، إن المملكة العربية السعودية مسؤولة عما يجري في مدينة حلب السورية، متهما الرياض بدعم جبهة النصرة التي تعتبر فرع تنظيم القاعدة في سوريا بالسلاح.

ونقلت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية على لسان «قاووق»، أن «النظام السعودي هو المسؤول الأول عن المجازر الدموية المستمرة في حلب، فهو من جهز بالمال والسلاح، وجمع فروع القاعدة والتكفريين فيها، لمهاجمة الريف الجنوبي والريف الشمالي والمدينة».

وأضاف المسؤول بـ«حزب الله»: »التكفيريون يستقوون بالسلاح والمال والقرار السعودي. والسعوديون لا يريدون الحل في سوريا، بل تأجيج الفتنة، ولم يعد سرا أن جبهة النصرة فرع القاعدة في سوريا تقاتل اليوم بالسلاح السعودي، وهذا السلاح الذي لم يجد طريقا الى الجيش اللبناني، لكنه وجد طريقه الى التكفيريين في سوريا».

ومنذ 21 أبريل/ نيسان الماضي، تتعرض أحياء مدينة حلب لقصف عنيف عشوائي من قبل طيران النظام السوري، وروسيا، لم تسلم منه المستشفيات والمنشآت الصحية، وكذلك المدنيين، فضلاً عن تدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وهو ما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاءه، واعتبرت استهداف المشافي »انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي».

كما استهدفت مقاتلات (ذكرت مصادر معارضة سورية أنها روسية) مستشفى «القدس» الميداني في حلب، الأربعاء الماضي، ما أدّى إلى مقتل العشرات، وجرح آخرين.

وذهب «قاووق» إلى القول بأن ما «يؤجج النار المشتعلة من اليمن الى العراق الى سوريا، إنما هو النظام السعودي، فيما إسرائيل مرتاحة ولا تخشى من الأحلاف السعودية لا العسكرية ولا السياسية، إنما تخشى حزب الله، فهي لا تخشى من وجود النصرة وداعش على حدود الجولان، لكنها تخشى من وجود عنصر واحد للحزب على الجبهة».

ولفت إلى أن «النظام السعودي لا يشعر بالقلق من السلاح الاسرائيلي والاحتلال الإسرائيلي والعدوانية الإسرائيلية، إنما يخشى من هزيمة التكفيريين في سوريا».

وكانت دول التعاون الخليجي، قررت أخيرا اعتبار ميليشيا «حزب الله» منظمة إرهابية، ويشمل هذا التصنيف كافة قادة الحزب وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه، وبادر عدد من دول المجلس إلى إبعاد عدد من اللبنانيين الذين ثبت انتماؤهم ودعمهم لهذا الحزب.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النظام السوري حزب الله السعودية حلب

مندوب مصر لدى الأمم المتحدة: لن ندعو مجلس الأمن لجلسة حول حلب

«الجبير»: النظام السوري وروسيا يمارسان تطهيرا عرقيا في حلب

حلب يدمرها القتلة .. ماذا بعد؟

وزراء داخلية التعاون الخليجي يبحثون مواجهة «الدولة الإسلامية» و«حزب الله»

إدانة «حزب الله» بالإرهاب .. لماذا؟

ألمانيا تستضيف اجتماعا لإحياء محادثات جنيف بشأن سوريا

شروط روسية لشمول حلب بالتهدئة و«كيري» يحذر «الأسد» من عواقب

هل يحتمل الواقع العربي استسلام السوريين للأسد؟

أمريكا وروسيا تتفقان على توسيع الهدنة في سوريا لتشمل حلب

نائب لبناني: «حزب الله» اختار أن ينهي نفسه بنفسه وسنطهر الجيش من ملوثاته

«حزب الله»: السياسات السعودية هي المسؤولة عن انتشار «الدولة الإسلامية»